فوائد الزنجبيل مع العسل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٩ ، ٨ مايو ٢٠١٩
فوائد الزنجبيل مع العسل

الزنجبيل والعسل

ينمو الزنجبيل في المناخات الدافئة، مثل؛ الهند، وأفريقيا، والصين، ومنطقة الكاريبي، ويستخدم جذره كبهار، كما يدخل في العلاجات التقليديّة، أمّا العسل فهو عبارة عن سائلٍ حلو المذاق، يُنتجه النحل من خلال جمع رحيق الأزهار، ويمتلك هذا السائل مئات الأنواع المختلفة في لونها، ورائحتها، ومذاقها، ويُعدّ السكر هو المكوّن الأساسيّ له، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، والأحماض الأمينيّة، ويُستخدم هذا السائل للتحليّة، وللعديد من الاستخدامات العلاجيّة.[١][٢]


فوائد الزنجبيل مع العسل

يمكن لشاي الزنجبيل أن يساعد على تعزيز صحة الجسم، ويمكن لإضافة العسل لهذا المشروب أن يعطيه مذاقاً مهدئاً، ويضيف له مضادات التأكسد، كما يساعد على مكافحة الآثار الضارّة للملوّثات، والمواد الكيميائيّة، كما أنّ شرب شاي الزنجبيل مع العسل يساعد على تعزيز الراحة والشعور بالدفئ في الأيام الباردة، ويُعدّ هذا المزيج مفيداً كعلاج للسعال، ومن جهةٍ أخرى فإنّ للزنجبيل العديد من الفوائد الصحية، وفيما يأتي أهمها:[٣][٤]


فوائد الزنجبيل

يمكن لتناول الزنجبيل أن يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم، وفيما يأتي أهمها:[٥]

  • تقليل آلام العضلات: إذ وجد أنّ تناول الزنجبيل فعّالٌ في مكافحة الآلام التي تصيب العضلات بسبب ممارسة التمارين، إلّا أنّ هذا التأثير غير فوري، ويُعتقد بأنّ ذلك يعود لخصائصه المضادّة للالتهابات.
  • المُساعدة على علاج عسر الهضم: حيث يمكن للزنجبيل أن يسرّع تفريغ المعدة عند المصابين بعسر الهضم المُزمن، ويُعتقد بأنّ تأخير تفريغها من الأسباب المؤدية للإصابة بهذه الحالة، وتصاحب هذه الحالة عدّة أعراض، مثل؛ الشعور بعدم الراحة في الجزء العلوي من المعدة، والشعور بالألم، كما بيّنت إحدى الدراسات أنّ تناول 1.2 غرام من مسحوق هذا النبات قبل الوجبات سرّع تفريغ المعدة بنسبة 50%.
  • المُساعدة على علاج التهاب المفصل التنكسي: حيث أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على المصابين بهذا الالتهاب في الركبة إلى أنّ مستخلصات الزنجبيل قد خفّفت من الألم لديهم، وقلّلت الحاجة لتناول مُسكّنات الألم.
  • علاج الغثيان: حيث وُجد أنّ الزنجبيل له تأثير مشابه لبعض الأدوية في علاج دوار البحر، كما يمكن أن يقلل الغثيان الذي يصيب المرضى بعد العلاج الكيميائي، أو الخضوع للجراحة، إلا أنّه أكثر فعالية في تخفيف هذه الحالة عند النساء الحوامل.
  • تقليل التهاب المفاصل: حيث يمكن للزنجبيل أن يخفف من الآلام المصاحبة لبعض انواع التهابات المفاصل، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزيّة: Rheumatoid arthritis)، والتهاب المفاصل التنكسي (بالإنجليزية: Osteoarthritis)، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ استخدام هذا النبات كان أكثر فعاليّة من العلاج الوهمي في تقليل الألم المصاحب لهذه الالتهابات، إلا أنّ هنالك بعض الدراسات التي لا تتّفق مع هذا التأثير، وهنالك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا النوع من النباتات لا يمكن استخدامه كعلاج لالتهاب المفاصل، بل يستخدم فقط لتقليل الأعراض.[٦]

فوائد العسل

يمتاز العسل بفوائده الجمّة، وفيما يأتي أهمها:[٧][٨]

