فوائد المورينجا لمرضى السكر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٥ ، ١٣ مايو ٢٠١٩
فوائد المورينجا لمرضى السكر

فوائد المورينجا لمرضى السكر

يُعدّ المورينجا نبات غنيًّ بمضاداتِ الأكسدة، كما أنّه يُساعد على خفض مستوياتِ السكر في الدم، حيثُ وجدت إحدى الدراسات أنّ تناول ما يُقارب 1.5 ملعقة صغيرة من مسحوق أوراق المورينجا يوميًّا لمدّةِ ثلاثةِ أشهر، يُقلّل من مستوياتِ سكر الصيام بنسبةِ 13.5%، وأظهرت دراسةٌ أخرى أنّ إضافةِ 50 غرامًا من أوراق المورينجا إلى الطعام قلّل من نسبةِ السكر في الدم بنسبةِ 21%، وذلك بفضل محتواه العالي من بعضِ المركباتِ النباتيّة كالإيزوثيوسيانات (بالإنجليزية: Isothiocyanates).[١]


فوائد المورينجا للجسمِ

يوجد العديد من الفوائد الصحيّة للمورينجا للجسمِ، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • يَحمي ويُغذي البشرة والشعر: حيثُ يُساهم زيت بذر المورينجا في حمايةِ الشعر من الجذور الحرة، ويُعزز من صحةِ الجلد، إذ يمكن استخدامه لعلاجِ التهابات الجلد، والتقرحات.
  • يُساهم في علاج السرطان: حيثُ يمتلك مستخلص المورينجا خصائصًا تُساعد على منعِ تطورِ السرطان، كما يحتوي على مركبٍ يُسمى (بالإنجليزية: Niazimicin)، والذي يَحُد من تطورِ الخلايا السرطانيّة.
  • يُقلّل من مشاكلِ المعدة: يمتلك المورينجا خصائصًا مضادةٍ للجراثيم، ممّا يُساهم في علاجِ بعض اضطراباتِ المعدة كالإمساك، والتهاب المعدة، و التهاب القولون التقرحيّ، كما يحتوي على كميةٍ كبيرةٍ من فيتامينات ب، التي تُساهم في تسهيل عملية الهضم.
  • يُعزز صحة العظام: يحتوي المورينجا على الكالسيوم، والفوسفور، ممّا يُساعد على الحفاظِ على صحةِ العظام وقوتها، كما أنّه يمتلك خصائصًا مضادةً للالتهاباتِ، ممّا يُساعد على علاجِ بعض الحالات الصحيّة المتعلقة بالعظام كالتهاب المفاصل.
  • يَحمي القلب والأوعية الدمويّة: تُساعد مضاداتِ الأكسدة الموجودة في مستخلص المورينجا على منعِ تلف عضلة القلب، والحفاظ على صحتها.
  • يُخفف من الربو: يُساعد المورينجا على الحدِ من شدةِ بعض نوبات الربو، ويَحمي من انقباضاتِ الشعب الهوائيّة، كما أنّه يُحسن من وظائفِ الرئة، والتنفس بشكلٍ عام.
  • يَقي من اضطراباتِ الكلى: يحتوي المورينجا على مستوياتٍ عاليةٍ من مضاداتِ الأكسدة، التي تُساعد على التقليلِ من مستوياتِ السّمية في الكلى، كما أنّه يُقلّل من احتماليةِ تطورِ الحصى في الكلى، والمَثانة، والرحم.
  • يَحُد من ارتفاعِ ضغط الدمّ: حيثُ يحتوي المورينجا على بعض المركباتِ النباتيّة التي تُقلّل من سماكةِ الشرايين، التي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • يُحسن من صحةِ العين: حيثُ يُساهم في توسع أوعية الشبكية، وتَحُد من الإصابةِ بضعفِ الشبكية، وذلك بفضلِ محتواها العالي من مضاداتِ الأكسدة.


أضرار المورينجا

يُعدّ نبات المورينجا آمنًا عندما يؤخذ عن طريقِ الفم، حيث تُعتبر أوراقه، وثماره، وبذوره آمنةً عند يتمّ تناولها كغذاء، ولكن قد يُسبب تناول المورينجا بعض الآثار السلبية عند استخدامه، حيثُ إنّ تناول جذور المورينجا يمكن أنّ يُسبب الشلّل أو الموت؛ بسبب امكانية احتوائه على بعض المواد السامة، كما أنّه يُنصح بتجنبِ تناولها خلال فترةِ الحمل؛ لأنّها تحتوي على مواد كيميائيّة قد تؤدي إلى حدوث انقباضات الرحم، ممّا يمكن أنّ يتسبب في حدوث إجهاض.[٣]


القيمة الغذائية للمورينجا

يوضح الجدول الآتي المحتوى الغذائيّ في 100غرامًا من أوراق المورينجا المَفرومة والنيئة:[٤]

العنصر الغذائيّة القيمة الغذائيّة
الماء 78.66 غرامًا.
السعرات الحراريّة 64.00 سعرة حراريّة.
البروتينات 9.400 غرام.
الكربوهيدرات 8.280 غرام.
الدهون 1.400 غرام.
الألياف 2.000 غرام.
الكالسيوم 185 ملليغرامًا.
الحديد 4.000 ملليغرامات.
البوتاسيوم 337 ملليغرامًا.
الفسفور 112 ملليغرامًا.
فيتامين ج 51.70 ملليغرامًا.
الفولات 40.00 ميكروغرام.
فيتامين ب1 0.257 ملليغرامًا.
فيتامين ب2 0.660 ملليغرامًا.
فيتامين ب3 2.220 ملليغرام.
فيتامين ب6 1.200 ملليغرام.


مراجع

  1. "6 Science-Based Health Benefits of Moringa oleifera", www.healthline.com, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  2. "What makes moringa good for you?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  3. "MORINGA", www.webmd.com, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  4. "Basic Report: 11222, Drumstick leaves, raw ", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 26-4-2019.Edited.