طريقة عمل المكياج

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٥٤ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٨
طريقة عمل المكياج

المكياج

يُعتبر المكياج عنصراً أساسيّاً للجمال عند العديد من الفتيات، ولذلك فإن الحاجة إلى مهارات تطبيقه تزداد. ومع ذلك فقد يكون من الصعب اختيار المكياج وتطبيقه للمناسبات المختلفة. وسيذكر المقال طريقة عمل المكياج بالتفصيل.[١]


مكياج البشرة

فيما يأي خطوات وضع مكياج الوجه بالترتيب:[٢]


تطبيق البرايمر

يتم ترطيب البشرة أولاً، ثم بعد ذلك يُطبق البرايمر (بالإنجليزية: Primer) الذي يحتوي على السيليكا (بالإنجليزية: Silica). إنّ كريمات الأساس الكريمية المرطبة تساعد على إخفاء التجاعيد وخطوط الوجه، وإذا تم استخدام كمية كبيرة منها، فسوف تبدو بشكل أوضح، لذا يجب استخدامها بكميات قليلة.[٢]


تطبيق كريم الأساس

يجب اختيار كريم الأساس السائل الذي يحتوي على السيليكون، مع تجنب استخدام الكريمات الرطبة جداً أو غير اللامعة (بالإنجليزية: Matt)، وذلك لأنها تجعل البشرة إمّا رطبة أو مستويةً جداً، واستبدالها بالتي تتصف بالخفة والشفافية حيث تكون غير مُلاحظة. وعند اختيار لون كريم الأساس، يجب اختيار لونٍ مطابقٍ للون الرقبة لا الوجه، وذلك لأنّ بشرة الرقبة متجانسة أكثر. ويتم تطبيق كريم الأساس عن طريق وضع ست نقاط على الوجه، اثنتان على الرقبة، وواحدة على الذقن، وأخرى على طرف الأنف، واثنتين على الخدين، ثم يتم الفرك باستخدام الأصابع على كامل الوجه.[٢]


توزيع كريم الأساس باستخدام الإسفنج

ويتم ذلك عن طريق الضغط بإسفنجة نظيفة ورطبة حول الأنف، وعلى التجاعيد، أو أي مناطق يمكن أن تظهر عليها التجاعيد لإزالة الفائض من الكريم. وإنّ للإسفنجة زاوية مُدببة تُستخدم لمناطق حول الأنف، وأخرى بيضاوية تُستخدم لباقي المناطق.[٢]


تطبيق خافي العيوب

يتم وضع خافي العيوب (بالإنجليزية: Concealer) على العيوب أو البقع الداكنة على البشرة باستخدام فرشاة ذات رأس ناعمة. ويتم التخلص من الاحمرار على البشرة باستخدام كريم أساس أصفر اللون يتم توزيعه بالأصابع ثم بإخفاء الحواف بإسفنجة رطبة. وبعد ذلك يتم استخدام خافٍ كريمي لإخفاء الهالات السوداء تحت العينين.[٢]


استخدام البودرة

ويتم ذلك بغمس فرشاة كبيرة وناعمة في البودرة الشفافة ووضعها على الأنف والخدين والجبين.[٢]


مكياج العيون

خطوات مكياج العيون

يمكن عمل مكياج العيون المناسب للشخص وحسب المكان الذي سيتم الذهاب إليه. ولتطبيق مكياج العيون، يتم تطبيق البرايمر ثم كريم الأساس فالكونسيلر، وبعدها يتم وضع ظلال العيون، والكحل، والمسكارا. وفيما يأتي الطريقة بالتفصيل:[٣]

  • تحضير البشرة: وذلك بغسل الوجه وتدليكه بمُنظّف البشرة بلطف لإزالة الزيت والأوساخ من المسام. ويجب اختيار منظفٍ مناسب لنوع البشرة سواءً كانت جافة، أو دهنية، أو متوسطة. وبعد ذلك يتم تجفيف الوجه بمنشفة نظيفة.
  • ترطيب البشرة: يجب اختيار مرطبٍ مناسبٍ لنوع البشرة، كما يجب أن يحتوي على عامل حماية من الشمس، ويتم تدليك البشرة به لتهدئة البشرة وتنظيفها لتبدو جذابة قبل المكياج.
  • وضع البرايمر: ويتم وضع البرايمر على الوجه كله قبل وضع كريم الأساس، لأن البرايمر سيخلق حاجزاً بين البشرة والمكياج، فتبقى البشرة ناعمة وتبدو المسامات صغيرة. ثم يتم وضع البرايمر على الجفون باستخدام الإصبع ليحافظ على بقاء ظلال العيون طوال اليوم.
  • اختيار فرشاة ظلال العيون: يجب اختيار الفرشاة المناسبة لوضع ظلال العيون، فعلى سبيل المثال تعمل الفرشاة الأكبر حجماً بشكل أفضل لاستخدام الألوان الفاتحة على الجفن، أما الفرشاة الأصغر فتصنع طبقة لون أكثر قتامة وسمكاً، وفي أغلب الأحيان تُستخدم أكثر من فرشاة لعمل مكياج العيون.
  • وضع ظلال العيون: يجب اختيار ثلاث درجات من لون ظلال العيون نفسه، من الأفتح إلى الأغمق. ثم يتم وضع قليلٍ من ظلال العيون على فرشاة مدببة برفقٍ وإزالة الزائد منها، فيجب أن يكون الظل على شعيرات الفرشاة لأنه من الأسهل البدء بلون أفتح ثم إضافة المزيد عند الحاجة.
  • وضع الظلال الفاتح: يتم وضع لون الظلال الأفتح باستخدام فرشاة نظيفة على الجفن للوصول إلى مجرى الدموع، وأسفل الحاجب.
  • وضع اللون الأغمق: يتم وضع أغمق الألوان الثلاثة على الزاوية الخارجية للعين وفوق الرموش العليا، ومن ثم يتم تطبيقه إلى الداخل مع التركيز على النصف الخارجي للجفن ذهاباً وإياباً.
  • وضع اللون الأوسط: ويتم استخدام هذا اللون لربط اللونين السابقين بفرشاة أخرى على الجفن كاملاً. وتعمل هذه الخطوة على سحب اللونين الغامق والفاتح معاً بطريقة سلِسة ومرنة.
  • مزج الألوان: وآخر خطوة لوضع ظلال العيون هي مزج جميع الألوان بفرشاة صغيرة وناعمة على شكل دوائر صغيرة للحصول على أفضل نتيجة.


