فوائد الطحينة السائلة للتسمين

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٢ ، ٢١ يونيو ٢٠١٦
فوائد الطحينة السائلة للتسمين

الطحينة السائلة

تعتبرُ الطحينة السائلة أو كما تسمّى علمياً ب Liquid halva من أطيبِ وأشهر المركّبات الطبيعيّة التي تدخل كعنصر مباشر في إعداد وتحضير عدد لا محدود من الأطباق الغربيّة والشرقية، وتستخدمُ على نطاق واسع في مناطق الشرق الأوسط، وتُضافُ إلى العديد من السلطات والمقبّلات، وتخلط مع الدبس بشكل خاصّ في فصل الشتاء، لما لها من دور كبيرٍ في منح الشعور بالدفء والطاقة، وتدخل كذلك في تصنيع العديدِ من الحلويّات، علماً أنّها تُصنّعُ من حبوبِ السمسم، بعد عصرها وتنظيفها، ثم تحميصها على درجة حرارة عالية.


يُطلق عليها العديد من المسمّيات التي تختلفُ تبعاً لاختلافِ المناطق المستخدمة فيها، كطحين السمسم، وحلاوة الطحينة، أو الحلوى الشاميّة أو الرهش، ولا تقتصرُ استخدامات الطحينة في مجال التغذية، بل تفوق ذلك لتدخلَ في علاج العديد من المشكلات الصّحيّة والجمالية، ونظراً لأهميّتها سنقومُ باستعراضِ أبرز فوائدها في مجال التسمين وزيادة الوزن بشكل خاصّ، وفي مجال الصّحة بشكل عامّ.


فوائد الطحينة السائلة للتسمين

  • تحتوي الطحينة السائلة على نسبةٍ عالية من السعرات الحراريّة، وذلك كونها مصنّعة من حبوب السمسم التي تشتهرُ بقدرتِها العالية على زيادة الوزن، وللحصول على أفضل نتائج في هذا المجال، يُنصح بطحن حبوب الحمص حتى تصبحَ مسحوقاً أو بودرة، وخلطها مع كميّة مناسبة من الطحينة السائلة، وتناول المزيج الناتج عن هذه العمليّة يوميّاً ثلاثَ مرات، أي عند وجبة الإفطار والغداء وكذلك العشاء.


يمكنُ تناول حلاوة الطحينة لتحقيقِ النتائج نفسها، وذلك بإضافةِ كوب ونصف من المكسّرات بما في ذلك الجوز والكاجو، وكذلك كميّة مناسبة من الحلبة، وملعقة ونصف من الخميرة المخصّصة للأكل، على أن يتمّ تناول هذا الطبق مع كوبٍ من اللبن في ساعات متأخّرة من الليل أو قبلَ النوم مباشرة.


الفوائد العامة للطحينية السائلة

تعدّ الطحينة السائلة من أغنى العناصر الطبيعيّة بالفيتامينات والأحماض والمعادن، مما يجعلُ منها علاجاً لعددٍ كبير من الأمراض، وينصح بتناولها للوقاية من عدد آخر منها، وتتمثّل أبرز فوائدها فيما يلي:

  • تخفض معدل الكوليسترول الضارّ في الدم، مما يقي من أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية؛ كونَها غنيّةً بالدهون غير المشبعة، وكذلك الدهون الأحاديّة، وبفضلِ احتوائها على كلٍّ من مادة السيسامين ومادة السيسامول.
  • تحتوي على نسبةٍ عالية جداً من الكالسيوم الضروريّ لبناءِ العظام، والعضلات، والمفاصل، والأسنان، والأظافر في الجسم، مما يقي من هشاشة العظام الروماتيزم، وذلك بفضل احتوائها على عنصر المغنيسيوم.
  • تخفض من معدّل ضغط الدم، وتقي بالتالي من المضاعفات الخطيرة المرافقة لحالات ارتفاعه.
  • تعدّ مفيدة جداً لعلاج مشاكل الجهاز الهضميّ، خاصّة عسر الهضم والإمساك.
  • تعتبرُ مصدراً غنيّاً جداً بعنصر الحديد، والذي يساعد على رفع معدل الهيموغلوبين في الدم، ويقي بالتالي من الأنيميا، أو فقر الدم.