فوائد الترمس للسكري

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٠ ، ٢٤ مايو ٢٠١٩
فوائد الترمس للسكري

فوائد الترمس للسكري

يُعتبر الترمس من عائلة البقوليات، حيث يعدّ مصدراً غنيّاً بالألياف، والبروتينات، وفيتامينات ب، والمعادن الأساسية؛ مما يجعله إضافة صحّية إلى النظام الغذائي، ولكن يجب تجنّبه في حال الحساسية من الفول السوداني، لأنّه قد يؤدّي إلى الحساسية أيضاً،[١] كما تعدّ بذور الترمس نباتاً طبّياً لها فوائد محتملة في إدارة مرض السكري، حيث تحتوي على نشاط خافض لنسبة السكر في الدم.[٢]


فوائد الترمس العامة

توجد العديد من الفوائد الصحّية للترمس، وفيما يلي أهمّها:[٣]

  • الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي: يعزز الاستهلاك المتكرر للترمس من صحّة الأمعاء، كما يساعد على التغلّب على الإمساك، ومتلازمة القولون العصبي، والحالات الأخرى المتعلّقة بالجهاز الهضمي.
  • خفض ضغط الدم المرتفع: يساعد مستخلص بروتين الترمس على تصحيح الخلل البطاني الوعائي؛ مما يساعد على ارتخاء الأوعية الدموية بشكل صحيح وخفض ارتفاع ضغط الدم.
  • تخفيف الإمساك: يضمن المحتوى العالي من الألياف في حبوب الترمس امتصاص البراز في الأمعاء للماء حتى يصبح طريّاً؛ مما يُسهّل مروره عبر الأمعاء.
  • جيد لصحّة الأمعاء: تساعد ألياف نواة الترمس على تعزيز نموّ البكتيريا المعوية المفيدة، وتقليل نموّ البكتيريا المعوية الضارّة.
  • علاج فقر الدم: تحتوي حبوب الترمس على كمّية جيّدة من الحديد؛ مما يساعد على تكوين الهيموغلوبين، كما يساعد محتواها من فيتامين ج على تعزيز امتصاص الحديد وتشكيل الهيموغلوبين.
  • مفيد للبشرة: تحتوي حبوب الترمس على مضادات الأكسدة التي تمنع الشيخوخة المبكّرة، كما تُقلل من علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، وتعمل الفيتامينات والمعادن الموجودة في هذه الحبوب على تغذية البشرة وتجعلها صحّية.
  • تعزيز المناعة: تحتوي حبوب الترمس على جميع المعادن والفيتامينات الضرورية بما في ذلك فيتامين أ، وفيتامينات ب المركّبة، وفيتامين ج، والتي تجعل نظام المناعة قويّاً.
  • مفيد للشعر: تحتوي حبوب الترمس على جميع العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز نموّ الشعر الصحّي، حيث تحتوي على الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات.
  • المساعدة على فقدان الوزن: يحتوي الترمس على نسبة عالية من الألياف، والتي تساعد على زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول من الزمن، مما يساعد على فقدان الوزن.
  • حماية القلب: يساعد مستخلص بروتين الترمس على الحدّ من تطوّر تصلّب الشرايين، وخفض ارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكولسترول في الدم، والتي تعدّ من عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب.
  • تقوية العظام: يحتوي الترمس على الكالسيوم والفوسفور وكلاهما ضروريان لصحّة وقوّة العظام.


حقائق تغذوية عن الترمس

يوضّح الجدول التالي القيمة الغذائية الموجودة في 100 غرام من الترمس المطبوخ:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء 71.08 غراماً
السعرات الحرارية 119 سعرة حرارية
البروتين 15.57 غراماً
الدهون 2.92 غرام
الكربوهيدرات 9.88 غرامات
الألياف 2.8 غرام
الكالسيوم 51 ملليغراماً
الحديد 1.20 ملليغرام
المغنيسيوم 54 ملليغراماً
الفسفور 128 ملليغراماً
البوتاسيوم 245 ملليغراماً
الصوديوم 4 ملليغرامات
الزنك 1.38 ملليغرام
فيتامين ج 1.1 ملليغرام
الثيامين 0.134 ملليغراماً
الريبوفلافين 0.053 ملليغراماً
النياسين 0.495 ملليغراماً
فيتامين ب6 0.009 ملليغراماً
الفولات 59 ميكروغراماً
فيتامين أ 7 وحدات دولية


المراجع

  1. "The Nutrition in Lupine Seeds", www.livestrong.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  2. "Effects of extracts of lupine seed on blood glucose levels in glucose resistant mice: antihyperglycemic effects of Lupinus albus (white lupine, Egypt) and Lupinus caudatus (tailcup lupine, Mesa Verde National Park).", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  3. "Health Benefits of Lupin Beans", www.healthbenefitstimes.com, Retrieved 16-5-2019. Edited.
  4. "Basic Report: 16077, Lupins, mature seeds, cooked, boiled, without salt", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 16-5-2019. Edited.