كيفية تنظيف الباركيه

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
كيفية تنظيف الباركيه

الباركيه

الباركيه عبارة عن أرضية خشبيّة، حيث يعتبر أكثر فخامةً وأناقةً من البلاط، أو السيراميك، ويضفي على المنزل اللمعان والفخامة والجوّ الدافئ، كما أنه مناسب لتدفئة المنزل، والحماية من التلوّث، ويعتبر آمن فيما يتعلّق بحوادث الأطفال، كما أنّها متوفر بعدة أشكال ورسومات وألوان، وبالإضافة إلى هذه المميزات يعتبر من الأسطح سهلة التنظيف بالنسبة لربّة المنزل.[١]


كيفية تنظيف الباركيه

تعتبر الغرف الرئيسية من أكثر الغرف التي يتم استخدام الأرضيّات الخشبيّة فيها، لزيادة رونقها، مثل المطبخ، والصالونات، وغرفة المعيشة، وأحياناً غرف النوم، وكون الباركيه من الأرضيّات الفاخرة، لا يعني عدم اتساخه، أو تعرّضه للبقع، مثل: الأتربة، أو سكب السوائل، أو الطعام، أو الألوان عليه، بل بالعكس فإنّه يتّسخ مثله مثل أي أرضيّة، ولكن تعتبر عمليّة تنظيفه بالنسبة لربّات المنزل عمليّة سهلة وبسيطة من خلال اتّباع الخطوات التالية:[٢]

  • كنس الأرضيّة الخشبيّة باستعمال المكنسة اليدوية الناعمة، أو المكنسة الكهربائيّة، لإزالة الأتربة أو الأوراق أو فتافيت الطعام.
  • تنظيف الأرضية باستعمال سائل منظف الأرضيّات، عن طريق استخدام ممسحة قطنيّة مبلّلة بالماء الدافئ، كما يجب تحريك الممسحة في اتّجاه واحد، وبشكل رقيق.
  • تجفيف الأرضية بعد الانتهاء من مسحها، باستخدام ممسحة قطنية جافة تماماً.
  • خلط نصف كوب من منظّف الباركيه، مع نصف كوب من الديتول، ثمّ تخفيف الخليط بالماء، ووضع الخليط في بخاخ، واستخدام البخاخ لتنظيف الأرضيّات الخشبيّة المتسخة، من خلال رش الخليط على البقع، ثمّ مسحه باستعمال قطعة قطنية نظيفة وجافة.
  • مسح البقع الموجودة على الأرضيّة، بقطعة قماش مبلّلة بالخلّ، ثمّ مسحها بالماء، وبعد ذلك تجفيفها.
  • استخدام ورق الصنفرة، المعدّ خصيصاً لإزالة البقع القوية عن الأرضيّات الخشبيّة.


نصائح عامة للمحافظة على الباركيه

للمحافظة على الأرضيّات الخشبيّة (الباركيه)، يجب الإنتباه إلى ما يلي:[٣]

  • تجنب تعريض الأرضيّات الخشبيّة لأشعة الشمس بشكل مباشر، ولمدة طويلة، أو لأيّ مصدر حارّ أو ساخن، حيث تتأثّر الأرضيّة بالحرارة، ممّا يؤدّي إلى حدوث تصبغات أو اختلاف في لونها، لذلك ينصح بإغلاق الستائر، لتجنب أشعة الشمس.
  • تجفيف الباركيه جيداً، وعدم ترك الماء أو السوائل التي يتم سكبها لتجف وحدها، حيث إنّ تركها سيعمل على دخولها إلى داخل الأنسجة الخشبيّة، ممّا يؤدّي إلى انتفاخها، وتقشرها.
  • تجنّب تعرّض الأرضيّات للخدش، الناتج عن جر قطع الأثاث القليلة، أو الأدوات الحادّة.
  • استعمال المنظفات المناسبة لتنظيف الأرضيّة، وتجنّب استعمال المنظّفات المبيّضة.


المراجع

  1. "How to Clean Wood Parquet Flooring", www.howtocleanstuff.net, Retrieved 12-06-2018. Edited.
  2. "How to Clean Hardwood Floors", www.wikihow.com, Retrieved 12-06-2018. Edited.
  3. CORAL NAFIE (23-10-2013), "Simple Steps To Clean Your Beautiful Hardwood Floors"، www.thespruce.com, Retrieved 12-06-2018. Edited.