طريقة تركيب الباركيه

طريقة تركيب الباركيه

طريقة تركيب الباركيه

يُمكن تركيب بلاط الباركيه على الأرضيّات باتباع الخطوات الآتية:


تجهيز الأرضيّة قبل تركيب الباركيه

يسبق عمليّة تركيب الباركيّة تحضيرات بسيطة للأرضيّات المُراد وضعه فوقها، والتي تُعد خطوات أساسيّة لا غنى عنها، وتشمل الأمور الآتية:[١]

  • تنظيف سطح الأرضيّة السفليّ الذي سيُوضع الباركيه فوقه من الطلاء، والشمع، والمواد الأخرى اللاصقة والمانعة للتسرّب، والحطام والأوساخ، ثم تجفيفها جيّداً.
  • صنفرة الأرضيّة وجعلها مستويّةً وتخليصها من الثقوب عبر ملئها بموادٍ إسمنتيّة وتسويتها بشكلٍ مُستقيم، ثم صقلها باستخدام أجهزة الصنفرة الخاصة بالأرضيات.
  • التحقق من أنّ الأرضيّة ناعمة ومستويّة وفي حال كان هنالك أي خلل في أحد أجزائها من ناحيّة الميول والخشونة، وبالتالي يجب استبداله وإصلاحه.


تحضير المعدات والأدوات اللازمة في العمليّة

هُنالك بعض الأدوات الضروريّة التي يجب تحضيرها في الموضع قبل البدء بعمليّة تركيب الباركيه، ومنها ما يأتي:[٢]

  • قفازات يدويّة: وذلك لحماية اليدين من التضرر والاتساخ بفعل التصاق الغراء اللاصق، أو من خطر الإصابة بفعل المعدات الأخرى أثناء العمل بها.
  • ضاغط الهواء: وهو جهاز يُستخدم لضغط أكبر قدرٍ ممكن من الهواء في خزان الهواء المُرفق به أثناء وضع المسامير.
  • منشار طاولة مع شفرات له : حيث يُستخدم المنشار والشفرات لتقطيع ألواح الباركيه والتحقق من وضعها بشكلٍ مُرتب في زوايا الغرفة والأماكن الضيّقة، ولا ننسى عمل أخاديد بين قطع الباركيه المصفوفة معاً.
  • ألواح الباركيه: يتم اختيار ألواح الباركيه المُراد تركيبها وتحديد عددها بعد حساب أبعادها من ناحيّة الطول والعرض وبالتزامن مع مساحة أرضيّة الغرفة المُراد ترتيبها فيها.
  • مثقاب مرن: يُستخدم لعمل ثقوب في الأماكن المُختلفة عند الحاجة لذلك.


تركيب قطع الباركيه

تأتي خطوة تركيب قطع الباركيه بشكلٍ مُنظّم ومُرتب بعد التحقق من اتباع الخطوات السابقة وتحضير الأرضيّة ومُعدات العمل، وتتم بالطريقة الآتية:[١]

  • تُوضع علامات مركزيّة من مُنتصف جميع جدران الغرفة، ثم تُحدد العلامة التي في مُنتصفه، ويُسحب منها خط مُستقيم بواسطة الطباشير بحيث يربط مركز كل جدار بالجدار الآخر المُقابل له.
  • تُرتب ألواح الباركيه على الأرضيّة بدءاً من النقطة المركزية التي تتقاطع فيها خطوط الطباشير العمودية مع الجدران على طول كل خط، مع وجوب ضبط الخطوط في حين الحاجة لقطع باركيه في أحد الأنصاف أكثر من النصف الآخر قبل البدء بوضع المواد اللاصقة.
  • يوضع الغراء المُخصص الذي يضم مواد لاصقة قويّة تضمن تثبيت قطع الباركيه ببعضها، وذلك بالاستعانة بمجرفة مُسننة تُثبت بزاويّة مقدارها 45 درجة، ثم تُوضع المادة اللاصقة بكميّةٍ مُناسبة وكافيّة على الأرضيّة السفليّة تحت قطعة الباركيه، ثم توضع قطعة الباركيه ويتم الانتقال للوح الآخر بمُحاذاتها على نفس خط الطباشير.
  • تُرتّب باقي قطع الباركيه وذلك بصفّها معاً وإمساكها بزاويّة 45 درجة، ثم محاذاة اللسان والأخاديد بين القطعة الجديدة وقطعة الباركيه المجاورة الموضوعة من قَبل على الأرضية السفلية، والضغط عليها في مكانها بمِطرقةٍ مطاطية لتثبيتها، وتُكرر العمليّة لحين صف وترتيب جميع ألواح الباركيه في الغرفة باستثناء الصف الأخير منه.
  • تُقاس قطع الباركيه اللازمة لملء الصف الأخير المُتبقي، ثم قصّها باستخدام المنشار.
  • تُرتب قطع الباركيه التي تم تجهيزها من أجل الصف الأخير كل منها في موقعه بنفس طريقة تركيب القطع السابقة.
  • تُثبت ألواح الباركيه جيّداً في مكانها من خلال تمرير بكرة ملساء مطاطية وزنها 68 كغم فوقها خلال ساعات قليلة من عمليّة التركيب.


