فوائد الفلفل الرومي الأحمر

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٣٠ ، ١٨ فبراير ٢٠١٩
فوائد الفلفل الرومي الأحمر

الفلفل الرّومي

يتبع الفلفل الرومي (بالإنجليزيّة: Bell peppers) أو بما يسمّى بالفلفل الحلو إلى العائلة الباذنجانيّة (بالإنجليزيّة: Nightshade)؛ والتي تضمّ أيضاً الطماطم، والفلفل الحارّ، وفاكهة الخبز (بالإنجليزيّة: Breadfruit)، وتعود أصول هذا النبات إلى أمريكا الوسطى والجنوبيّة، ويمكن تناول الفلفل الرومي طازجاً، أو مطبوخاً، كما يمكن تجفيفه وطحنه لتحضير البابريكا، وله عدّة ألوان؛ منها: الأحمر، والأصفر، والبرتقالي، وتكون ثماره غير الناضجة خضراء اللون؛ وفي هذه الحالة يكون الفلفل ذو مذاقٍ مرّ وأقل حلاوةً مقارنةً بغيره من الأنواع الناضجة، كما أنّ الفلفل الأخضر يتوفّر طوال العام بعكس الفلفل الرومي الأحمر الذي يتوفّر في موسم الصيف والخريف، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا النوع من الأطعمة يعدّ آمناً على الصحّة؛ إلا أنّ بعض الأشخاص يمكن أن يعانون من تحسس تجاهه، وخاصّة المصابين بحساسيّة حبوب اللقاح (بالإنجليزية:Pollen allergy)، وبالتالي يمكن لتناول هذا الفلفل أن يسبّب لهم بعض ردود الفعل التحسّسية.[١][٢]


فوائد الفلفل الرومي الأحمر

يُعدّ الفلفل الرومي الأحمر من المصادر الغنيّة بمضادات الأكسدة، مثل الليكوبين (بالإنجليزيّة: Lycopene)، واللوتين (بالإنجليزيّة: Lutein)، والبيتا-كاروتين (بالإنجليزيّة: Beta-carotene) ، والزيازانثين (بالإنجليزيّة: Zeaxanthin) المفيدة للصحة، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة الأخرى، ويقدّم الفلفل الأحمر وغيره من أنواع الفلفل الرومي العديد من الفوائد الصحيّة للجسم، وفيما يأتي أهم هذه الفوائد:[٢][٣]

