فوائد القسط الهندي البني

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٢ ، ١ نوفمبر ٢٠١٦
فوائد القسط الهندي البني

القُسط الهندي

يعتبر القُسط الهندي أو القُسط البحري نبتة ذات عيدان خشبيّة لونها مائل للون الأحمر أو البني، وسمي بالبحري لأنّ المسلمين كانوا يجلبونه من البحر، ويبلغ ارتفاعه متراً ونصف تقريباً، وموطنه الأصلي في الهند، ومن موطنه هذا اشتُق اسمه، ويقسم القُسط الهندي إلى نوعين وهما: الأبيض الحلو، والبني المر، ويعدّ من أهم المواد الطبيعيّة المستخدمة في العلاج الشعبي الهندي؛ وذلك لأنّه يتميز بفوائده العظيمة والمتنوعة، وفي هذا المقال سنذكر فوائد القُسط الهندي البني.


فوائد القُسط الهندي البني

  • تقوية الجهاز المناعي: إنّ القُسط الهندي غني بكميّة وفيرة من الأحماض ومضادات الأكسدة، التي تنشط وتقوي جهاز المناعة في الجسم، كما أنه يعد مسكناً للآلام وعلاجاً فعالاً للأمراض الناجمة عن نقص المناعة المكتسبة.
  • تنقية الجهاز البولي: ينظف الكبد والكلى بقدرته على إدرار البول، كما أنّه يعالج أمراض الكلى المختلفة، ويمنع تشكل الحويصلات في الكلى، والناجمة عن زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم.
  • حماية الجهاز الهضمي: يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، كالإسهال، والغازات، والإمساك، والانتفاخ، ويعد مليناً طبيعياً للمعدة والأمعاء، كما أنّه يفتح الشهية.
  • تنقية البشرة: يعالج المشاكل الجلدية المختلفة مثل الحبوب، والالتهابات، والنمش، وآثار الجروح والحروق، والكلف، وذلك بمزج سبع ملاعق من مطحون العشبة، مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثمّ وضع المكوّنات على نار هادئة، وتركها حتى تصبح كالمرهم، ودهن المناطق المتضررة من البشرة به بعد أن يبرد.
  • حماية القلب: يقوي القُسط عضلة القلب، كما أنّه يعالج سيولة الدم، ويوسع الأوعية الدمويّة، ويساهم في تقليل الجلطات، ويقلل من نسبة الكولستول الضار في الدم، وينقي الجسم من السموم بشكل كامل.
  • مرض السكري: ينظم نسبة السكر في الدم، حيث إنّه يحفز البنكرياس على إفراز هرمون الإنسولين المسؤول عن تنظيم السكر في الدم، لذا يُنصح مرضى السكري بشرب مغلي القُسط الهندي.
  • علاج العقم: يقضي على بعض حالات العقم من خلال علاج التكيس على المبيض، وتنشيط المبيضين، كما ينظم إفراز هرموني التبويض والحليب، ويعالج أمراض المهبل المختلفة، ومشاكل الجهاز التناسلي.
  • إنقاص الوزن: يذيب الدهون المتراكمة تحت الجلد، وخاصة الدهون المتراكمة في مناطق الفخدين، والأرداف، والخصر، والبطن، بفعالية كبيرة، وبالتالي يساعد على الحصول على جسم مثالي.
  • معالجة الشعر: يساعد القُسط الهندي على تنشيط إنتاج الغدد الموجودة في فروة الرأس، وبالتالي يعالج مشكلتي تقصف وجفاف الشعر، ويقلل من كمية الشعر المتساقط.
  • علاج أورام الساركوما والنقرس: يقضي على آلام النقرس وخاصة في الأصبع الكبير، وذلك بفعل قدرته على طرد الالتهابات والسموم من الجسم، بوضع مكعبات ثلج مغلي النقرس على أماكن الألم، كما أنه يخلص من أورام الساركوما التي تصيب العظام بسبب قدرته المضادة للأورام.