عمل رجيم سريع

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٣٥ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨
عمل رجيم سريع

رجيم جنرال موتورز

يُعتبر نظام رجيم جنرال موتورز (GM) بمثابة خطّة سريعة لفقدان الوزن مقارنة بغيره من الأنظمة الأخرى، ويُساعد هذا النّظام على فقدان ما بين 5-7 كيلو غرام من وزن الفرد خلال أسبوع من اتّباع الجدول الخاص به، والذي عادة ما يكون مشتملاً على مجموعات غذائيّة مختلفة، ولعلّ من أهمّها مجموعات الخضراوات والفواكه؛ حيث تُعد ذات محتوى قليل من السعرات الحراريّة، بالإضافة إلى الأطعمة ذات المحتوى العالي من الماء، والتي تساعد على التخلص من سموم الجسم وفقدان الوزن، ومن جهة أخرى فإنّ خطّة النظام تشتمل على العديد من الأطعمة التي تحتاج لحرق الكثير من السعرات الحرارية عند هضمها مقارنة بما تقدّمه للجسم من سعرات حراريّة.[١]


خطّة رجيم GM

يُنفّذ برنامج رجيم GM وفقاً لما يأتي:[٢]

  • اليوم الأول: يتمّ تناول كميّات غير محدّدة من الفواكه فقط، ويُنصح بتناول البطّيخ بوصفه أحد الأنواع المساعدة على خسارة الوزن، ويُمنع تناول الموز.
  • اليوم الثّاني: يُسمح بتناول البطاطا ضمن وجبة الفطور، بينما يُسمح بتناول أنواع الخضراوات الأخرى بكميّات غير محدّدة على مدار اليوم، سواءً بشكلها الطازج أو المطبوخ.
  • اليوم الثّالث: يُسمح بتناول أنواع الخضراوات والفواكه المختلفة بكميّات غير محدّدة، ما عدا البطاطا والموز.
  • اليوم الرّابع: يُسمح بتناول حوالي 8 حبات صغيرة من الموز، أو تستبدل بـ 6 كبيرة، بالإضافة لشرب 3 أكواب من الحليب على مدار اليوم، ويُفضّل أن يكون خالي الدسم.
  • اليوم الخامس: يتمّ تناول حصّتين من لحم البقر، أو الدجاج، أو السمك، بحيث تكون كل منهما حوالي 284 غم، بالإضافة إلى 6 حبات من الطماطم، وزيادة مقدار المياه التي تُستهلك بمقدار كوبين؛ للتخلّص من حمض اليوريك، أمّا في حال كان الشخص نباتيّاً فبإمكانه استبدال اللّحم بالأرز البني أو الجبن.
  • اليوم السادس: يُسمح بتناول حصّة واحدة بوزن 284 غم من لحم البقر أو الدجاج أو السمك، مع كمياّت غير محدّدة من الخضراوات ما عدا البطاطا، دون إغفال زيادة الماء المُستهلك بمقدار كوبين، ويُسمح للأفراد النباتيين باستبدال اللحوم بالأرز البني أو الجبن.
  • اليوم السابع: يُسمح فقط بتناول الأرز البني، بالإضافة إلى أنواع الخضراوات والفواكه المختلفة وعصير الفواكه، دون تحديد كميّات.


نصائح للمساعدة على نجاح الرجيم

تتطرّق النقاط الآتية لبعض النصائح التي تساعد على نجاح أنظمة الرجيم وفقدان الوزن بفعالية:[٣]

  • الحرص على الحصول على قسط كافٍ من النوم، والذي يقارب 7 ساعات في الليلة؛ لتجنّب إبطاء عمليّة التمثيل الغذائي للجسم، إلى جانب تجنّب تناول المزيد من الوجبات.
  • ممارسة الأنشطة الرياضيّة وخاصّة التمارين الهوائيّة منها بمعدّل 30 دقيقة، وخاصّة في فترة المساء، أي ما قبل تناول وجبة العشاء؛ فهذا يساهم في تسريع عملية الأيض وإبقائها نشطة لحوالي 2-3 ساعات لاحقة.
  • شُرب الكثير من الماء لمساعدة الجسم على التخلّص من الصوديوم الزائد في الجسم.


المراجع

  1. "Quick Weight Loss: GM diet plan can help you lose 5 to 7 kgs in 7 days ", www.indiatimes.com,22-8-2018، Retrieved 22-9-2018. Edited.
  2. Rachael Link (4-7-2017), "The GM Diet Plan: Lose Fat in Just 7 Days?"، www.healthline.com, Retrieved 22-9-2018. Edited.
  3. Jaclyn London (20-6-2018), "How to Lose Weight Faster, But Safely"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 22-9-2018. Edited.