طريقة سهلة لحفظ القرآن الكريم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠١ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٥
طريقة سهلة لحفظ القرآن الكريم

حفظ القرآن الكريم

عن بُريدة رضي الله عنهُ قال: قال رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم: "من قرأ القرآن وتعلَّم وعمل به أُلبس والداه يوم القيامة تاجاً من نور ضوؤه مثل ضوء الشمس، ويكسى والداه حلتين لا تقوم لهما الدنيا فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: بأخذ ولدكما القرآن". وعن أبي هريرة عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: "يجيء القرآن يوم القيامة فيقول: يا ربّ حلِّه، فيلبس تاج الكرامة ثم يقول: يا رب زِدْه، فيلبس حلة الكرامة، ثمّ يقول: يا رب ارض عنه فيرضى عنه، فيقال له: اقرأ وارق وتزاد بكل آية حسنة".


إنّ الله إذا أحبّ عبداً من عباده فإنه يَهديه إلى الأمور الّتي يحبّها ويرضاها فما بالك بالإنسان الّذي حفظَ القرآن الكريم عن ظهرِ قلب، ما أعظم هذا الشّرف وما أكبر ولا أغلى من هذّه النّعمة الّتي أعانك الله عليها وكتب لك حفظ القرآن الكريم، إنّ من أكثر الأمور حلاوةً ونقاءً بأنّ حافظ القرآن يوم القيامة يَلبِس أمّه وأبوه تاجاً من نور، فما أجملها من هديّةٍ تهديها لهما وما أطيبه من برٍ لهما، فيا ربِّ أرزقنا حفظ كتابك الكريم، ولا شكّ بأن حفظ القرآن الكريم من أسمى الأمور الّتي يسعى لها العبد المؤمن لما لها من فضائل وآثارٌ تأثّر إيجاباً في الإنسان لذا اخترنا أن نذكر لكم في هذا المقال فوائد وطرق حفظ القرآن الكريم نرجوا أن تنالوا فيها الفائدة.


فوائد حفظ القرآن الكريم

يوجد الكثير من الأمور الّتي تعود للمرء الحافظ للقرآن الكريم بالنّفع في الدّنيا والآخرة سنذكر بعضها في هذا المقال.

  • إنّ الحافظ لكتاب اللّه يُلبّس يوم القيامةِ بتاجٍ يسمّى بتاج الكرامة ويحلّى بحِلّةٍ تسمّى حلّة الكرامة، وُيلبس أبواهُ تاجاً من نور.
  • إنّ القرآن الكريم يشفع لقارئه عند اللّه تعالى: عن أبي أمامة الباهلي قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول اقرؤوا القرآن فإنّه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه اقرؤوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما، اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة قال معاوية بلغني أن البطلة السحرة. رواه مسلم (804)، والبخاري معلَّقاً.
  • إنّ حافظ القرآن يقدّم في الإمامة ويُقدّم في جميع أمور الحياة كالحكم إذا أراد ذلك.
  • يرتفع مقام العبد يوم القيامة بما يحفظ من القرآن الكريم فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "يقال لقارئ القرآن: اقرأ ورتل وارتق كما كنت ترتل في الدنيا فإنّ منزلتك عند آخر آية كنت تقرؤها". وهذا لا يعني أبداً بأن الغير حافظ للقرآن لن يدخل الجّنة ولكن للحافظ مكانةٌ خاصّةٌ به.


طرق حفظ القرآن الكريم

  • النّية: يجب على الشّخص الّذي يحاول حفظ القرآن أن تكون نيّته صادقة وأن يكون لديه الدّافع القوي.
  • عمل جدول يومي: إنّ عمل جدول يومي وتخصيص عدد معيّن من الآيات لحفظها كلّ يوم أو كلّ أسبوع يساعد بشكل كبير على تنظيم وحفظ القرآن بالتّدريج ويجب على المرء أن يخصص لنفسه القدر الّذي يرى نفسه قادراً على حفظه في اليوم أو المدّة الزّمنيّة الّتي حدّدها لنفسه.
  • قراءة التفسير وفهم الآيات: إنّ فهم الآيات وتفسيرها يساعد المرء على تذكّر الآيات والسّور بشكلٍ أسرع إن شاء الله.
  • الاستعانة بصديق أو أخ أو ابن: إنّ حفظ القرآن مع الآخرين والتّسميع معهم من الأمور الّتي تسهّل عب المرء حفظ القرآن بطريقة أسرع.