طريقة تلميع الباركيه

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥١ ، ١٣ يناير ٢٠٢٠
طريقة تلميع الباركيه

الباركيه

تُطلق كلمة الباركيه على بعض أنواع الأرضيات الخشبية، ويعود أصل تسميتها إلى الكلمة الفرنسية (parqueterie)، وقد بدأ تصنيع هذا النوع من الأرضيات في منتصف وأواخر القرن السابع عشر،[١] وهي عبارة عن ألواح خشبية صلبة يتمّ صنعها من خلال تجميع قطع صغيرة من الخشب فوق شبكة من الورق، أو القماش، أو البلاستيك، مُثبتةً بواسطة أسلاك معدنية أو بلاستيكية، ويتمّ ربط القطع الخشبية معاً من خلال مواد لاصقة معينة، وقد تكون هذه القطع الخشبية من خشب البلوط، أو القيقب، أو الجوز، أو غيرها من أنواع الخشب الصلبة.[٢]


يتم صُنع ألواح الباركيه بأحجامٍ عدّة؛ مثل: 22.86 سم*22.86 سم، أو 30.48 سم*30.48 سم، أو 48.26 سم*48.26 سم، ويتراوح سمكها ما بين 0.8 سم و1.9 سم، ويتمّ ربط هذه الألواح معاً على الأرض،[٢] لتُشكّل أشكالاً هندسيةً متناسقةً على شكل مربعات، أو مثلثات، أو معينات، ثمّ يتمّ ترتيب هذه الأشكال إمّا بطريقة كلاسيكية على شكل أشرطة موحّدة، أو على شكل نسيج من الأشكال المُتداخلة والمُعقدة.[١]


طريقة تلميع الباركيه

تجدُر الإشارة إلى ضرورة تنظيف أرضيات الباركيه بشكلٍ منتظم أسبوعياً، ثمّ تلميعها بالمواد المُخصّصة لذلك كلّ شهرين إلى أربعة أشهر تقريباً؛ للحفاظ عليها وحمايتها من الخدوش والتلف،[٣] كما يجب الحذر عند استخدام الماء أثناء التنظيف؛ حيث إنّه يتسبّب بتلف الباركيه غير المُغلّف بطبقة عازلة، إذ يُمكن معرفة ما إذا كان الباركيه مُغلّفاً أم لا من خلال تجربة وضع قطرة صغيرة من الماء على الأرضية والانتظار لبضع ساعات، ففي حال تمّ امتصاص قطرة الماء من قِبل الأرضية فإنّها تكون غير مغلفة بطبقة عازلة ولا ينبغي استخدام الماء أثناء تنظيفها.[٤]


باستخدام المنتجات التجارية

يتمّ تلميع الأرضيات بعد الانتهاء من تنظيفها من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • شراء نوع الملمّع المناسب للأرضيات؛ حيث يُمكن استخدام الملمّع الذي يحتوي على الماء (بالإنجليزية: water-based polish) لتلميع أرضيات البولي يوريثان، أمّا الأرضيات الأخرى فيجب اختيار الملمّع الشمعي (بالإنجليزية: wax-based polish) لتلميعها، كما يُنصح باختيار المنتجات الخالية من المركبات العضوية المتطايرة.
  • اتباع تعليمات الاستخدام وإرشادات السلامة المُرفقة مع المنتج.
  • اختبار المادة على مساحة صغيرة مخفية قبل تلميع الأرضية كاملةً؛ حيث يُمكن وضع المادة على المساحة المحددة، ومسحها باستخدام قطعة قماش ناعمة، وفي حال تغيّر لون الأرضية فإنّ ذلك يدلّ على أنّ المنتج غير مناسب لهذا النوع من الأرضيات.
  • رشّ كمية مناسبة من المحلول على قطعة القماش، أو رشّه على الأرضية مباشرةً ومسحها بقطعة القماش حسب التعليمات المكتوبة على عبوة المنتج، ويُفضّل مسح الأرضية بحركة شبه دائرية ومموّجة لتجنّب ظهور آثار خطوط عليها.
  • البدء بالمسح من داخل الغرفة إلى خارجها منعاً لاتساخ المنطقة الممسوحة مرّةً أُخرى؛ حيث يُمكن البدء من أحد زوايا الغرفة الداخلية والانتقال تدريجياً وبشكل عرضي إلى الزاوية التالية، وسحب الممسحة على طول الغرفة باتجاه الزاوية الثالثة، وتليها الزاوية الأخيرة، ثمّ تلميع وسط الغرفة، والانتهاء بتلميع المنطقة القريبة من مدخل الغرفة، وفي حال كانت الأرضية مُشمّعةً فيتمّ إعادة هذه الخطوات من مرّتين إلى ثلاث مرّات بمعدل مرّة في اليوم.
  • الانتظار حتّى تجف الأرضية تماماً؛ إذ يجب الانjظار لفترة 24 ساعة قبل المشي عليها، كما يجب الانتظار لمدّة يومين قبل إعادة الأثاث إلى الغرفة.


