ظهور بقع بيضاء في الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ١١ مايو ٢٠١٧
ظهور بقع بيضاء في الجلد

البقع البيضاء في الجلد

تشهد البشرة العديد من التغيرات والمشاكل الصحية، فقد تظهر عليها بقع بيضاء بصورة مفاجئة أو تدريجية، كما تتعدد الأسباب وراء ظهور مثل هذه البقع البيضاء في الجسم، لذلك يجب على الشخص إجراء كافة الفحوصات اللازمة عند الطبيب، وذلك لمعرفة السبب الرئيسي لظهور البقع البيضاء، فقد يعود السبب إلى عدوى أو حساسية، أو بسبب المناعة الذاتية المضطربة، وتعتبر هذه البقع شائعة جداً بين الناس، فبعضها قد يكون دائماً وبعضها الآخر مؤقتاً، وفي هذا المقال سنتحدث عن ظهور البقع البيضاء في الجلد، وأسبابها.


أسباب ظهور بقع بيضاء في الجلد

البهاق

البهاق من الحالات الوراثية التي يكتسبها الشخص نتيجة إصابة أحد والديه أو أجداده بها، فهي تؤدي إلى فقد لون الجلد للصبغة الموجودة فيه، حيث تصيب الأشخاص بغض النظر عن لون بشرتهم، وتنتشر بكثرة لدى أصحاب البشرة الغامقة، ولم يجد الأطباء السبب الرئيسي للبهاق حتى الآن، وقد يبدأ ظهور البهاق على شكل بقع صغيرة الحجم، وقد تتفاقم ويزداد حجمها مع الزمن، مما يؤدي إلى تغير في الشكل الخارجي للشخص المصاب، فالبشرة لا تتغير ولا تتبدل، أما اللون فهو فقط من يتأثر.


هالات الحمى

هالات الحمى هي نوع من التغير في لون البشرة، بحيث تظهر على هيئة بقع بنية أو حمراء محاطة بهالات بيضاء، وتصيب هذه الحالة المصابين بالبهاق، ويفضل عمل فحص دوري لها بصورة دائمة، وذلك للتأكد من عدم تفاقم الحالة، وزيادة حجم البقع عن الوضع الطبيعي.


نقص التصبغ

نقص التصبغ هو ظهور بقع بيضاء على الجلد، أو ما يعرف بشحوب البشرة، حيث يتبدل لونها مقارنة بلون البشرة المحيطة بها، إذ تتأثر بالعديد من الأسباب التي ذُكرت سابقاً.


المورفيا

تزيد المورفيا سماكة البشرة وتصلبها، فهي تظهر بوضوح على الساقين والذراعين والجذع، ويكون لونها أحمر أو أرجواني في بداية المرض، وبعد مضي الوقت تتغير لون البقع لتصبح بيضاء بصورة كاملة.


الجلد التالف

تلف الجلد هو تعرض الجلد لأضرار خارجية من حروق، أو أسباب طبية، أو نتيجة إزالة الشعر بالليزر، أو الالتهابات، ومن الممكن التخلص منها بسهولة، إلا أن بعضها يبقى بصورة دائمة.


الإكزيما

الإكزيما هي طفح جلدي يصيب البشرة، مما يؤدي إلى الحكة الشديدة والاحمرار، وقد تتكون بعض البقع البيضاء نتيجة هذا النوع من الطفح الجلدي، ويمكن معالجة هذا النوع من الإكزيما، وبالتالي التخلص من البقع البيضاء الناجمة عنه.


طرق تقليل البقع البيضاء

  • استخدام واقي الشمس.
  • إخفاء البقع باستعمال خافي للعيوب.
  • اللجوء إلى طبيب الجلدية إذا استدعى الأمر ذلك.