استبدال وتركيب قطع وأجزاء تالفة من الباركيه

يُمكن أن تتلف بعض القطع أو أجزاء من ألواح الباركيه المُركّبة على الأرضيات، والتي يجب إزالتها واستبدالها، وذلك بالخطوات الآتية[٣]

  • يُصنع صف من الثقوب الكبيرة عبر لوح الباركيه التالف باستخدام مثقاب أو دعامة، أو يتم الحفر بالكامل داخل اللوح التالف دون الإضرار بالأرضيّة أسفله.
  • تُقسّم القطعة بعنايةٍ بواسطة إزميل، وتُخلع من مكانها دون إتلاف قطع الخشب المحيطة بها، ويُمكن استخدام كماشة ذات أنفٍ مُدبب أو إبرة؛ لتحرير القطعة التالفة وإزالتها من مكانها بمرونةٍ، ولضمان عدم المساس بالقطع المُجاورة لها.
  • تُحضّر المنطقة الواقعة أسفل القطعة التالفة التي تم إخراجها من مكانها، وذلك بتجهيز قطعة باركيه مُطابقة لها مع وجوب اختبارها ووضعها في مكانها قبل لصقها بالغراء اللاصق.
  • يوضع لاصق بلاط الباركيه وتُركب القطعة المُطابقة في مكانها بعنايةٍ بنفس الطريقة التي ذكرت من قبل.


تنظيف أرضيّات الباركيه والعناية بها

تمتاز مُعظم أنواع أرضيات الباركيه الخشبيّة بسهولة تنظيفها، حيث إنها تتطلب فقط العنايّة المُنتظمة والتنظيف برفقٍ ولين، ويُمكن تنظيفها مرةً واحدة أسبوعيّاً على الأقل في حال عدم تعرّضها للاتساخ، وذلك باستخدام ممسحة رطبة بالماء دون الحاجة للصابون أو المُنظّفات القاسيّة التي قد تضر بسطحها، ولا ننسى ضرورة عدم سكب الماء عليها، إضافةً لإمكانيّة طلاء بعض أنواع خشب الباركيه وذلك حسب توصيّات الشركة المُصنّعة، ومن جهةٍ أخرى تُعتبر جودة الباركيه أساساً يدعمه ويحميه من الخدش أو التلطّخ، وبشكلٍ خاص إذا تم الاعتناء به وتلميعه بانتظامٍ من قبل الشركة المُصنّعة، وصقله كل عامين سيعود جديداً وأنيقاً كسابق عهده، ولا ننسى ضرورة إصلاحه والاهتمام به في حال تشقق أي جزءٍ أو تلف أحد ألواحه، وذلك باتباع الطرق المذكورة مُسبقاً.[٤]


تعريف الباركيه

وهو أحد أنواع بلاط الأرضيات المصنوع من قطعٍ صغيرة من الخشب الصلب الذي يتم ترتيبه بأنماطٍ مُتعددة، ولصقة بشكلٍ مُنظم إلى جانب بعضه البعض، ويعد الباركيه من الأرضيّات القديمة التي انتشرت في القرن السادس عشر واستخدمت لتغطيّة أرضيّة غرف النوم، والمطابخ، وغرف المعيشة، والضيوف، وغيرها من أرجاء المنزل بطريقةٍ هندسيّة مُبتكرة، والتي بدورها لا تزال دارجة ومرغوبة لدى فئةٍ كبيرة من الناس رغم أنها باهظة الثمن مُقارنةً بأنواع الأرضيات الأخرى المُستحدثة والمُنخفضة التكلفة، مثل صفائح الفينيل الفاخرة، لكن الأولى لها طابع خاص ومميّز، وهو ما يجعلها قائمةً في الساحة بأنواعٍ وأشكالٍ جديدة من ألواح الخشب الهندسي الصلب.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Install Parquet", www.wikihow.com,27-2-2020, Retrieved 3-8-2020. Edited.
  2. kuhldad , "Hardwood Floors; How to and Not to Install"، www.instructables.com, Retrieved 3-8-2020. Edited.
  3. WALTER CURTIS, "How to Repair Floors"، home.howstuffworks.com, Retrieved 3-8-2020. Edited.
  4. PAULA WOODS (24-5-2018), "How to choose the best wood flooring"، www.realhomes.com, Retrieved 3-8-2020. Edited.
  5. Lee Wallender (28-7-2020), "Wood Parquet Flooring Review: Pros and Cons"، www.thespruce.com, Retrieved 3-8-2020. Edited.

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

هل لديك سؤال؟

538 مشاهدة
Top Down