باستخدام محلول منزلي الصنع

يُمكن تلميع أرضيات الباركيه باستخدام محلول منزلي من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٥]

  • كنس الأرضية باستخدام مكنسة يدوية ومجرود.
  • كنس الأرضية باستخدام المكنسة الكهربائية للتأكّد من خلوّها من أيّة شوائب.
  • تحضير المحلول من خلال خلط كوب من الخل الأبيض مع ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ووضعهما في مرشة وتعبئتها بالماء المُقطّر.
  • البدء بالتلميع من خلال رشّ كمية مناسبة من المحلول على الأرضية ومسحها باستخدام ممسحة إسفنجية، مع مراعاة البدء من داخل الغرفة باتجاه الخارج وبشكل موازٍ للألياف والحبيبات الخشبية.
  • التربيت بلطف على الأرضية باستخدام قطعة من القماش المصنوع من الألياف الصناعية حتّى تجف تماماً.


طرق تنظيف الباركيه

تُعدّ المحاليل المُعدّة منزلياً خياراً جيداً لتنظيف الأرضيات الخشبية، ولكن قبل البدء بالتنظيف واستعمال الماء يجب معرفة الطبقة السطحية للأرضية وفيما إذا كانت مغلفةً بمادة شمعية أم لا؛ حيث يؤدي استخدام الماء على الأرضية المغلفة بمادة شمعية إلى الإضرار بها، كما يُمكن التواصل مع الشركة المُصنّعة للأرضيات في حال وجود أيّ استفسارات حول تنظيف الأرضية.[٦]


التنظيف الدوريّ

للحفاظ على نظافة ولمعان أرضيات الباركيه باستمرار يجب تنظيفها بشكلٍ دوريٍّ، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٧]

  • مسح أيّة مادة تنسكب على الأرضية مباشرةً.
  • كنس الأرضية باستمرار لتجنّب تراكم الشوائب، والأتربة، والحصى الذي قد يتسبّب في خدش الأرضيات.
  • استخدام ممسحة رطبة قليلاً لمسح الأرضيات أربع مرّات في السنة فقط، وذلك في حال لم يتمّ إهمال التنظيف المستمر للأرضيات أو اتساخها بالطين أو أيّة مادة لزجة.
  • التربيت الخفيف باستخدام قطعة قماش جافة بعد المسح لمنع ظهور خطوط عليها.
  • استخدام كمية قليلة من المنظف التجاري لا تتعدّى نصف ملعقة صغيرة لكلّ 0.18 م2 من الباركيه، وذلك في الحالات الاضطرارية فقط.


التنظيف باستخدام المنظف التجاري

يتمّ تنظيف أرضيات الباركيه باستخدام المنظفات التجارية من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٨]

  • كنس الأرضية باستخدام مكنسة.
  • اختيار منتج التنظيف المُناسب؛ إذ يُفضّل اختيار منظف مخصّص للأسطح الخشبية يحتوي على مواد مانعة للتسرّب، ومواد تُحافظ عليها لامعةً ومتينةً لأطول فترة ممكنة، ولا يُنصح باستخدام المنتجات الشمعية أثناء التنظيف.
  • إمكانية تحضير محلول التنظيف منزلياً؛ من خلال خلط دلو من الماء الدافئ مع رُبع كوب من سائل غسيل الصحون، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنّب استخدام المواد المحتوية على الأمونيا، أو الصابون الزيتي، أو أيّة مواد ذات رقم هيدروجيني عالٍ.
  • مسح الأرضيات باستخدام ممسحة رطبة، ويجب الانتباه إلى عدم الإفراط في استخدام الماء، حيث يتمّ وضع الممسحة في الماء وتجفيفها قدر الإمكان بحيث تكون رطبةً قليلاً، وفي حال استخدام محلول تجاري يجب قراءة التعليمات لمعرفة الكمية المناسبة من الماء التي ينبغي إضافتها إليه.


