طريقة التخلص من الكرش بعد الولادة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٧ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٦
طريقة التخلص من الكرش بعد الولادة

الكرش بعد الولادة

تطرأ الكثير من التغيرات على جسم المرأة خلال فترة الحمل وبعد الولادة مثل: التغيرات الهرمونية، وزيادة الوزن، وظهور بقع الكلف وغيرها، لكن يعدّ ظهور الكرش أبرزها، حيث يستمر لفترة طويلة بعد الولادة ويشكل للنساء إزعاجاً كبيراً، لذلك تلجأ الكثير منهن لاتباع العديد من الوصفات للتخلص منه، لذلك سنذكر في هذا المقال بعض الطرق والمشروبات الطبيعيّة التي أظهرت فاعليتها في التخلص من كرش بعد الولادة.


طرق التخلص من الكرش بعد الولادة

  • شرب الماء بكميات كبيرة لتعويض نقصه من العرق، والتبول، وأيضاً لتحسين عمل الدورة الدمويّة والرضاعة.
  • تناول كميات كبيرة من المشروبات الصحيّة مثل: اللبن الرائب، ولبن الزبادي، والحليب خالي الدسم أو قليل الدسم، كما ينصح أيضاً بتناول المشروبات الطبيعيّة بدون سكر مثل: مشروب الحليب والشعير الممزوج بنكهة القرفة أو الزنجبيل، أو مشروب الزنجبيل والكاكاو، أو القرفة بالحليب، أو السحلب.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، أو العصائر الطبيعيّة الطازجة بين الوجبات وعند الشعور بالجوع، ويجب الإكثار من تناول الخرشوف؛ وذلك لتعويض نقص الحديد والدم.
  • تناول الشوربات الساخنة بشكل يوميّ مثل: شوربة الدجاج، وشوربة البصل، وشوربة العدس وغيرها، ويفضل أن تكون خالية من الدهون بحيث تكون خالية من الكريمة أو الجبنة.
  • أخذ قسط كافٍ من النوم كلما سمحت الفرصة بذلك.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي مع زيادة وقت الرياضة بشكل تدريجي يومياً، بحيث تكون مدة الرياضة عشر دقائق في اليوم بداية من الأسبوع الثاني من الولادة، وزيادة الوقت في الأسبوع الثالث ليصبح عشرين دقيقة، ثمّ ممارسها لمدة نصف ساعة في بداية الأسبوع الرابع وهكذا.
  • ممارسة تمارين شد البطن بعد مرور شهر من الولادة، وتحديداً إذا كانت ولادة قصريّة، فهي تساعد في جعل البطن مشدوداً، ومسطحاً، ورقيقاً.
  • التقليل من تناول الأطعمة السريعة والحلويات، بحيث يتم تناولها مرة واحدة في الأسبوع وبكميّات قليلة، ويسمح بتناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة يومياً.
  • تقسيم وجبات الطعام الرئيسيّة إلى وجبات متعددة وصغيرة بحيث يكون عددها ست إلى سبع وجبات في اليوم، ويجب أن يكون الوقت بين كلّ وجبة والاخرى ساعتين ونصف؛ وذلك لتجنب الجوع، وهبوط السكر، والدوار.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة، والمقالي، والمشروبات الغازيّة، والموالح.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين الحيواني مثل: الدجاج، والسمك، واللحوم بمعدل مرة واحدة أسبوعياً.


مشروبات تخلص من الكرش بعد الولادة

مشروب الكمون

إضافة ملعقة صغيرة من الكمون المطحون إلى كوب من الماء المغلي، وتركه منقوعاً فيه لمدة عشر دقائق، ثمّ شربه، ويفضل شربه ثلاث مرات في اليوم.


مشروب الزنجبيل

إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل البودرة إلى كوب من الماء، ووضعه على النار حتى يغلي، ثمّ شربه يومياً بعد كل وجبة طعام.


مشروب قشر الرمان

نقع ملعقة صغيرة من كلّ من: الشاي الأخضر، والزنجبيل، والنعناع، وقشر الرمان المجفف في كوب من الماء الساخن، ثمّ شربه بعد عشرين دقيقة، ويجب تناوله ثلاث مرات في اليوم بعد وجبات طعام الرئيسيّة.