عملة دولة اليابان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤١ ، ٥ فبراير ٢٠١٧
عملة دولة اليابان

دولة اليابان

تقع دولة اليابان في شرق قارة آسيا بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وهي من أكثر دول العالم تقدماً من الناحية الاقتصاديَّة والصناعيَّة، ونظام الحكم فيها إمبراطوري دستوري برلماني، ورئيسها الحالي هو الإمبراطور أكيهيتو، وعاصمتها مدينة طوكيو، وهي من أكثر مدن العالم ازدحاماً بالسكان، والمباني المرتفعة، والسيارات، وتُعدُّ المدينة الأهم في اليابان.


تتكون دولة اليابان من أرخبيلٍ مكون من عددٍ كبير من الجزر، وتبلغ مساحتها حوالي 377.972 كيلومتراً مربعاً، وتقسم الدولة إلى سبعة وأربعين محافظة، التي تًقسم بدورها إلى ثمانية مناطق، وهي من الدُّول المرتفعة في الكثافة السكانيَّة؛ حيث يبلغ عدد سكَّانها قرابة 127.103.388 نسمة حسب تقديرات عام 2014م.


عملة دولة اليابان

عملة اليابان الوطنية الرسمية هي الين الياياني، ويرمز له عادة بالرمز( ¥ أو JPY)، وقد تمّ اعتماده كعملةٍ رسمية فيها منذ عام 1871م، كبديلٍ عن العملة السابقة اليابانيَّة وهي الريو الياباني، وهو من أكثر العملات النقدية تداولاً في العالم، بعد كلٍّ من الدولار الأمريكي، واليورو، والجنيه الاسترليني، ويُعد الين ذا قيمة منخفضة مقارنة بهذه العملات.


تتعدد فئات الين الياباني، منها معدنية وورقية، والفئات المعدنية، هي: 1ين، 5 ين، 10ين، 50 ين، 100ين، 500 ين، والفئات الورقية، هي: 1000ين، و5000 ين، 10.000ين، وسعر صرف الدولار الأمريكي الواحد يعادل 112.585 يناً يابانياً، واليورو الواحد يعادل 121.430 يناً يابانياً.


الاقتصاد في اليابان

تعدُّ اليايان من أغنى الدُّول في العالم، وتعتمد قوتها الاقتصادية بشكلٍ كبير وأساسي على الصناعة، لذلك فهي تشتهر بالعديد من الصناعات مثل: صناعة السيارات، والملابس، والأجهزة الخلوية، والروبوتات، والسفن، والأجهزة الكهربائية، وأجهزة الحواسيب، والتلفاز، وغيرها من الصِّناعات المتقدِّمة والمتطورة، وتعد عاصمتها طوكيو مدينة نشطة اقتصادياً، وتحتوي على الآلاف من المصانع، وعلى ملايين القوى العاملة، وتنتشر فيها العديد من الصناعات وأبرزها صناعتي الطباعة والنشر.


معلومات عامة عن دولة اليابان

  • يرتدي أغلب كبار السنِّ من الرجال والنِساء الزي التقليدي اليابانيَّ المعروف بالكيمونو، وهو عبارة عن لباسٍ طويل مثبت بشريطٍ من القماش عند الخصر، وأكمامه عريضة وله ياقة، بينما يرتدي أغلب صغار السن الكيمونو فقط في المناسبات الخاصة والأعياد.
  • اللغة اليابانيَّة هي اللغة الرسميَّة في البلاد، والديانتان الأكثر انتشاراً فيها بين السكان هما البوذية والشنتو.
  • مناخها معتدل في الشتاء بوجه عام، وحار نسبياً في فصل الصيف، وترتفع الرُّطوبة فيها في المناطق الساحليَّة.
  • الرياضة الأكثر انتشاراً فيها هي رياضة السومو، وتنتشر فيها الفنون القتالية، مثل: الكراتيه، والجودو، والكندو بشكلٍ كبير.
  • تمتلك أكبر وأفضل شبكة مواصلات في العالم، ونظام النقل فيها متطورٌ جداً، وتتميز قطاراتها بالدقة المتناهية في المواعيد، والنظافة.
356 مشاهدة