فوائد الأناناس للسكري

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠١ ، ١٢ يوليو ٢٠١٧
فوائد الأناناس للسكري

الأناناس

فاكهة الأناناس من الفواكه الاستوائية المشهورة والمعروفة في جميع دول العالم، إذ تصنف في قائمة الفواكه الصحية والمغذية التي تتمتع بقيمة غذائية عالية جداً؛ لذلك تعتبر من الأنواع التي يُنصح مريض السكري بتناولها باستمرار كونها قادرة على تخفيف وتقليل نسبة السكر في الدم بفضل محتواها المتنوع من الفيتامينات والمواد الغذائية، لكن سنتطرق في هذا المقال من أجل الحديث عن أبرز فوائدها للسكري وللجسم بشكلٍ عام.


معلومات عن السكري

فوائد الأناناس للسكري

تتمثل فائدة الأناناس لمرض السكري كونها تحتوي على نسبة عالية من الماء تصل إلى 70%، كما تحتوي على الفيتامينات، والخمائر التي تساعد عملية الهضم خاصة مادة البروميلين التي تهضم المواد الدسمة والثقيلة، إضافة إلى الألياف الغذائية التي تبطئ عملية هضم الطعام وبالتالي تقلل نسبة السكر الداخلة إلى الجسم.


تعتبر الفيتامينات الموجودة في هذه الفاكهة الخيار الأنسب والأفضل لمرضى السكري، وتحتوي هذه الفاكهة على الأملاح المعدنية كاليود، والفسفور والتي نسبة السكر في الدم وتقي من ارتفاعه، إلى جانب عدم احتوائها على الكولسترول والدهون، لذلك يُنصح بتناولها باستمرار وخاصة عندما تكون طازجة، حيث تشير الدراسات إلى أنّ نصف كوب أو ثلاثة أرباع الكوب من الأناناس الطازج كفيل بالتحكم بكمية السكر في الدم.


فوائد الأناناس للجسم

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي كونها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، إذ توجد فيها نسبة كبيرة من الألياف الذائبة ونسبة صغيرة من الألياف الغير ذائبة.
  • حماية صحة المرأة خلال فترة الحمل كونها تحتوي على الفيتامينات المتنوعة كفيتامين ج، والثيامين، لكن يُنصح الحامل بعدم تناولها في الشهور الأولى من الحمل كونها تسبب الإجهاض كما تشير الأقوال؛ وذلك لاحتوائها على إنزيم البروميلين الذي يعرف بقدرته على الإجهاض خاصة عند تناوله بكميات كبيرة.
  • تعزيز صحة الجاهز التنفسي كعلاج الربو ومشاكل التنفس بفضل إنزيم البروميلين الذي يذيب البلغم.
  • تخفيف التهابات والآلام الروماتيزوم والمفاصل.
  • علاج مشاكل الجلد من حبّ شباب وإكزيما وصدفية؛ وذلك لأنّه يحتوي على فيتامين ج.
  • تخليص الجسم من السموم لاحتوائها على نسبة عالية من الماء.
  • التخلص من السمنة الضارة، خيث تشير الأبحاث أن تناول الأناناس بعد وجبة الطعام بوقت قصير يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة وذلك بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين ج والبكتين.
  • تعزيز البشرة وحمايتها من الالتهابات المختلفة، وزيادة نضارتها، الإضافة إلى حمايتها من ظهور التجاعيد المبكرة بسبب احتوائها على مضادات أكسدة.