عدد سكان دول الخليج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢١ يوليو ٢٠١٨
عدد سكان دول الخليج

الخليج العربي

الخليج العربي، وهو ذراع مائي وأساس لبحر العرب، فهو يمتد من شرق بحر العرب شمالاً وحتى خليج عُمان جنوباً، وتبلغ مساحة الخليج أكثر من 233.100 كيلومتر، ويفصل الخليج العربي بين شبه الجزيرة العربية وبين جنوب غرب إيران، وتطل عليه ثماني دول هي: العراق، الكويت، السعودية، قطر، الإمارات، إيران، وعمان.


ويُطلق عليه في جميع الدول والمنظمات باسم الخليج العربي، وكانت الدولة العُثمانية تُسميه بخليج البصرة.


أهمية الخليج

يتميزُ الخليج العربي بالأهمية الاقتصادية الكبيرة، فهو كما نعلم مصدراً رئيسياً للنفط في العالم، ومن هنا تنبع أهيمته الاقتصادية، ويتميزُ بسواحله السهلة كما في االسواحل الغربية، وأما السواحل الغربية فتتميز بالنمط الجبليّ، ويحوي الخليج العربي على أكثر من ثلاث جزر أكبرها جزيرة قشم الإيرانية، وجزيرة بوبيان الكويتية، وجزيرة البحرين.


دول الخليج العربيّ

كما ذكرنا سابقاً فإن الخليج العربي يتكون من ثماني دول، وسنتطرق إلى ذكر كل دولة مع عدد سُكانها، وبعض الخصائص التي تتميز بها عن غيرها.

  • البحرين، وعاصمتها المنامة، نالت استقلالها عن بريطانية عام 1971، ويبلغ عدد سكانها 1.5 مليون نسمة، تتميزُ بالمساحة الصغيرة، وهي أصغر دول الخليج مساحةً.
  • العراق، إحدى دول الخليج العربي عاصمة بغداد، تتكون من ثماني عشرة محافظة، وتُسمى بلاد النهرين، ويُقدر عدد سكانها 37.056.169 نسمة، ويُعتبر بلاد ميلاد النبي إبراهيم.
  • الكويت، عاصمتها مدينة الكويت، تُعد مركزاً تجاريّاً مهماً في الخليج العربي، وتُعتبر إمارة وراثية ذات حكم دُستوريّ، وإجمالي عدد سكانه أكثر من 4.052.000 نسمة.
  • عُمان، تُشكل المرتبة الثالثة من حيث المساحة في شبه الجزيرة العربية، وكانت مصدراً للكتابات السومرية القديمة، وتتمتع بوضع اقتصاديّ وسياسيّ مُستقر، ويبلغ عدد سكانه 4.159.134 نسمة.
  • قطر، وهي إحدى دول الخليج العربيّ، وتُصنف ذات التنمية البشرية العالية جداً، ويبلغ عدد سكانها 1.8 مليون نسمة، وتُعتبر ذات أكبر دخل للفرد في العالم.
  • الإمارات، تقع على الشاطئ الجنوبيّ للخليج العربي، و تُسمى قديماً بساحل عُمان المتصالح، ويبلغ عدد سكانها حوالي 8.264.070 نسمة، وتُعد إمارة رأس الخيمة الأكثر كثاقة.
  • السعودية، وهي أكبر دولة في الشرق الأوسط، وتتمتع بوضع اقتصاديّ وسياسيّ مًستقر، وهي أكثر الدولة المؤثرة في العالم العربي لمكانتها الإسلامية، وثروتها الاقتصادية، ويبلغ عدد سكانها 30.770.000 نسمة.