ظهور بقع بيضاء في الجسم

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥١ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
ظهور بقع بيضاء في الجسم

ظهور بقع بيضاء في الجسم

تعدّ المشاكل الجلديّة واحدة من أكثر المشاكل الصحيّة التي يتعرّض لها الإنسان، والناتجة عن أسباب مختلفة تتحكّم غالباً في الطرق العلاجيّة لها، وإحدى هذه المشاكل هي البقع البيضاء التي تظهر في مناطقٍ مختلفة من الجسم، سواء الأطراف، أو الرقبة، أو الجذع وغيرها، لذلك وللتخفيف منها قدر الإمكان سوف نتناول الحالات والأسباب التي تظهر بسببهان وكذلك بعض المواد الطبيعيّة التي تساعد على التخفيف منها وعلاجها.


حالات ظهور البقع البيضاء

متعدّدة ومختلفة، أبرزها ما يلي:


البهاق

مرض جلدي يتضمن ظهور بقع واضحة ذات لون أغمق من اللون الطبيعي للجلد بقليل، وأسبابه غالباً وراثية، ولا يصاحبه ظهور القشور الجلدية أبداً، ويظهر بشكلٍ كثير على أطراف الأصابع، والمناطق المحيطة بالعين، وكذلك مناطق الجسم التي تعرّضت للرضوض كالمرفقين، والكوعين.


النخالية القاصرة

صيب الأطفال الذين لم يتجاوزوا سن البلوغ بعد، وتكون في الأجزاء المكشوفة من الجسم، وفي أغلب الأحيان تكون قليلة أو عديمة الأصباغ، ويصاحبها وجود القشور الرقيقة ذات الملمس الرقيق.


النخالية المبرقشة وتوابعها

يسمّيها البعض بالتينيا، وهي عبارة عن قشور بيضاء اللون تظهر على الجلد، تشبه حبيبات الملح، ويصاحبها تهيج وحكّة خفيفة، وتكون ملتصقة بالجسم في أغلب الأحيان.


علاجات طبيعية للبقع البيضاء

تحتاج كل حالة من الحالات السابقة متابعة طبية خاصة، لكن فيما يلي بعض المواد الطبيعية التي تساعد على التخفيف منها وعلاجها، أبرزها:


الزنجبيل

حيث يساعد على تدفق الدم في أنحاء الجسم، فينصح هنا بتناول عصير الزنجبيل، أو تناوله ممزوجاً مع كميّة مناسبة من الماء وعصير الليمون مرّتين يومياً، كما يمكن إحضار قطعة طازجة منها وفرك البشرة بها، أو خلطه مع كمية من الماء لتحضير عجينة، ووضعها على الأماكن المصابة بالبقع لفترة من الزمن، كما يمكن أيضاً مزج عصير الزنجبيل مع كمية من الطمي الأحمر، ووضع المزيج الناتج على الأماكن المصابة لمدّة عشرين دقيقة، وشطفها جيداً بالماء بعد ذلك.


العسل

تساعد الخصائص المضادة للميكروبات الضارّة كالبكتيريا والفطريات فيه على الحفاظ على صحّة البشرة، بغسلها بالماء جيداً، وتجفيفها، ووضع كميات من العسل على الأماكن المصابة منها وتركه لمدّة من الزمن، كما يمكن خلط ملعقتين من العسل مع ملعقة من خشب الصندل المسحوق، والأرز المسحوق، والكركم، ووضع الخليط الناتج على الأماكن المصابة بالبقع لمدّة عشر دقائق، وشطفها جيداً بالماء بعد ذلك.


الكركم

بخلط خمس ملاعق من الكركم مع مئتين وخمسين مليمتر من زيت الخردل، لتحضير عجينة ووضعها على الأماكن التي تملؤها البقع البيضاء، وينصح بتكرارها مرّتين كل يوم، للحصول على أفضل النتائج.


فيديو ظهور بقع بيضاء على الجلد

تتعرّض البشرة للكثير من التغيّرات والمشاكل الصحيّة مثل البقع البيضاء على الجلد، فما أسبابها؟ :