علاج آلام المفاصل

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٤٥ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٥
علاج آلام المفاصل

آلام المفاصل

يعتقد الكثيرون بأنّ آلام المفاصل تقتصر على المسنين والكبار في السنّ، إلّا أنّ الواقع عكس ذلك، حيث تظهر النسبة الأكبر من المعاناة من آلام المفاصل لدى الفئات الشابّة، وتأتي آلام المفاصل بشكل متواصل وقوي، فيصبح من الصعب على المريض التنقل والحركة عند الشعور بالوجع، وغير قادر على ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي.


علاج آلام المفاصل

لا يوجد علاج يستطيع شفاء التهاب المفاصل نهائياً ويمكننا من التخلّص من الآلام المرافقة له بشكل نهائي حتّى الآن، والعلاج المتوفّر يكون بهدف التخفيف من الأعراض والآلام المرافقة لوجع المفاصل، حيث يجمع معظم الأطباء المتخصّصين في هذا المجال على أنّ علاجاً واحداً غير كافٍ للتخفيف من حدّة الآلام وتسكينها، والحلّ الوحيد هو اتّباع مجموعة متنوّعة ومختلفة من أنماط العلاج التي أثبتت فعاليتها في الحدّ من آلام المفاصل، كما تختلف الأنماط المتبعة من مريض إلى آخر بحسب درجة استجابته للعلاج.


العلاج بالأدوية

يتّبع الأطباء استخدام أدوية متنوّعة لعلاج آلام المفاصل، تنقسم هذه الأدوية إلى:

  • الأدوية المسكنة، للتخفيف من حدّة الآلام والإحساس بها، إلّا أنّها لا تعالج سبب الألم.
  • الأدوية مضادات الالتهاب، تعمل على القضاء عل سبب الالتهاب، ومن أهمّها مضادات الروماتيزم، والمضادات اللا ستيرودية.
  • الأدوية البيولوجية، تدمج هذه الأدوية مع نوع آخر من الأدوية، بهدف زيادة قدرتها في الحد من عمل جهاز المناعة تجاه الالتهاب.


العلاج الطبيعي

يكون العلاج الطبيعي من قبل مختصين في هذا المجال، من خلال القيام بتمارين رياضية تساعد في التحكم بشكل أفضل في عضلات الرجل المصابة والطريقة السليمة لتحريك المفصل دون الشعور بالألم، ويلجأ المعالج الطبيعي في بعض الأحيان إلى تجبير المفصل لتسهيل عملية العلاج.


العلاجات البديلة

تساعد بعض العلاجات البديلة بشكل فعال في التخلص من آلام المفاصل، من خلال تناول أدوية الغلوكوزامين، والوخز بالإبر الصينية، والتنشيط الكهربائي للأعصاب، من خلال إحداث ضربات كهربائية خفيفة على الجلد في منطقة الألم. كما تقدّم بعض أنواع الأعشاب علاجاً مؤقتاً للتخلّص من آلام المفاصل، ومن أهمّ هذه الأعشاب الزنجبيل والقراص وجذر الأرقطيون واليوكوميا.


العلاج بالجراحة

في حال فشل الطرق السابقة في تخفيف الآلام، يكون الحل الوحيد القيام بعملية جراحية، يكون هذا النوع من العمليات الجراحية عن طريق التخلّص من المفصل المصاب وزراعة مفصل جديد مكانه، أو من خلال دمج المفصل، يحتاج المريض بعد هذه العمليات إلى فترة طويلة من العلاج الطبيعي، للتمكّن من استخدام المفصل الجديد بشكل صحيح.