طريقة صحية لتطويل الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٠ مارس ٢٠١٧
طريقة صحية لتطويل الشعر

تطويل الشعر

يعتبر تطويل الشعر من أكثر ما يشغل نسبة كبيرة من السيدات من الناحية الجمالية، إذ يسعين إلى اتباع طرق ووسائل ووصفات لزيادة طول شعرهن بأسرع وقت ممكن لأنّ جمال الأنثى يأتي من سر جمال شعرها، وذلك يرجع لأسباب عديدة تسهم في نمو الشعر بشكل صحي ودون توقف، مثل الغذاء الصحي الذي يحتوي على العناصر المهمة للشعر كالبروتين، والحديد والزنك، لذلك اخترنا في هذا المقال الحديث عن الطرق الصحية لزيادة طول الشعر.


طرق تطويل الشعر

اتباع نظام غذائي صحي

بأن تحتوي الوجبات الغذائية على نسبة مرتفعة من العناصر الغذائية المهمة لبناء الشعر وتقويته من جذوره، مثل المعادن الحيوية، والبروتينات، والفيتامينات، وخصوصاً فيتامينB، والسيلينيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والزنك، والحديد، وهذه المعادن والعناصر تحتوي عليها مجموعة كبيرة من الأطعمة مثل، الفواكه الطازجة، والخضروات، والبقدونس، والملفوف، والفلفل، والبروكلي، واللبن، والبيض، والحليب، والجبن، والاسماك بأنواعها، وزيت الزيتون.


تخفيف التعب والإجهاد

لأنّ التعب والإجهاد يساهمان في تساقط الشعر بشكل ملحوظ مما يتسبب في حدوث مشاكل في نمو الشعر الطبيعي، لذلك يجب التقليل من التعب والإجهاد من خلال الاسترخاء، والنوم الكافي، وممارسة تمارين التنفس.


تدليك فروة الرأس

إنّ التدليك يزيد تدفق الدم بشكل طبيعي في فروة الرأس، مما يجعل نمو جذور وبصيلات الشعر تنمو بشكل صحي وسريع، ومن الممكن تدليك فروة الرأس باستخدام الزيت الحار (زيت اللوز، وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون) بأخذ كمية قليلة منه وتطبيقه على فروة الرأس، ثمّ تدليكها بأطراف الأصابع، ثمّ تركها لمدّة لا تقل عن نصف ساعة، ثمّ غسله بالماء الدافئ والقليل من الشامبو.


استخدام زيت الخروع للشعر

بتطبيق زيت الخروع بعد خلطه بزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، ثمّ تدليك فروة الرأس بلطف بواسطة أطراف الأصابع، ثمّ تركه لمدّة لا تقل عن نصف ساعة، ثمّ غسله بالماء الدافئ والشامبو المناسب، وذلك لأنّ زيت الخروع يساهم في نمو الشعر من جذوره بشكل طبيعي؛ نظراً لاحتوائه الأحماض الدهنية وخاصة الأوميغا9، والفيتامينات وخاصة فيتامين E.


تطبيق البيض على الشعر

يساهم البيض بشكل ملحوظ في تطويل الشعر بشكل سريع؛ وذلك بسبب احتوائه على على نسبة عالية من السيلينيوم، والزنك، والفسفور، والكبريت، والحديد، والبروتين، وذلك من خلال تطبيق ماسك البيض على الشعر مرة شهرياً، وهو خفق بيضة بيضة، ثمّ خلطها مع القليل من نقاط زيت اللافندر، وأربع ملاعق كبيرة من زيت بذور العنب، ثمّ تطبيقه على فروة الرأس لمدّة لا تقل عن نصف ساعة، ثمّ غسله بالماء الدافئ والشامبو المناسب.


غسل الشعر بشاي الأعشاب

من خلال غسل الشعر بعد غسله بالماء الدافئ والشامبو بشاي الأعشاب، ومن هذه الأعشاب ذيل الحصان، والأرقطيون، والقراص، والنعناع البري، وإكليل الجبل، وهذه الاعشاب جميعها تساهم في تحفيز نمو الشعر، وتطويله، وزيدة نعومته، كما أنّها تحسن نمو بصيلات الشعر وجذوره من خلال تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس.


تطبيق خل التفاح على الشعر

يساهم خل التفاح في تخلص الشعر من الأوساخ المتراكمة في فروة الرأس والشعر، إلى جانب دوره في زيادة نمو الشعر وزيادة طوله، ولمعانه ونعومته، وذلك من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من الخلّ في كمية قليلة من الماء، ثمّ غسل الشعر.


أخذ المكملات الفيتامينات

تساهم المكملات الغذائية إلى جانب إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي وسليم في الإسراع في تطويل الشعر، ومن هذه المكملات زيت السمك، وزيت بذور الكتان، ووزيت زهرة الربيع المسائية، وعشب البحر، والبيوتين، وحمض الفوليك.


تطبيق الصبار على الشعر

يساهم الصبار في تطويل الشعر بشكل ملحوظ، كما يمنع تساقطه، ويقضي على القشرة التي تصيب فروة الرأس، ويزيد من قوة ولمعان الشعر، وذلك من خلال مزج هلام الصبار مع كمية قليلة من عصير الليمون الحامض، ثمّ تطبيقه على فروة الرأس، ثمّ تركه لمدّة لا تقل عن عشرون دقيقة، ثمّ غسله بالشامبو المناسب والماء الدافئ.


معالجة المشاكل الصحية

مثل الالتهابات الحادة، ومشاكل الغدة الدرقية، والإصابة بمرض مزمن، وعدم التوازن الهرموني، أو استخدام بعض الادوية مثل المنشطات، وحبوب الحمل، ومضادات الصرع، ومضادات الاكتئاب التي تساهم جميعها في حدوث خلل في دورة نمو الشعر الطبيعية، وتزيد تساقط الشعر.