علاج الفطريات في الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ١٨ فبراير ٢٠١٧
علاج الفطريات في الشعر

فطريات الشعر

هناك الكثير من المناطق في جسم الإنسان تعتبر بيئة مناسبة لنموّ الفطريات فيها، ومن أبرز هذه المناطق، القدمين، والجلد، بالإضافة إلى فروة الرأس والشعر، والسعفة هي إحدى أنواع الفطريات التي تصيب جلدة وشعر الرأس، ممّا يؤثر بشكل سلبي على جمال الشعر ومظهره، وللتخلّص من هذه الفطريات لا بدّ من الاعتماد على بعض العلاجات، وفي هذا المقال سنذكر أهمّ العلاجات المنزليّة التي يمكن الاستعانة بها للتخلّص من فطريات الشعر.


علاجات لفطريات الشعر

زيت الخروع

يمكن الحدّ من انتشار الفطريات في فروة الرأس عن طريق تطبيق زيت الخروع، وتدليك الأماكن المصابة به، ومن المهم مراعاة عدم تطبيق الزيت باستخدام اليدين مباشرة، بل يجب ارتداء القفازات، أو الاستعانة بكرات القطن، وذلك لتجنّب انتقال العدوى لليدين، ومن الجدير ذكره أن هذا العلاج يحتاج للصبر، فهو ليس من الحلول السريعة.


شامبو مضاد للفطريات

من المهم اختيار أنواع الشامبو التي تدخل في تركيبها موادّ مضادة للفطريات، ومن أكثر هذه الموادّ شهرة: كبريتيد السيلينيوم، والزنك بيريثيوني، بحيث يتم تدليك المنطقة المصابة بعمق بعد تطبيق الشامبو، وذلك حتى تخترق مكوّناته بصيلات الشعر، ومن المهم أن يترك على الرأس مدة ست دقائق تقريباً ثم يغسل، ويجب الحرص على استخدام هذا الشامبو حتى يتماثل المصاب للشفاء.


تناول العصائر الطبيعية

تعتبر العصائر الطبيعيّة مصدراً غنياً بالعديد من الفيتامينات التي تحارب الفطريات، ومن أفضل العصائر التي يمكن تناولها لحل هذه المشكلة عصير الجزر، والخيار، المضاف لهما الألوفيرا، كما يمكن الاعتماد على المكمّلات الغذائية كحمض الفوليك، مجموعة فيتامين ب المركب، بالإضافة إلى فيتامين هـ.


عصير أوراق التين

لهذه الأوراق دور مهم وفعال في علاج فطريات فروة الرأس، ويمكن الاستفادة منها عن طريق غسلها بالماء، وفرمها لاستخراج عصارتها، وتطبيقها على المناطق المصابة، مع الحرص على تدليك تلك المناطق لبضع دقائق.


خل التفاح

يعتبر الخل من الموادّ الطبيعيّة المطهّرة، والمضادة للفطريات، ويستخدم عن طريق غلي كوبين منه، وتركهما حتى يبردان، وتخفيفهما بالماء بنسبة 8:1، ثمّ استخدام المحلول الناتج لغسل الشعر، قبل وضع أيّ نوع من الشامبو أو البلسم.


مراقبة الخدش

قد تتعرض المناطق المصابة بالفطريات لبعض الخدوش والجروح، التي تزيد من تفاقم المشكلة، لذلك من المهمّ التعامل مع هذه المناطق بحذر شديد، حتى لا تنتقل العدوى للمناطق السليمة.


ملاحظة: تظهر فطريات الشعر بسبب إهمال النظافة الشخصية، لذلك من المهم الحرص على نظافة الجسم بأكملة، وفروة الرأس بالتحديد للحدّ من الإصابة التي تكثر إصابة الأطفال بها.