فوائد الثوم المسلوق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٤ ، ٤ يوليو ٢٠١٦
فوائد الثوم المسلوق

الثوم

يعرف الثوم أنه نبات عشبي ذو نكهة ورائحة قوية، لذلك يستخدم كواحد من منكهات وتوابل الطعام، ويعرف على أنه مضاد حيوي طبيعي قوي وذلك بفضل مادة الأليسين التي يحتويها، كما أنّه يعمل كمطهر للجسم من الجراثيم ، ويلعب دور مهم كمضاد للأكسدة، وهو العدو الأول للكثير من الأمراض مثل الإنفلونزا ومرض ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل: الكالسيوم، والزنك، والبوتاسيوم، والنحاس، والحديد، والمنغنيز.


فوائد الثوم الصحية

إن تناول الثوم بشكل يومي يعود على الجسم بفوائد لا تعد ولا تحصى خاصّةً إذا تمّ ابتلاعه نيئاً وفيما يلي بعض هذه الفوائد:

  • يعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم، فخصائصه المضادةّ للأكسدة تمنع الكبد من تصنيع الكولسترول السيّئ، كما أنّه يقوم بقتل الجذور الحرّة التي تؤدّي إلى مضاعفة خطر الكولسترول السيّئ.
  • يقلّل من حالات التهاب المفاصل وآثارها، فهو غنيّ بالمواد الكيميائية التي تعمل على تقليل نسبة الالتهاب وبالتالي تقليل الألم الذي يحدث نتيجة لها.
  • يساعد في عملية إنقاص الوزن، حيث إنّه يحتوي على الكثير من الزيوت والسكريات التي تمتاز بقلّة وزنها الجزئيّ ممّا يجعل منه مادّة ذات فعالية عالية لإدرار البول، وبالتالي خسارة المزيد من دهون الجسم أثناء التبوّل.
  • يقي من السرطان، خاصّة سرطان الجهاز الهضمي، فهو يمنع هذه الأورام أن تكبر ويلعب دوراً مهمّاً في تقليص حجمها وتثبيط نمو خلاياها.
  • يمنع ارتفاع ضغط الدم، فهو يسهل تدفق الدم عن طريق توسيع الاوعية الدمويّة، كما أنّ له خصائص تمكنه من منع حدوث جلطات الدم المختلفة.
  • يكافح ويعالج أنواع عديدة من الحساسية، فهو مضاد للفيروسات، ومضاد للالتهابات من بينها التهاب مجرى التنفس الناتج عن حساسية الأنف، بالإضافة إلى أنّه يخفّف من الحكّة التي تحدث بسبب وجود الطفح على الجلد.
  • علاج فعال وناجع للسعال، وذلك بفضل الفيتامينات والمعادن التي يحتويها والتي تقوم بدعم جهاز المناعة في الجسم، هذا ويعمل على الحدّ من تهيّج الحلق بسبب مضادت البكتريا الموجودة فيه، ويقلّل من خطر التهاب الجهاز التنفسي.
  • يعمل على تنظيم إفراز هرمون الانسولين وبالتالي تنظيم السكر في الدم لمرضى السكري بشكل خاص، فضلاً عن الوقاية التي يقدمها للأشخاص السليمين من هذا المرض.
  • يساعد في العلاج المؤقت لألم الأسنان بفعل مضادت البكيريا.
  • يساعد في عملية الهضم عن طريق منع عصائر البنكرياس من التجمع في الأمعاء وتعطيل عملها، كما أنّه يحفّز الكبد على طرد السموم خارج الجسم.


فوائد الثوم المسلوق

لا تختلف فوائد الثوم المسلوق عن فوائده وهو نيء، إلّا أنّ السلق قد يفقده بعض من المعادن والفيتامينات الموجودة فيه، لكن هذا لا يعني أنهّ بلا فوائد ، فالثوم عند سلقه يعمل كمنشط جنسيّ وذلك عن طريق تنشيط الدورة الدمويّة وتحسين الوظائف الجنسيّة للرجال على وجه الخصوص.