فوائد السكر الأسمر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٨ ، ٢٧ مايو ٢٠١٥
فوائد السكر الأسمر

السكّر البنيّ

ينصح خبراء التغذية عادةً باستبدال السكّر الأبيض المكرّر بالسكّر الأسمر " البني " الطبيعي، وذلك لقيمته الغذائية العالية ولفوائده الصحية وخلوه من الأضرار الجانبية الخطيرة مقارنةً مع السكّر الأبيض الذي غالباً ما يتسبب بمشاكل صحّيّة عديدة كمرض السكّري والضغط وغيرها.

والسكّر البني هو حبيبات بنيّة اللّون تنتج من سكّر السكّروز المخلوط مع دبس السكّر، وقد يكون مكرّراً ناعماً أو غير مكرّر مع بقاياً من دبس السكّر، ويحتوي السكّر الأسمر على خليط من السكّر البني الداكن مع السكّر البنيّ الفاتح، ويكون هذه النوع من السكّر رطباً نتيجة لوجود دبس السكّر فيه على عكس الخشونة والجفاف في السكّر الأبيض العاديّ.

ونتيجة لفوائده الغذائية أصبح مؤخراً يدخل في صناعة الأغذية من الحلويّات والكعك الصحّيّ، فهو يعطي مذاقاً مميّزاً للمأكولات، وحجم حبيباته في الغالب يكون أقلّ من حجم حبيبات السكّر الأبيض.


فوائد السكّر الأسمر الصحية

  • يحتوي السكّر الأسمر على نسبة أقلّ من السعرات الحرارية عن تلك الموجودة في السكّر الأبيض وهذا يجعله مفيد في برامج التخسيس والحميات الغذائيّة ومن يرغبون بإنقاص أوزانهم.
  • السكّر الأسمر يحتوي على نسبة عالية من مضادّات الأكسدة التي تقاوم نموّ وانتشار الشوارد الحرّة المسبّبة للكثير من الأمراض الخطيرة كالسرطانات وأمراض القلب والشرايين.
  • السكّر البني هو الخيار الأمثل لمرضى السكّر الذين يمتنعون تماماً عن تناول السكّر الأبيض لما فيه خطورة على صحّتهم.
  • يقي السكّر البني أو الأسمر من احتماليّة الإصابة بفقر الدم " الأنيميا " الحادّ، وذلك لغناه بمعدن الحديد الذي يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم ويعمل على إنتاج كريات الدم الحمراء باستمرار.
  • يفيد تناول السكّر الأسمر في استرخاء وتهدئة الأعصاب المشدودة، وعلاج حالة الأرق الليليّ، حيث إنّ احتواءه على نسبة مرتفعة من مادة السيلينيوم يُرخي الأعصاب، ويُساهم في تأمين نوم هاديءٍ ومريح.
  • للسكّر الأسمر " البنيّ " دور كبير في تهدئة المعدة وتبريدها، خصوصاً إذا تمّ خلطه مع القليل من ماء جوز الهند، في الأيام الحارّة كما في فصل الصيف مثلاً.
  • يعمل السكّر البنيّ على تحسين صحّة البشرة لاحتوائه على الأحماض الأمينيّة والسيليلوز، فهو يدخل في الخلطات المعدة لتقشير البشرة، وتخليصها من الجلد الميت فهو يُكسب البشرة نضارة وإشراقة ونعومة مميّزة، كما يُساعد على تنشيط الدورة الدمويّة فيها، ويخلّصها من مشكلة الاصفرار والشحوب خاصّة إذا تمّ خلطه بزيت الزيتون، كما ثبتت فعاليّة السكّر الأسمر في علاج بعض الأمراض الجلديّة، وأهمّها البهاق.
  • ينشّط الدورة الدمويّة في الجسم، ويّساعد على تدفّق الأوكسجين بسرعة إلى الخلايا؛ لاحتوائه على حمض الفوليك " ب9 ".