طريقة لحفظ القرآن بسهولة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ١٢ يوليو ٢٠١٥
طريقة لحفظ القرآن بسهولة

حفظ القرآن الكريم

قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (إنّ الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين)، وهذا الحديث يدلّ على أهمية القرآن الكريم ومن يعمل به فما بالك عن أجر حافظ القرآن! إنّها منزلة عظيمة يصل بها صاحبها إلى مرتبة الملائكة، ويكون القرآن شفيعاً له يوم القيامة، ويكرّمه الله في الدنيا والآخرة، ومن الرائع أن يبدأ الإنسان بحفظ القرآن الكريم، لذلك دعنا نقوم بالتعرّف على أفضل الطرق لحفظ القرآن الكريم بالخطوات من خلال هذا المقال.


طريقة لحفظ القرآن بسهولة

ما أجمل الحلم إذا تمّ تحقيقه وأجمل ما يمكن أن يحلم به الإنسان ويحقّقه أن يلامس بقدميه جنّات عرضها السموات والأرض أعدّت للمتّقين، وأهل القرآن هم أحباب الله ولهم مكانةٌ عظيمة في الدنيا وفي الآخرة، لذلك حفظ القرآن الكريم ليس بالأمر الصعب كما يعتقد الكثيرون، بل بالعكس تماماً فقط تحتاج إلى وقت وصبر واليقين التام بالقدرة على حفظه، وأنّ الله تعالى سيجازيك على حفظه ويكرمك من فضله، فإنّ كرم الله يتعدّى حدود الكون نفسها، لذلك اتّبع الخطوات التالية لحفظ القرآن الكريم:

  • النية الصادقة: بأيّ عمل تقبل به على الله اجعل نيّتك دائماً صافية خالصة لوجه الله تعالى، لأنّ الأعمال بالنياّت والله يجازي عليها، وبالتالي اجعل حفظك للقرآن لكسب رضا الله عنك فقط.
  • الدعاء لله: إنّ الله تعالى لا يخذل عبده إذا دعاه إن كان صادقاً في قوله وعمله، وحتّى يساعدك الله على حفظ القرآن ادعُ أن يجعلك من أهله ومن حفظته، فأنت بهذا الأمر تطلب خير الدنيا والآخرة معاً، ففي القرآن الحكمة والحياة الطيبة وفيها الشفاعة والرحمة لك في الآخرة.
  • تنظيم الوقت: يجب اختيار ساعات مناسبة خلال اليوم لحفظ القرآن الكريم وحتّى لا يدخل الملل عند حفظ الآيات، ويجب أيضاً أن تحدّد عدد الصفحات التي تريد أن تحفظها كلّ يوم، ويمكن اتّباع الخطوات التالية لتنظيم الوقت خلال حفظ القرآن:
    • عدد صفحات القرآن يساوي 600 صفحة وقدراتك العقلية تسمح لك بحفظ صفحة واحدة في اليوم، أي بمعنى 600 يوم لحفظ ما يقارب سنة وسبعة أشهر فقط، واجعل أربعة أشهر متفرّقة لمراجعة الأجزاء التي حفظتها، وبالتالي فأنت تحتاج فقط إلى سنتين لحفظ القرآن.
    • قراءة آيات الصفحة التي حفظتها في صلواتك الخمسة خلال اليوم، وبالتالي هذا الأمر يساعد على ترسيخ الآيات في ذهنك.
    • عند الانتهاء من حفظ كلّ جزء قم دائماً بمراجعته كاملاً وتخصيص يومين إلى ثلاثة أيّام لمراجعته، وهذا الأمر يرسّخ الآيات والسور في ذهنك.
    • استغلال وقت الفجر: وهو أفضل وقت للحفظ لأنّ العقل والدماغ في كامل النشاط.
    • افهم الآيات ومن ثمّ احفظها: يجب معرفة تفسير الآيات وبعد ذلك القيام بحفظ الصفحة، لأنّ فهم القرآن والعمل به خيرٌ لك من أن تحفظه وأنت لا تفهم منه شيئاً.
    • كثرة الاستغفار: الالتزام بالاستغفار يبعد الشر والبغضاء ويجلب المغفرة والرحمة والرزق، وما أجمل أن تكون رزقنا بحفظ القرآن الكريم كاملاً، فاستغلّ وقتك وابدأ من الآن في حفظ القرآن ستجد حياتك هناك وطريق سعادتك.