التنظيف باستخدام مواد طبيعية

غالباً لا تحتاج أرضيات الباركيه إلى كثير من أعمال الصيانة، إنّما يتمّ الاكتفاء بالمسح الروتيني، وفي حال كانت الأرض متسخةً جداً وبحاجة إلى تنظيف عميق يُمكن الاستعانة بالمنظفات المنزلية التي توفّر الوقت والجهد والمال عند استخدامها، ومن هذه المواد ما يأتي:[٦]

  • الماء والخل: يُعدّ استخدام الماء الدافئ والخل حلّاً سهلاً لتنظيف أرضيات الباركيه من الأوساخ المتراكمة عليها وإزالة الجراثيم.
  • الماء والخل والزيوت الأساسية: يُمكن إضافة بضع قطرات من أحد أنواع الزيوت العطرية المُفضّلة لمحلول الماء والخل لإضفاء رائحة عطرة على الأرضيات.
  • الخل والزيت النباتي: يُمكن استبدال الماء في محلول الخل بالزيت النباتي ووضعه في مرشّة لتنظيف الأرضيات التي لا يُسمح باستخدام الماء لتنظيفها.
  • الخل والماء والصابون السائل النباتي: يُعد هذا الخليط خياراً جيداً للأرضيات شديدة الاتساخ، حيث يتمّ خلط كلّ من الخل والصابون المصنوع من الزيوت النباتية مع الماء، مع إمكانية إضافة الزيوت العطرية في حال الرغبة في ذلك.
  • عصير الليمون وزيت الزيتون والماء الساخن: يتمّ خلطهم معاً واستخدامهم لتنظيف الأرضيات وإضفاء اللمعان عليها.
  • سائل تنظيف الصحون والماء والخل: يُمكن خلط هذه المكونات معاً واستخدام قطعة قماش مصنوعة من الألياف الصناعية أو إسفنجة للتنظيف.


تنظيف وتلميع الباركيه المطلي بالزيت

تختلف آلية التعامل مع الأرضيات الزيتية عن تلك المصنوعة من البولي يوريثان، ويُمكن اتباع الخطوات الآتية لتنظيف وتلميع الأرضيات الزيتية:[٩]

  • كنس الأرضية للتخلّص من الأتربة والأوساخ.
  • استخدام المنظفات الخاصة بالأرضيات الخشبية الزيتيّة المتوافرة في السوق، وفي حال وجود أيّة بقع مستعصية يُمكن ترك المنطف عليها لمدّة عشر دقائق قبل مسحها.
  • مسح الأرضية بقطعة قماش ناعمة.
  • مسح الأرضية بقطعة قماش نظيفة وكمية صغيرة من أنواع الزيوت المخصّصة للأرضيات الخشبية، وتركها حتّى تجف لمدّة ساعتين قبل المشي عليها أو وضع الأثاث فوقها.
  • التخلّص من قطع القماش التي تحتوي على الزيت؛ حيث تُعتبر خطيرةً وقابلةً للاشتعال، وفي حال لم يتمّ التخلّص منها يجب تنظيفها بنقعها بالماء ثمّ تخزينها في وعاء معدني مُحكم الإغلاق.