  • امتلاك خصائص مضادّة للسرطان: حيث يُعدّ الفلفل الأحمر من المصادر الغنيّة بصبغة الكاروتينات؛ التي تعطي الفلفل لونه الأحمر؛ كما أنّها تمتلك تأثيراً مضاداً للأكسدة، مما يثبّط من إنتاج الجذور الحرّة في الجسم، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الفلفل يمتلك نشاطاً معززاً لمكافحة نموّ الورم، كما يمكنه أن يقتل الخلايا المسبّبة للسرطان ويعيق انتشارها.
  • تعزيز مناعة الجسم: يحتوي الفلفل على المركّب النشط المسمى بكابسيسين (بالإنجليزية: Capsaicin)؛ والذي يمتلك العديد من الخصائص الدوائيّة، كما يحتوي الفلفل الرومي الأحمر على فيتامين أ، فيتامين ج، وفيتامين ب6؛ حيث تساعد هذه العناصر الغذائية على تعزيز صحة جهاز المناعة، كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذا النوع من الخضار على مكافحة الإجهاد التأكسدي؛ ممّا يقي من الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • تقليل ضغط الدم: حيث أشارت الدراسات إلى أنّ جميع أنواع الفلفل الرومي تثبط نشاط الإنزيم المحوّل للأنجيوتنسين (بالإنجليزيّة: Angiotensin converting enzyme) ممّا يعيق إنتاج مادة الأنجيوتنسين II؛ التي تسبّب تضييق الشرايين والأوعية الدموية، لذلك فإنّ الفلفل يساهم في توسّع الشرايين والأوعية الدمويّة، بالإضافة إلى المساعدة على تقلّيل ضغط الدم.
  • تعزيز صحّة القلب والأوعية الدمويّة: حيث أشارت الدراسات إلى أنّ تناول الفلفل الرومي بشكل منتظم يساعد على ضبط وعلاج عوامل الخطر المؤدّية للإصابة بأمراض القلب؛ مثل: مرض السكري النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، ومن جهةٍ أخرى فإنّ هذا النوع من الفلفل يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلّل الإجهاد التأكسدي، كما تساعد على حماية القلب.
  • المُساهمة في ضبط مستويات السكر في الدم: حيث تفيد مضادات الأكسدة في الفلفل الرومي في ضبط مستويات السكر في الدم، ومكافحة الإجهاد التأكسدي الذي يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي الفلفل الرومي الأخضر على أنزيم يقلّل امتصاص الجلوكوز؛ ممّا يعيق الزيادة الحادة في مستويات السكر في الدم.
  • امتلاك خصائص مضادّة للميكروبات: إذ يحتوي الفلفل الرومي على عدّة مركبات تمتاز بخصائصها المضادّة للميكروبات؛ مثل: الفلافونات (بالإنجليزية: Flavones)، والفلافونولات (بالإنجليزيّة: Flavonol)، ومتعددات الفينول (بالإنجليزيّة: Polyphenols)، وأشباه القلويات (بالإنجليزيّة: Alkaloid)، وبالتالي فإن الفلفل يعد مضادّاً طبيعياً للبكتيريا؛ إذ يعيق نموّ البكتيريا والفطريات، وهذا ما يجعل الفلفل الرومي غذاءً أمناً ومتوفراً لعلاج الأمراض المُعدية.
  • تقليل خطر الإصابة بفقر الدم: حيث يُعدّ الفلفل الأحمر الرومي من المصادر الجيّدة للحديد، كما يُعتبر غنياً بفيتامين ج الذي يُعزّز امتصاص الحديد في القناة الهضميّة، ومن الجدير بالذكر أن الحبةَ الواحدةَ متوسطة الحجم قد تلبي 169% من الاحتياج اليومي الموصى به من فيتامين ج، ولذلك فإنّ تناول المصادر الغنيّة بالحديد؛ مثل: اللحوم، والسبانخ، مع الخضار والفاكهة التي تحتوي على فيتامين ج؛ مثل الفلفل الأحمر يمكن أن تساعد على زيادة مخزون الحديد في الجسم، وتقليل خطر الإصابة بفقر الدم.[١]


القيمة الغذائيّة للفلفل الرومي الأحمر

يبيّن الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في كوب واحدٍ أو ما يعادل 149 غراماً من الفلفل الرومي الأحمر الطازج:[٤]

العنصر الغذائي الكمية
السعرات الحرارية 39 سُعرةً حراريةً
الماء 137.39 مليلتراً
البروتين 1.48 غرام
الدهون 0.45 غرام
الكربوهيدرات 8.98 غرامات
الألياف 3.1 غرامات
الكالسيوم 10 مليغرامات
الحديد 0.64 مليغرام
مغنيسيوم 18 مليغراماً
الفسفور 39 مليغراماً
البوتاسيوم 314 مليغراماً
الصوديوم 6 مليغرامات
الزنك 0.37 مليغرام
فيتامين ج 190.3 مليغراماً
الفولات 69 ميكروغراماً
فيتامين ب6 0.434 مليغرام
فيتامين أ 4665 وحدة دولية
فيتامين هـ 2.35 مليغرام
فيتامين ك 7.3 ميكروغراماً


فيديو وصفة محشي الفلفل الرومي بالفرن

للتعرف على المزيد من المعلومات حول وصفة محشي الفلفل الرومي بالفرن شاهد الفيديو الآتي:[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب Atli Arnarson (17-5-2015), "Bell Peppers 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 22-12-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Barbie Cervoni (17-11-2018), "Red Bell Pepper Nutrition Facts and Health Benefits"، www.verywellfit.com, Retrieved 22-12-2018. Edited.
  3. Sneha Sewlani (10-2-2017), "Health Benefits of Bell Peppers"، www.medindia.net, Retrieved 22-12-2018. Edited.
  4. "Basic Report: 11821, Peppers, sweet, red, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 22-12-2018. Edited.
  5. فيديو وصفة محشي الفلفل الرومي بالفرن.