فوائد البقدونس للمرأة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٦ مايو ٢٠١٩
فوائد البقدونس للمرأة

فوائد البقدونس للمرأة

يمتلك البقدونس العديدِ من الفوائد الصحيّة، حيثُ يُستخدم شاي البقدونس بشكلٍ شائعٍ كعلاجٍ طبيعي للمشاكلِ الصحيّة، والحيض، ومعدل الهرمونات، كما يحتوي على مركباتٍ تُحفز إنتاج الإستروجين، ممّا يُساعد على تنظيمِ نسبِ الهرمونات، كما يُعتقد أنّه يُحفز بدء الحيض، ويُستخدم شاي البقدونس في العديدِ من الوصفاتِ التي تَدعم صحة الحيض وتَمنع فرط إنتاج الحليب لدى النساء خلال فترةِ الإرضاع،[١] ومن الفوائد الأخرى للبقدونس ما يأتي:[٢]

  • يُحسن من معدلاتِ سكر الدم: تُشير إحدى الدراسات التي أجريت على الحيواناتِ أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في البقدونس تُقلّل من معدلاتِ سكر الدم المرتفعة، كما أنّ إضافة البقدونس إلى الطعامِ مع اتباع حمية غذائيّة متوازنة يُساعد على الحفاظِ على مستوياتِ سكر الدم.
  • يُعزز صحةِ القلب: يحتوي البقدونس على مركباتٍ نباتيّةٍ تُعزز صحة القلب، وتُبين الدراسات أنّ تناول حمية غنيّة بالكاروتين يُقلّل من خطرِ الإصابةِ بمشاكل القلب كمرض القلب التاجيّ، بالإضافةِ إلى ذلك فإنّ البقدونس يحتوي على فيتامين ج الذي يُعتبر من مضاداتِ الاكسدة المفيدةِ لصحةِ القلب.


أضرار ومحاذير استخدام البقدونس

يُعدّ تناول البقدونس بالكمياتِ الموجودةِ في الطعام آمنًا على الصحةِ، بالإضافةِ إلى أنّ استخدامه بكمياتٍ دوائيّةٍ لفتراتٍ قصيرةٍ يُعدّ آمنًا، ولكن تناول كمياتٍ كبيرةٍ يمكن أنّ يكون غير آمنًا على الصحةِ وقد يُسبب بعض الأعراض الجانبية كفقرِ الدم، ومشاكل الكبد والكلى، ومن الأمور التي يجب الإنتباه لها عند استخدام البقدونس ما يأتي:[٣]

  • اضطرابات النزيف: قدّ يُبطئ البقدونس من تجلطِ الدم، ممّا قدّ يزيد من خطرِ الإصابة بالنزيف والكدمات لدى الأشخاص الذين يُعانون من الاضطراباتِ النزفيّة.
  • مرض السكريّ: قدّ يُخفض البقدونس من معدلاتِ سكر الدم، لذا يُنصح مرضى السكريّ الذين يَستخدمون البقدونس بالانتباه إلى نسبِ سكر الدم لديهم.
  • احتباس السوائل: يمكن أنّ يُسبب البقدونس احتفاظ الجسم بالصوديوم، ممّا يَزيد من احتباس السوائل.
  • ارتفاع ضغط الدم: يوجد تخوف من كون البقدونس قدّ يُسبب احتباسًا للصوديوم في الجسم، ممّا قدّ يُسبب ارتفاعًا في ضغط الدم.


القيمة الغذائيّة للبقدونس

يحتوي كلّ 100 غرامٍ من البقدونس الطازج على العناصر الغذائيّة التالية:[٤]

العنصر الغذائيّ القيمة
السعرات الحراريّة 36.00 سعرة حراريّة.
الكربوهيدرات 6.330 غرام.
الألياف 3.300 غرام.
الكالسيوم 138.0 ملليغرامًا.
الحديد 6.200 ملليغرام.
المغنيسيوم 50.00 ملليغرام.
البوتاسيوم 554.0 ملليغرامًا.
فيتامين ج 133.0 ملليغرامًا.
فيتامين أ 8,424 وحدة دوليّة.


المراجع

  1. Rachael Link (7-3-2019), "7 Surprising Benefits of Parsley Tea (And How to Make It)"، www.healthline.com, Retrieved 17-5-2019. Edited.
  2. Autumn Enloe (28-2-2019), "Parsley: An Impressive Herb With Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 17-5-2019. Edited.
  3. "PARSLEY", www.webmd.com, Retrieved 17-5-2019. Edited.
  4. "Basic Report: 11297, Parsley, fresh", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 17-5-2019. Edited.