طريقة إزالة الكلف من الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٢٢ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠١٨
طريقة إزالة الكلف من الوجه

الكلف

يُعرف الكلف بأنه مشكلة جلدية، تظهر على سطح البشرة على شكل بقعٍ داكنة، وقد يُطلق عليها أحياناً اسم (قناع الحمل)؛ نظراً لكونها تظهر في كثير من الأحيان عند النساء الحوامل. وبالرغم من أن الكلف يظهر عند الرجال والنساء، إلّا أن ٩٠٪؜ من المُصابين به يكونون غالباً من النساء. ويُصنّف الوجه بأنه أكثر الأماكن التي يظهر فيها الكلف، حيث يبرز بشكلٍ كبير في منطقة الجبين، والخدين، والأنف، والذقن، ومع هذا فإنه يمكن أن يظهر في أيّ منطقةٍ تتعرّض لأشعة الشمس مثل الرقبة، والساعدين. ومن الجدير بالذكر بأن الكلف لا يتسبب في إحداث أيّ ألمٍ للشخص المُصاب به، ولكنه قد يُقلل من ثقته بنفسه، ويُعطيه شعوراً بالانزعاج.[١]


طرق علاجية لإزالة الكلف من الوجه

يمكن علاج الكلف باستخدام العديد من الطرق العلاجية، وفيما يأتي سنذكر البعض منها:[٢]

  • التوقف عن تناول حبوب منع الحمل: حيث تعمل حبوب منع الحمل على إحداث بعض التغيّرات في الهرمونات داخل الجسم، مما يُساهم في زيادة فرصة ظهور الكلف على الوجه، وهذا ما يجعل تأثير جميع العلاجات الموضعية المُستخدمة لعلاج الكلف يذهب هباءً.
  • استخدام تراي لوما (بالإنجليزية: Tri-Luma): وهو مستحضر مكوّن من ثلاثة مكونات رئيسية مهمة، حيث إنه يحتوي على الهيدروكينون (بالإنجليزية: hydroquinone)، الذي يساعد على تبييض الجلد، والريتينويد (بالإنجليزية: retinoid)، الذي يعمل على تسريع تحول الخلايا، والكورتيكوستيرويد (بالإنجليزية: corticosteroid)، الذي يُقلل من الالتهابات في البشرة. وقد أثبت هذا المنتج قدرته على علاج ٧٠٪؜ من الأشخاص الذين استخدموه، وقد تخلصوا من مشكلة الكلف بنسبة ٧٥٪؜ خلال مدةٍ تُقدّر بشهرين من الاستخدام المنتظم. ولكن هنالك بعض السلبيات في هذا المنتج تكمن إحداها في كونه ليس علاجاً دائماً، بل يرتبط تأثيره العلاجيّ باستمرار استخدامه، لذلك في حال تم التوقف عن استخدامه فإن الكلف سوف يبدأ مرةً أخرى بالظهور على الوجه تدريجياً. وتأتي سلبيةٌ أخرى تُصيب بالغالب أصحاب البشرة الغامقة، حيث يؤدي الاستخدام المطول لهذا المنتج إلى زيادة اللون الغامق لبشرتهم؛ ولهذا السبب فإن المختصين ينصحون باستخدامه لمدة ٢-٤ أشهر فقط، ومن ثم يوصون باستخدام نوع آخر من مُبيضات البشرة لمدة شهرين.
  • إجراء عملية الليزر: يُعتبر الليرز من أفضل الطرق التي تُساعد على التخلص من الكلف، وأكثرها أماناً. ويُنصح باستخدام أحد أنواع العلاجات الموضعية مثل الهيدروكينون (بالإنجليزية: hydroquinone) بالتزامن مع الليزر؛ للحصول على المزيد من النتائج الفعّالة. مع مراعاة تجنب استخدام الليزر عالي الكثافة مثل الفراكسل (بالإنجليزية: Fraxel) الذي يَعد بتدمير الخلايا الصبغية؛ حيث إنه يمكن أن يتسبب بحدوث الالتهابات التي تتسبب في ظهور خلايا الميلانوسيت (بالإنجليزية: melanocyte) مرةً أخرى.
  • إجراء عملية التقشير الكيميائي: في حال لم تأتِ المنتجات الموضعية بنتائج إيجابية في علاج الكلف فإنه يمكن عندها اللجوء إلى التقشير الكيميائي كل شهر أو شهرين. ويوجد نوعان من التقشير الكيميائي أحدهما يحتوي على حمض الساليسيليك (بالإنجليزية: salicylic acid) ويعطي هذا النوع نتائج رائعة مع أقل المضاعفات. أما النوع الآخر فهو تقشير (في آي) (بالإنجليزية: Vi Peel)، الذي يحتوي على مواد تبييض إضافية مثل فيتامين ج، وحمض الكوجيك (بالإنجليزية: kojic acid).
  • استخدام واقي الشمس: بما أن أشعة الشمس فوق النبفسجية تُعتبر إحدى العوامل المؤدية لظهور الكلف في الوجه، فإن الوقاية منها لا بد أن تكون إحدى الطرق التي تضمن عدم تفاقمه بشكلٍ أكبر؛ ولهذا فإنه يُنصح بوضع واقٍ من أشعة الشمس كل يوم حتى داخل المنزل؛ حيث إن هنالك بعض أنواع الأشعة لديها القدرة على اختراق النوافذ.


