فوائد الترمس للبشرة الدهنية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:١٧ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد الترمس للبشرة الدهنية

الترمس

يصنّف الترمس تحت قائمةِ النباتات البقوليّة، وهو عبارةٌ عن حبوب دائريّة مسطّحة على شكل أقراص باللون الأصفر الشاحب، حيث تتم زراعتها في العديد من المناطق والدول في الوطن العربيّ مثل مصر وبلاد الشام وغيرها، ويتمّ تناوله كنوعٍ من المسليّات، وذلك من بعد نقعه في الماء ليلةً كاملة، وسلقه في اليوم التالي مع الملح، ولكن من الممكن الاستفادة من الترمس النيْء لعالج العديد من المشاكل التي تتعلّق بالبشرة[١]، وفي هذا المقال سنوضّح لكم أهميته للبشرة الدهنيّة.


فوائد الترمس للبشرة الدهنية

نظراً لاحتواء الترمس على العديد من الموادّ الغذائيّة المُهمّة لجسم الإنسان؛ فقد أثبتت الدراسات العديد من الفوائد الصحيّة للترمس وفيما يأتي ذِكر لبعضها:[٢]

  • شدّ البشرة :يحتوي الترمس على العديد من الموادّ المضادة للأكسدة، والتي من شأنها محاربة علامات التقدّم في السن، والتي تتمثّلُ بظهور التجاعيد، وترهّل البشرة، خاصّة في المناطق الموجودة تحت العينيْن، بالإضافةِ إلى ما حولَ الفم، والرقبة، ويُستخدَمُ الترمس من خلال مزج كميّة من دقيقه مع القليلِ من اللبن الرائب، أو ماء الورد، وذلك حتى تتشكّلَ عجينة متماسكة، وسهلة الفرد على الوجه، حيث يجبُ أن تتركَ عليه حتى تجفّ قبل غسلها بالماء الفاتر، ويُشار إلى ضرورةِ تطبيق هذا القناع مرّة واحدة كلّ أسبوع للحصولِ على أفضل النتائج.
  • تنظيف البشرة من الزيوت والأوساخ :تتميّزُ البشرة الدهنيّة عن غيرها من الأنواع الأخرى بأنّها تفرزُ كميّات أكبر من الزيوت الطبيعيّة، وبالتالي تكون لامعة طوال الوقت، خاصّة في الأيام الحارّة، لذلك من الممكن استخدامُ الترمس لتنظيفِ البشرة، وجعلها أكثرَ نضارةً وحيويّة، وذلك من خلال مزج ملعقتيْن من الترمس المطحون مع ملعقة من اللبن الرائب، وكميّة مساوية من العسل الطبيعيّ، بالإضافةِ إلى ملعقة صغيرة من ماء الورد، وتطبيق الخليط على البشرة لمدّة ربع ساعة قبل غسله بالماء البارد، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا القناع من شأنه أيضاً المساعدة على تثبيتِ المكياج، والحرص على عدم انتزاعه بعد فترةٍ قصيرة.
  • تنعيم البشرة :حيث إنّه من الممكن استخدامه لتحضيرِ مقشّرات طبيعيّة للتخلص من خلايا الجلد الميّتة، وذلك من خلال مزج كميّات متساوية من المكونات التالية: الترمس المطحون، اللبن الرائب، والحلبة المطحونة، وتحريكها جيداً للحصولِ على مزيج مشدود ومتماسك، حيث يجبُ تطبيقه على الوجه وتركه لمدّة لا تقلّ عن ربع ساعة، وذلك حتى يجفّ بشكلٍ كامل، ثمّ البدْء بتدليكِ الوجه بحركاتٍ دائريّة ورقيقة لتقشيره، ثمّ غسله بالماء البارد، ويفضّلُ إعادة هذا القناع مرّة واحدة كلَّ أسبوع.
  • تبييض البشرة: قد تتعرّض البشرة إلى العديد من التغييرات كتغيّر لونِها مثلاً، وذلك نتيجة تعرّضها المستمرّ لأشعة الشمس، بالإضافةِ إلى استخدام بعض أنواع مستحضرات التجميل، وغيرها من الأسباب الأخرى، ولكلِّ الراغبين بتفتيح البشرة وإعادتها إلى اللون الأبيض، فمن الممكن استخدام قناع الترمس، وذلك من خلال مزج نصف كأس من دقيق الترمس، مع كميّة مساوية من الحليب بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من ماء الورد، وترك المزيج على الوجه لمدة ربع ساعة، ثمّ غسله بالماء البارد، ويجب تكرار هذا القناع مرتين بالأسبوع.


فوائد الترمس للبشرة

يساعد الترمس في الحفاظ على نضارة البشرة، وله العديد من الفوائد حيث يعمل على:[٣]
  • شد البشرة
  • ترطيب البشرة
  • يساعد على تفتيح البشرة
  • يستخدم كمقشر طبيعي للبشرة
  • يساعد على إزالة البقع الموجودة بالبشرة مثل ( النمش ، الكلف )


المراجع

  1. E. Vinje, "Lupine"، www.planetnatural.com, Retrieved 23-07-2018. Edited.
  2. "THE MAIN BENEFITS OF A THERMOS BOTTLE", www.thermosfacts.com,10-11-2017، Retrieved 23-07-2018. Edited.
  3. SYLVIE TREMBLAY, MSC (03-10-2017), "The Nutrition in Lupine Seeds"، www.livestrong.com/, Retrieved 03-09-2018. Edited.