تنظيف وتلميع الباركيه المطلي بالشمع

تحتاج الأرضيات المطلية بالشمع إلى عناية خاصة كونها حساسة نحو استخدام الماء عليها، ومن أهم النصائح المُتبعة لتنظيف وتلميع هذه الأرضيات ما يأتي:[٩]

  • التنظيف اليومي للأرضية من خلال الكنس أو المسح الرطب قليلاً، إذ يجب تخفيف كمية الماء المستخدمة قدر الإمكان والحفاظ على الأرضية جافة.
  • استخدام كمية قليلة من الماء دون إضافة أيّ نوع من المنظفات، سواء كان صابوناً، أو أمونيا، أو غيرها من المُنظفات الكيميائية.
  • تلميع الأرضية باستخدام قطعة قماش خالية من الوبر.
  • استبدال الطبقة الشمعية بأُخرى جديدة مرّةً واحدةً أو مرّتين سنوياً، ويُمكن التخلّص من الطبقة القديمة من خلال فرك الأرضية بمُزيل خاص بالشمع، أو بكحول معدني عديم الرائحة (بالإنجليزية: odorless mineral spirits)، أو باستخدام مادة النفثا سريعة الجفاف (بالإنجليزية: Naphtha)، ثمّ مسح الأرضية بقطعة قماش نظيفة، والانتظار حتّى تجف تماماً، ثمّ وضع طبقة رقيقة من الشمع باستخدام قطعة قماش أُخرى نظيفة وتركها حتّى تجف، ثمّ وضع طبقة أخرى بنفس الطريقة، وبعد جفاف الطبقات يتمّ تلميع الأرضية بقطعة قماش أُخرى نظيفة بشكل موازٍ لاتجاه الحبيبات الخشبية، ويُنصح بالتخلص من جميع القطع القماشية المستخدمة أو غسلها بالماء وحفظها في وعاء معدني محكم الإغلاق؛ وذلك لقابليتها للاشتعال.


تمييز الطبقة النهائية للباركيه

توجد أنواع مختلفة من الأسطح المُغلِّفة للباركيه؛ فبعضها يحتوي على البولي يوريثان، وبعضها الآخر يحتوي على مواد أخرى أقسى منه وأسهل للتنظيف، لكنّها أصعب عند التفكير بإضافة طبقة مُقوّية أخرى لها لصعوبة لصقها بها، وفيما يأتي بعض النصائح والمعلومات لتمييز الطبقة السطحية ومعرفة نوعها.[١٠]


الأنواع المختلفة للطبقة النهائية

يوجد خيارات عدّة وأنواع كثيرة لاستخدامها كطبقة سطحية مُغلّفة؛ كالأرضيات الشمعية، وطلاء الورنيش (بالإنجليزية: varnish)، والزيوت المخترقة (بالإنجليزية: penetrating oil)، وصمغ اللك (بالإنجليزية: shellac)، والبولي يوريثان الذي يُعدّ من أنواع الورنيش ذات الأساس المائي أو الزيتي والتي تمنح مظهراً لامعاً، وقد يُرفَق مادة حفّازة مع بعض أنواع البولي يوريثان لزيادة قساوة السطح عند خلطهما معاً، كما تُعدّ الأرضيات المُغلفة بطبقة من أكسيد الألومنيوم (بالإنجليزية: aluminum oxide) من أقسى الطبقات وأكثرها مقاومةً للاتصاق بأيّة طبقة أُخرى.[١٠]


التمييز بين الطبقات الشمعية والزيتية

يُمكن تمييز الأرضية التي تحتوي على زيوت مخترقة من خلال تمرير اليد على السطح، حيث سيتمّ مُلاحظة وجود حُبيبات بارزة قليلاً في هذا النوع من الأرضيات، كما يُمكن تمييز وجود الشمع من خلال استخدام قطعة معدنية، وفركها بجزء صغير من السطح، وملاحظة وجود آثار للشمع على القطعة المعدنية، كما يُمكن استخدام قطعة قماش مُبللة بكحول معدني وفرك جزء من السطح بها، ففي حال ملاحظة تغيّر لون قطعة القماش دلّ ذلك على وجود الشمع.[١٠]


التمييز بين طلاء اللك والبولي يوريثان

يتمّ استخدام طريقة الخدش بواسطة شفرة للتمييز ما بين طلاء اللك والبولي يوريثان؛ حيث يتمّ خدش جزء صغير مخفيّ من الأرضية بواسطة شفرة، ووضع قطرة من الكحول على آثار المادة التي تمّ كشطها، ثمّ الضغط عليها بواسطة قطعة زجاجية، ففي حال ذوبان المادة دلّ ذلك على أنّ نوعها هو اللك، وإذا لم تذُب دلّ ذلك على أنّها قد تكون من الورنيش، أو البولي يوريثان، أو أكسيد الألومنيوم.[١٠]


