فوائد الكركم على الريق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٢٨ ، ١٥ مايو ٢٠١٩

الكركم على الريق

الكركم هو أحد التوابل التي يعود أصلها إلى جنوب آسيا، وقد شاع استخدامها في الطبّ الشعبيّ منذ القدم في كلٍّ من الصين والهند، ويجدر الذكر أنّ المادة الفعالة في الكركم تُسمّى الكركمين (بالإنجليزية: Curcumin)، والتي توفر العديد من الفوائد الصحيّة، إذ إنّها تمتلك خصائص مضادّةً للالتهبات والأكسدة، كما أنّها تُعدّ مسؤولةً عن إعطاء الكركم لونه الأصفر المميز، وعلى الرغم من الفوائد المتعددة للكركم فليس هناك دراساتٌ توضح فوائد استخدامه على الريق، ولذلك سنذكر في هذا المقال فوائده بشكلٍ عام.[١]


الفوائد العامة للكركم

تشير الدراسات إلى أنّ الكركم يوفر العديد من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر من أهمّ هذه الفوائد ما يأتي:[٢]

  • يمتلك خصائص طبيعية مضادة للالتهابات: حيث تشير الدراسات إلى أنّ فعالية الكركمين ضدّ الالتهابات تشابهه فعالية الأدوية، ولكن دون أن يسبب أعراضاً جانبية، ممّا يقلل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الناجمة عن الالتهاب المزمن، كالسرطان، وألزهايمر، والمتلازمة الأيضية، وأمراض القلب.
  • يزيد مضادات الأكسدة في الجسم: يُعدّ الكركمين مضادّاً قويّاً للأكسدة، والذي يمكن أن يعادل الجذور الحرة، ممّا يقي الجسم من تأثيراتها الضارّة في الأحماض النووية، والبروتينات، والدهون، وبالإضافة إلى ذلك فقد وُجد أنّ الكركمين يحفز نشاط إنزيمات الجسم الطبيعية المضادة للأكسدة، ممّا يقوّي مناعة الجسم ويقيه من الإجهاد التأكسدي.
  • يحسن وظائف الدماغ ويقي من أمراض الدماغ: فقد وُجد أنّ الكركمين يرفع مستويات إحدى الهرمونات التي تمتلك وظائف مهمّةً في الدماغ، والتي يرتبط انخفاضها بالعديد من الاضطرابات الدماغية؛ كألزهايمر، والاكتئاب.


القيمة الغذائية للكركم

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية المتوفرة في ملعقةٍ صغيرةٍ تزن 3 غراماتٍ من الكركم المطحون:[٣]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 9 سعرات حرارية
البروتين 0.29 غرام
الدهون 0.10 غرام
الكربوهيدرات 2.01 غرام
الألياف 0.7 غرام
الكالسيوم 5 مليغرامات
المغنيسيوم 6 مليغرامات
الفسفور 9 مليغرامات
البوتاسيوم 62 مليغراماً


المراجع

  1. Jennifer Huizen (08-10-2017), "Nine health benefits of turmeric tea"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-05-2019. Edited.
  2. Kris Gunnars (13-07-2018), "10 Proven Health Benefits of Turmeric and Curcumin"، www.healthline.com, Retrieved 15-05-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 02043, Spices, turmeric, ground", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 15-05-2019. Edited.