طريقة طبيعية لصبغ الشعر باللون الأسود

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٦ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٥
طريقة طبيعية لصبغ الشعر باللون الأسود

صبغ الشّعر

الكثير من السيّدات يرغبن بتغيير لون شعورهن كنوعٍ من التّغيير أو لإخفاء الشّعر الأبيض، ولكن قد تُحدث الصّبغات الكيميائيّة ضرراً أكبر من بقاء الشّعر الأبيض كما هو، لأنّه ضار لفروة الرأس وقد يُحدث تهيّجاً والتهابات في بعض الأحيان.


يوجد بديل ممتاز لتلك الصّبغات، وهي عبارة عن خلطاتٍ منزليّة الصّنع تعمل على إعطاء نتائج أفضل باللّون، من خلال تغذيتها للشّعر خلال جلسة الصّبغ.


أُجريت دراساتٍ على الكثير من السيّدات اللّواتي يصبغن شعرهن بالمواد الكيميائيّة، فوجدوا أنّ هنالك علاقة بين الصّبغة والإصابة بالكثير من الأمراض وأخطرها السّرطان، وتسبب الكثير من التهابات الجلد إذا كان حساساً ولا يتحمل المواد الكيميائية، خصوصاً إذا كانت رخيصة الثّمن.


إنّ الطّبيعة الأم توفّر لنا الكثير من البدائل الطّبيعيّة والتي يُمكن استخدامها لصبغ الشّعر، وفي هذا المقال سنقدّم لكم طُرق صبغ الشّعر باللّون الأسود باستخدام المواد المتوفّرة في المنزل.


مواد منزلية لصبغ الشّعر باللّون الأسود

هناك مواد متوفرة في المنزل يمكن استخدامها لصبغ الشعر باللون الأسود ومنها ما يلي:

الشّاي والقهوة

كلا النّوعين يمتلكان القدرة على صبغ الشّعر باللّون البنيٍ الغامق إلى اللّون الأسود، ولكن السّائل المستعمل من مغلي الشّاي أو القهوة يجب أن يكون مُركّزاً جداً للحصول على النّتيجة المرجوّة، ويجب أن يكون دافئاً لصبغه على الشّعر، ثمّ تركه على الشّعر لعدّة ساعات ويفضّل إبقاؤه طوال اللّيل، ثمّ غسله بالماء الدّافئ والشّامبو (لا تستعملي الماء الحار جداً)، ولتثبيت اللّون أكثر ذوّبي القليل من القهوة سريعة الذّوبان واخلطيها مع منعّم الشعر، واستخدميه خلال الحمّام.


قشرة الجوز

إنّ قشرة الجوز الخارجيّة تحتوي على صباغٍ شديدة السّواد، وإذا قام الشّخص بتقشير حبّة الجوز بواسطة يديه فإنّ الصبغة السّوداء سوف تلوّن يديه ويُصبح من الصّعب تنظيفها، لذلك فإنّ تلك القشرة الخارجيّة الخشنة ممتازة جداً لصبغ الشّعر باللّون الأسود، حيث اطحني القشرة وضعيها في الماء المغلي لمدّة ثلاثين دقيقة، وعندما يبرد صفّيه وامسحيه على الشّعر واتركيه لمدّة ساعة على الأقل، ثم اغسلي شعرك بالشّامبو وتجنّبي استعمال الماء السّاخن جداً لغسله لكي لا تَخِفّ درجة اللّون الأسود، ولكن يجب الانتباه إلى تغطية كل المناطق التي لا تريدين أن تتصبّغ من ماء قشر الجوز لأنّ صبغته قويّة جداً وقد تلوّث الوجه والملابس، والأقمشة، وحتّى البلاط.


الحنّاء

هي من أقدم الطّرق القديمة لصبغ الشّعر، وتتم من خلال دهنه بالحنّاء وتركه عليه لعدّة ساعات للحصول على اللّون الغامق، وهنالك ألوان مختلفة من الحنّاء منها اللّون البنّي، والأحمر، واللّون الأسود، وكلّما بقيت الحنّاء على الشّعر أكثر أصبح لونه غامقاً.