تطبيق الكحل والماسكارا

ويتم تطبيق الكحل والمسكارا باتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • اختيار الكحل المناسب: يمكن استخدام الكحل السائل أو كحل القلم أو ظلال العيون لرسم خطٍ للعين. إنّ الكحل السائل هو الأدق في الرسم، كما يوسع العينين أكثر. أما القلم فيعطي مظهراً أكثر نعومة وضبابية (بالإنجليزية: smokey). بغض النظر عن نوع كحل العيون المختار، فإن وضعه بشكل صحيح سيجعل العينين أجمل. ويتم تطبيق الكحل السائل عن طريق رسم خطٍ يمتد إلى خارج الزاوية الخارجية للعين. أمّا ظلال العيون فيُستخدم لرسم العين عن طريق مسح طرف فرشاة دقيقة ببعض الماء ووضع الظلال عليه.
  • تطبيق الآيلاينر: (بالإنجليزية: Eyeliner)، ويتم البدء من داخل العين والاستمرار إلى آخرها مع البقاء على مقربة من الرموش العليا قدر الإمكان، ومن ثم يتم تعبئة الفراغات بضربات صغيرة عبر خط الرموش العليا.
  • تطبيق كحل على خط الرموش السفلي: يمكن تطبيق الكحل فوق العينين فقط، ولكن تطبيقه أسفل العينين سيعطي مظهراً أكثر جرأة وقوة. ويتم ذلك بوضع الكحل على الخط الخارجي من الرموش السفلية، وعدم سحبه إلى الداخل لأنّ العين ستبدو أقل جاذبية. ويتم استخدام عود تنظيف الأذنين لنشر اللون على الخط العلوي والسفلي بعد الانتهاء من وضع الكحل في حالة الرغبة بعمل مكياج دخاني.
  • وضع الماسكارا: وذلك بوضع فرشاة المسكارا تحت الرموش العليا وسحبها للأعلى عدة مرات مع ذبذبة الفرشاة ذهاباً وإياباً لمنع تكتل الرموش.


مكياج الشفاه

ويمكن عمل مكياج للشفاه باتباع الخطوات الآتية:[٤]

  • وضع مرطب على الشفاه وتركه لمدة خمس دقائق.
  • تقشير الشفاه، وذلك باستخدام فرشاة الأسنان وفرك الشفاه بها بحركات دائرية بلطف لتعزيز الدورة الدموية فتصبح الشفاه باللون الوردي، كما يمكن تقشير الشفاه عن طريق عمل سكراب يتكون من زيت جوز الهند والسكر.
  • وضع كريم الأساس على الشفاه، ووضع خافٍ للعيوب على خط الشفاه، ويمكن مد هذا الخط لتكبير حجم الشفاه. وتضمن هذه الخطوة ثبات أحمر الشفاه طوال اليوم.
  • تحديد خط الشفاه العلوية بقلم التحديد، ويتم ذلك عن طريق رسم حرف (X) الإنجليزي في وسط الشفاه العليا قبل تطبيق أحمر الشفاه.
  • تحديد كامل الشفاه باستخدام قلم تحديد أغمق قليلاً من لون الشفاه الطبيعي. ويُنصح برسم الخط على خط اشفاه الطبيعية وعدم تجاوزه كثيراً.
  • استخدام قلم التحديد أو أحمر شفاه مشابه لملء الفراغات بين خط الشفاه الطبيعي والآخر المرسوم، مع المزج جيداً للحصول على مظهر ناعم وطبيعي.
  • تجنب استخدام أحمر شفاه غامق كثيراً، وذلك لأنه سيجعل الشفتين تبدوان أصغر، كما يجعل الوجه يبدو أكبر عمراً. ويُنصح باستخدام أحمر شفاه أغمق درجة أو درجتين من لون الشفاه الطبيعي فقط. أمّا الألوان الهادئة أو الوردية فتجعل الشفتين تبدوان ممتلئتين.
  • استخدام لونين بدلاً من واحد لزيادة حجم الشفاه، واختيار لونٍ داكنٍ لتغطية لشفاه، وآخر أفتح لمنتصفها.
  • استخدام أحمر شفاهٍ لامع لمنتصف الشفاه.
  • وضع خافي العيوب على طول حواف الشفاه لتنظيفها، وذلك باستخدام فرشاة صغيرة جداً.


المراجع

  1. "Makeup Tips for Different Occasions"، www.skinnbeautycare.com، اطّلع عليه بتاريخ 12-9-2018.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح SOPHIA PANYCH (16-1-2012), "8 Simple Makeup Tricks for Flawless Skin"، www.allure.com, Retrieved 7-9-2018.
  3. ^ أ ب Laura Martin (7-8-2018)، "How to Apply Eye Makeup"، www.wikihow.life، اطّلع عليه بتاريخ 7-9-2018.
  4. Brooke Nelson,Emma Kapotes، "9 Makeup Tricks You Must Know to Fake Fuller Lips"، www.rd.com، اطّلع عليه بتاريخ 7-9-2018.