تمييز أسطح أكسيد الألومنيوم

تعدّ الطبقات النهائية المصنوعة من أكسيد الألومنيوم من أكثر أنواع الطبقات قساوةً وسُمكاً، ويعود ذلك إلى تطبيقها بالمصانع، كما يتمّ ضمانها من قِبل المُصنّع لمدّة عشرين عاماً، لذا فهي أكثر الأنواع ديمومةً، وفي حال ظهور أيّة علامات تلف أو أضرار على الطبقة فإنّ ذلك يدل على أنّها ليست من أكسيد الألومنيوم، وتجدر الإشارة إلى وجوب استخدام منتجات متخصّصة عند الرغبة بتجديد طبقة أكسيد الألومنيوم.[١٠]


أسباب بهتان الباركيه

من أهم الأسباب التي تؤدّي إلى بهتان أرضيات الباركيه ما يأتي:[١١]

  • إهمال الكنس والمسح بطريقة خاطئة: يؤدّي إهمال الكنس وإزالة الغبار والأتربة، أو استخدام ممسحة متسخة إلى توزيع ونشر الأوساخ على الأرضية وبقائها عالقةً على السطح.
  • اختيار مُنظّف غير مناسب للأرضية: تُعتبر المنظفات الشمعية المصنوعة من الأكريليك (بالإنجليزية: acrylic-based liquid waxes) غير مناسبة لتنظيف الأرضيات التي تحتوي على البولي يوريثان أو الشمع؛ إذ تظهر الأرضية وكأنّها مُلطخة وغير لامعة، لذلك يُمكن استخدام قطرات من المحلول المعدني للتخلّص من المظهر المُلطّخ، وإعادة اللمعان للأرضيات، وإزالة المُنظّف غير المناسب عن الأرضية، كما يُعدّ كلّ من الكلور، والأمونيا، والخل المُركّز (بالإنجليزية: undiluted vinegar)، وزيت الصنوبر (بالإنجليزية: pine oil)، مواد غير مناسبة ومضرّة بالأرضيات، لذا يُنصح بقراءة الإرشادات المُرفقة لاختيار المنتج المناسب واتباع نصائح الخبراء.[١١]
  • الاستخدام المُفرط للماء أو مواد التنظيف: يؤدّي استخدام كميات زائدة من منتج التنظيف أو الماء إلى بهتان الأرضيات.
  • عدم إتمام التنظيف والتلميع بالطريقة الصحيحة: يجب إنهاء جميع خطوات التنظيف والتلميع بطريقة صحيحة وبتأنٍّ، حيث لا بدّ من استخدام ممسحة جافة لتلميع الأرضية بشكل نهائيّ بعد مسحها أو تشميعها.
  • حدوث خدوش في الأرضيات: تتسبّب الحيوانات الأليفة في إحداث الخدوش على الأسطح بسبب أظافرها أو مخالبها، كما يُمكن أن تحدث الخدوش بفعل أدوات حادّة موجودة في المنزل، ممّا يؤدّي إلى بهتان الأسطح.
  • استخدام الشمع الكرنوبي أعلى طبقة البولي يوريثان: يؤدّي تطبيق الشمع الكرنوبي (بالإنجليزية: carnauba paste wax) أعلى أسطح البولي يوريثان إلى بهتان الأرضيات بسبب تراكم الشمع، حتّى وإن تمّ استخدامه مرّةً أو مرّتين سنوياً، ويُمكن إزالة هذا الشمع باستخدام المحلول المعدني أو منتج تجاري خاص بذلك.
  • إهمال ترميم الأسطح النهائية: تتعرّض جميع الأسطح إلى التلف والتآكل سواء كانت قاسيةً أم لا، لذا يجب إعادة صقلها وترميمها بين الحين والآخر.


