طريقة لزيادة الوزن بسرعة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٠ ، ١٤ أكتوبر ٢٠١٨
طريقة لزيادة الوزن بسرعة

الإكثار من الأطعمة الغنية بالطاقة

يجب التركيز على تناول الأطعمة التي تتميز بمحتوى عالٍ من الطاقة؛ لزيادة الوزن بسرعة، حيث يدخل في تكوينها التوابل، والبهارات، والصلصات المختلفة؛ لأنها تجعل الطعام ألذ، وبالتالي سهولة أكل المزيد منه، والمساعدة على اكتساب الوزن بصورة سريعة، كما يفضل الاستمرار بتناولها حتى عند الشعور بالشبع؛ لكسب الوزن بصورة سريعة.[١]


هناك العديد من الأطعمة الغنية بالطاقة، ومنها المكسرات، مثل: الجوز، واللوز، والفول السوداني، والفواكه المجففة، مثل: الزبيب، والتمر، والخوخ، والدهون والزيوت، مثل: زيت الزيتون البكر، وزيت الأفوكادو، واللحوم، مثل: لحم الضأن، والدجاج، ومنتجات الألبان والحليب عالية الدسم، مثل: القشطة، والجبنة، والحبوب الكاملة، مثل: الشوفان، وغيرها.[١]


الاهتمام بنوعية الأكل وكميته

يجب الاهتمام بنوع وكمية الطعام عند الرغبة في زيادة الوزن بسرعة، حيث يمكن تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على قيمة صحية عالية بالإضافة لاحتوائها على نسبة جيدة من السعرات الحرارية، حيث تساعد البدائل البسيطة على زيادة السعرات الحرارية دون الحاجة لتناول الكثير من الصوديوم، والسكر، والمواد الكيميائية الضارة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال شرب العصير الطازج، أو شرب الحليب مع وجبات الطعام بدلاً من الماء، كما يجب التأكد من الحصول على وجبة فطور، وعشاء كبيرة، ووجبة غداء معقولة.[٢]


نصائح لزيادة الوزن

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها بهدف زيادة الوزن، ومنها:[٣]

  • زيادة عدد وجبات الطعام حيث يمكن تناول خمس، أو ست وجبات في اليوم في حال الشبع السريع؛ للمساعدة على إضافة السعرات الحرارية.
  • تناول الدهون الجيدة غير المشبعة، مثل: الأفوكادو، والمكسرات.
  • إضافة المزيد من الأغذية المليئة بالسعرات الحرارية قدر المستطاع، مثل: نثر بعض المكسرات على السلطات، أو إضافة الجبن إلى البيض.
  • رفع الأثقال؛ حيث يمكن بناء العضلات من خلال تمارين القوة، التي تحفّز الشهية للأكل أيضاً.
  • استشارة الطبيب، أو مقدم الرعاية الصحية؛ للمساعدة في العثور على أفضل استراتيجية تناسب الشخص لزيادة الوزن.


المراجع

  1. ^ أ ب Kris Gunnars (20-7-2018), "How to Gain Weight Fast and Safely"، www.healthline.com, Retrieved 7-10-2018. Edited.
  2. Guest Writer (13-7-2018), "Say Goodbye to a Skinny Body: How to Gain Weight Fast"، www.lifehack.org, Retrieved 7-10-2018. Edited.
  3. Denise Schipani (21-11-2017), "How to Gain Weight the Healthy Way"، www.everydayhealth.com, Retrieved 7-10-2018. Edited.