وصفة عصير البصل لإزالة الكلف

هنالك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل، والتي لديها القدرة على التقليل من بقع الكلف الموجودة على الوجه، ومن أهم هذه الوصفات عصير البصل، حيث يمتلك عصير البصل القدرة على إعادة اللون الطبيعي للوجه؛ وذلك بفضل احتوائه على مركبات الكبريت التي لديها القدرة على تخفيف البقع الداكنة التي قد توجد على البشرة، كما أنه يُساهم في تغذيتها كذلك. وطريقة تحضيره هي:[٣]

  • المكوّنات:
    • حبتان، أو ثلاث حبات من البصل.
    • كمية كافية من خل التفاح.
  • طريقة التّحضير:
    • يُفرم البصل فرماً ناعماً، ويُوضع في قطعة قماشية.
    • يُعصر البصل داخل قطعة القماش؛ لاستخراج العصير منه.
    • تُقاس كمية عصير البصل، ويُخلط معها خل التفاح بكمية مساوية لها.
    • يوضع الخليط على الوجه باستخدام قطعة من القطن.
    • يُترك الخليط على الوجه لمدة تصل إلى ٢٠ دقيقة، ومن ثم يُغسل بالماء الفاتر.
    • تُكرر هذه الطريقة مرتان كل يوم، ولمدة بضعة أسابيع.


أسباب ظهور الكلف على الوجه

في الحقيقة لم يتم التوصّل بعد إلى أسبابٍ واضحةٍ تؤدي بشكلٍ رئيسيّ إلى الإصابة بالكلف، ولكن هنالك العديد من العوامل التي قد تؤدي بطريقةٍ ما إلى التسبب بظهوره، وسنقوم في النقاط الآتية بذكر البعض منها:[١]


طرق الوقاية من ظهور الكلف على الوجه

كما يُقال فإن درهم وقاية أفضل من قنطار علاج؛ لهذا فإنه يُنصح باتّباع سُبل الوقاية حيث إنها أسهل بكثير من طرق العلاج، وتُعد حماية الوجه من أشعة الشمس من أفضل طرق الوقاية التي يجب التركيز عليها؛ ولهذا فإنه يُستحب عدم التعرض لأشعة الشمس، وفي حال كان لا بد من هذا، فإنه يجب وضع واقٍ جيّد وبعامل حمايةٍ مناسب كل مرة يتم فيها الخروج من المنزل، وبغض النظر عن المناخ، سواء كان مشمساً أو مُمطراً فإنه لا يجب إهمال وضع الواقي أبداً. كما يُنصح بارتداء قبعةٍ ذات حواف عريضةٍ كذلك.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب "Melasma", www.healthline.com, Retrieved 10-9-2018. Edited.
  2. Hallie Levine , "How to Get Rid of Melasma"، www.prevention.com, Retrieved 10-9-2018. Edited.
  3. "Home Remedies for Melasma", www.top10homeremedies.com, Retrieved 10-9-2018. Edited.
  4. SUSAN BRICKELL (1-8-2018), "Dark Spots? Here’s How to Treat and Control Melasma, According to Dermatologists"، www.health.com, Retrieved 10-9-2018. Edited.