  • تعزيز التئام الجروح والحروق: حيث يمكن استخدام العسل ضمن الإسعافات الأولية للجروح وذلك لأنّه يعمل كمطهّر طبيعي، ويثبّط نمو البكتيريا، ممّا يساعد على إبقاء الجرح نظيفاً، ويقلّل خطر إصابته بالعدوى، ولذلك يمكن تنظيف الجروح بالماء الدافئ والصابون ثمّ وضع طبقة من هذا السائل ومن ثمّ تغطيته بضمادّات نظيفه لمنع تسرّب العسل، وتغييرها كل 24 ساعة، بالإضافة إلى ذلك فإنّه فعّال في علاج الحروق والجروح القطعيّة؛ حيث يقلّل انتفاخها، والألم الناتج عنها، ويعزز عملية الشفاء.
  • علاج لدغات البعوض: إذ يمكن لوضع العسل على مكان اللدغات أن يساعد على تقليل الحكّة، والتهيّج في مكان الإصابة، وبالإضافة إلى ذلك فإنّه قد يمنع الإصابة بالعدوى؛ ويعود ذلك لامتلاك العسل خصائص مضادّة للالتهابات.
  • علاج حمى القش: حيث وجد أنّ تناول الأنواع المُحلاة من العسل يمكن أن تساعد على تعزيز المناعة، وتقليل الاعراض المصاحبة لحمى القش (بالإنجليزيّة: Hay fever) أو ما يسمّى بالتهاب الأنف التحسّسي، ويعود ذلك لاحتوائه على كميات ضئيلة من حبوب اللقاح الموجودة في المنطقة، وتعدّ هذه الكميات غير كافية لتحفيز ردود الفعل التحسّسية في الجسم، إلا أنّها تساعد على تعزيز تحمّل الجسم لها.
  • يٌقلّل خطر الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي: إذ بيّنت الدراسات أنّ العسل قد يساهم في تقليل تدفّق الطعام وأحماض المعدة إلى الأعلى من خلال تبطينه للمريء والمعدة، وبالتالي فإنّه يُقلّل خطر الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي، والذي يسبّب حرقة الفؤاد، والالتهابات، وتقيّء الأحماض.
  • يقلّل مدّة الإصابة بالإسهال: حيث أشارت عدّة درسات إلى أنّه يمكن لتناول العسل أن يقلّل من شدّة الإسهال، ومدة الإصابة به، كما أنّ ذلك يزيد حصول الجسم على الماء وعنصر البوتاسيوم، وهو من الأمور الهامة للمصابين بالإسهال، ومن جهةٍ أخرى فقد وجدت إحدى الدراسات أنّ هذا الغذاء ثبّط مسببات المرض التي تؤدي للإصابة بالإسهال.
  • مُكافحة الالتهابات: حيث وجدت الدراسات أنّ عسل المانوكا يمكن أن يكون فعّالاً لعلاج عدوى العنقوديات الذهبيّة المقاومة للمثيسلين (بالإنجليزية: Methicillin-resistant Staphylococcus aureus)، كما بيّنت دراسات أخرى أنّ هذا النوع يمكن أن يساعد على منع بقاء بكتيريا الكلوستريديوم ديفيسيل في الجسم، وهي من أنواع البكتيريا المُسببة للإسهال والمرض، وبالإضافة إلى ذلك فإنّه يمكن أن يساعد على مكافحة البكتيريا المُقاومة للمضادات الحيويّة.
  • تخفيف السُعال: حيث تبيّن المنظمة العالمية للصحة أنّ العسل يعدّ من العلاجات الجيّدة للسعال، وقد أشارت إحدى الدراسات أنّ استخدامه خفّف من السعال خلال الليل وذلك بالنسبة للأطفال المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، بالإضافة إلى أنّه حسّن نومهم بشكل فعال أكثر من دواء ديكستروميثورفان (بالإنجليزيّة: Dextromethorphan).


القيمة الغذائيّة للزنجبيل

يوضّح الجدول الآتي العناصر الغذائيّة المتوفّرة في مئة غرامٍ من الزنجبيل الطازج:[٩]

العنصر الغذائي القيمة
السُعرات الحراريّة 80 سُعرة حراريّة
الماء 78.89 مليليتراً
البروتينات 1.82 غرام
الدهون 0.75 غرام
الكربوهيدرات 17.77 غراماً
الألياف 2.0 غرام
السكر 1.70 غرام
الكالسيوم 16 مليغراماً
الحديد 0.60 مليغرام
المغنيسيوم 43 مليغراماً
الفسفور 34 مليغراماً
البوتاسيوم 415 مليغرامٍ
فيتامين ج 5.0 مليغرامات
الفولات 11 ميكروغراماً


القيمة الغذائيّة للعسل

يوضح الجدول الآتي ما تحتويه ملعقة كبيرة واحدة من العسل أو ما يُعادل 21 مليليتراً من العناصر الغذائيّة:[١٠]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحراريّة 64 سُعرة حرارية
الماء 3.59 مليليترات
البروتين 0.06 غراماً
الكربوهيدرات 17.30 غراماً
السكر 17.25 غراماً
الكالسيوم 1 مليغرام
الحديد 0.09 مليغراماً
الفسفور 1 مليغرام
البوتاسيوم 11 مليغراماً
فيتامين ج 0.1 مليغرام


المراجع

  1. "What is ginger?", www.webmd.com,8-5-2017، Retrieved 12-4-2019. Edited.
  2. "Honey", www.mayoclinic.org,18-10-2017، Retrieved 12-4-2019. Edited.
  3. CAROLE TOMLINSON, "How Does Ginger & Honey Tea Give Health Benefits?"، www.livestrong.com, Retrieved 12-4-2019. Edited.
  4. Susan McQuillan(23-4-2018), "Sweet on Honey"، www.everydayhealth.com, Retrieved 12-4-2019. Edited.
  5. Joe Leech(4-6-2017), "11 Proven Health Benefits of Ginger"، www.healthline.com, Retrieved 12-4-2019. Edited.
  6. "Is Ginger Good for Arthritis?", www.healthfully.com, Retrieved 12-4-2019. Edited.
  7. "The health benefits of honey", www.health24.com,2-7-2014، Retrieved 12-4-2019. Edited.
  8. Joseph Nordqvist(14-2-2018), "Everything you need to know about honey"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-4-2019. Edited.
  9. "Ginger root, raw", www.fdc.nal.usda.gov, Retrieved 12-4-2019. Edited.
  10. "Honey", www.fdc.nal.usda.gov, Retrieved 12-4-2019. Edited.