فوائد الكركم مع الماء

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٤٢ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد الكركم مع الماء

الكركم

يعدّ الكركم أو الزعفران الهندي أحد البهارات الشهيرة في العالم، وخاصّة في كل من الهند وإندونيسيا، ويستخرج من جذامير نبتة الكركم، ويطحن جيداً حتى يصبح ناعماً، ويمتاز بلونه الأصفر الذي يميل إلى البني أحياناً، وهو من المواد التي تستخدم في أصباغ الطعام، حيث إنّ لديه قدرة كبيرة على صبغ الطعام باللون الأصفر، ويمتاز أيضاً باحتوائه على الزيوت العطرية الطيّارة؛ مثل: الأتلانتون، بالإضافة إلى البروتينات، والسكريات، ومادة الكركمين.[١]


فوائد شرب الكركم مع الماء

من فوائد شرب الكركم مع الماء ، ما يلي:[٢]

  • يحارب السمنة: يسهم الكركم في زيادة التمثيل الغذائي، ويكسر الدهون في الجسم، ولذلك فإن مرضى السمنة المفرطة يعتمدون بشكل كبير عليه، حيث يشربون كوباً من الماء الدافئ المضاف إليه ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم على الريق، أو قبل البدء بالنشاط الرياضي.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: يحد الكركم من المغص، ويسهم في التخلص من الغازات، ويطرد البكتيريا والجراثيم، ويطهِّر المعدة.
  • ضبط ضغط الدم: شرب الكركم يخفض ضغط الدم من خلال تقليل مستوى الكولسترول الضار في الجسم، وبالتالي يحسِّن من صحة القلب.
  • تخفيض السكر في الدم: ينصح مرضى السكري بشرب الكركم مع الماء لضبط مستويات السكر لديهم، ولكن يجب الحذر كي لا يتسبب بانخفاض كبير فيه.
  • الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض: مثل: الزهايمر، والسرطان: يحمي الكركم الخلايا من التلف، كما أنّه يقضي على الخلايا الشاذة التي تسبب الإصابة بالسرطان، ويزيل الجذور الحرة من الجسم.
  • المحافظة على صحة الجلد والشعر: مادة الكركمين تعتبر من مضادات الأكسدة القوية، وبالتالي فهي قادرة على المحافظة على صحة خلايا الشعر والبشرة، كما أنّه يقلل إفراز الدهون الزائدة في البشرة، وبالتالي يعالج مشكلة حب الشباب، وانتفاخ المسام، ممّا يجعل البشرة أكثر نقاءً وإشراقاً.
  • تنشيط الكبد: يحفِّز الكركم إفراز إنزيمات الكبد، ويقلل من الالتهابات التي يمكن أن تصيب الكبد، ويحافظ على صحته.
  • معالجة آلام المفاصل لمرضى الروماتيزم والنقرس: ينصح كبار السن بشرب الكركم مع الماء على الريق لمعالجة التهاب المفاصل، وتخفيف آلامها.
  • تحسين المزاج العام: ينصح الأشخاص الذين يتعرضون للضعوط أثناء يومهم، وخاصّة ضغوط العمل بشرب الكركم لتقليل التوتر والإجهاد النفسي.


محاذير استخدام الكركم

  • يعتبر الكركم من المواد التي تحفِّز الرحم، وبالتالي على النساء الحوامل الحذر من شربه بكميات كبيرة، ويمكن الحصول على فوائده من خلال إضافته إلى الطعام بكميّات محدودة، وكذلك الأمر لمرضى المرارة.[٣]
  • يمكن أن يسبب الكركم الدوار والغثيان، وبالتالي فإن الأشخاص الذين يعانون من أمراض تسبب أعراضاً مماثلة الامتناع عن شربه.[٣]


المراجع

  1. Kris Gunnars, BSc (13-06-2018), "10 Proven Health Benefits of Turmeric and Curcumin"، www.healthline.com, Retrieved 18-10-2018. Edited.
  2. Tejal Patel, "Warm Water & Lemon With A Turmeric Twist"، www.mindbodygreen.com, Retrieved 18-10-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "Precautions with Turmeric Use: When Should You Not Use Turmeric?", www.turmericforhealth.com, Retrieved 18-10-2018. Edited.