خطوات للمحافظة على الباركيه

من أهم النصائح للحفاظ على أرضيات الباركيه ما يأتي:[١٢]

  • تجنّب المعلومات والنصائح المغلوطة الموجودة على مواقع الإنترنت المختلفة، إذ يُنصح بالتواصل مع الشركة المصنّعة واستشارتهم حول طرق التنظيف والمواد المناسبة لذلك.
  • اختيار منتج التنظيف المناسب، حيث يؤدّي استخدام منتج غير مناسب إلى حدوث أضرار بالغة في الأرضيات؛ مثل التآكل، أو تغيّر لون الأرضية، أو تشقّقها، أو ظهور الأرضيات بمظهر مُلطّخ ومُموّج.
  • تجنُّب استخدام فرشاة قاسية الشعيرات أثناء تنظيف الأرضية لمنع إحداث الخدوش.
  • تجنُّب الاستخدام المُفرط للماء عند مسح الأرضيات؛ حيث يُعد معالجة الأضرار الناتجة عن تسرّب الماء إلى داخل الأرضيات أمراً مستحيلاً، لذا يجب إبقاؤها جافةً.
  • الامتناع عن استخدام ممسحة البخار على أرضيات الباركيه؛ إذ تؤدّي الحرارة الناتجة عن استخدام هذه الممسحة إلى دفع الرطوبة إلى داخل الأرضيات، وبالتالي حدوث تقلّصات، أو انتفاخات، أو انبعاجات في الطبقات، كما تؤدّي إلى تشقّقها وتفتّتها مع مرور الوقت.
  • التقليم المستمر لأظافر الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل؛ وذلك لتجنّب إحداثها للخدوش.
  • تغطية المناطق الأكثر استخداماً عن طريق وضع السجاد عليها، ويُفضّل وضع السجاد على مداخل ومخارج الغرفة للتخفيف من الأوساخ.[٨]
  • تفريغ الغرفة من الأثاث قبل تنظيفها، ويجب فعل ذلك بعناية لتجنّب خدش الأرضيات أثناء النقل.[٨]
  • التنظيف الفوري للأرضية حال اتساخها بالبقع، ويُمكن استخدام قطعة قماش رطبة قليلاً للقيام بذلك.[٨]


المراجع

  1. ^ أ ب "5 things to keep in mind when choosing the right flooring for your kids room", www.realwoodqualityfloors.com, Retrieved 9-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Joseph Lewitin (4-11-2018), "Parquet Wood Flooring"، www.thespruce.com, Retrieved 9-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Michelle Driscoll (17-9-2019), "How to Polish Wood Floors"، www.wikihow.com, Retrieved 9-11-2019. Edited.
  4. Mary Marlowe Leverette (31-7-2019), "How to Make Hardwood Floors Shine"، www.thespruce.com, Retrieved 9-11-2019. Edited.
  5. Owen E. Richason IV, "How to Make Hardwood Floors Shine Like They Are Wet"، www.hunker.com, Retrieved 10-11-2019. Edited.
  6. ^ أ ب "7 Best Homemade Wood Floor Cleaners", www.ahs.com/home-matters, Retrieved 11-11-2019. Edited.
  7. Mary Marlowe Leverette (31-7-2019), "How to Make Hardwood Floors Shine"، www.thespruce.com, Retrieved 10-11-2019. Edited.
  8. ^ أ ب ت ث Michelle Driscoll (29-3-2019), "How to Clean Parquet Floors"، www.wikihow.com, Retrieved 10-11-2019. Edited.
  9. ^ أ ب Jody (23-10-2017), "CARING FOR WOOD FLOORS"، www.hsflooring.co.nz, Retrieved 11-11-2019. Edited.
  10. ^ أ ب ت ث ج Chris Deziel, "How to Know the Finish of My Hardwood Floors"، www.hunker.com, Retrieved 11-11-2019. Edited.
  11. ^ أ ب Mary Marlowe Leverette (31-7-2019), "How to Make Hardwood Floors Shine"، www.thespruce.com, Retrieved 11-11-2019. Edited.
  12. Sarah Williamson (2-4-2019), "Best Ways to Clean Hardwood Flooring"، floorcritics.com, Retrieved 11-11-2019. Edited.