فوائد بذور الشمر وأضرارها

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥١ ، ٦ مايو ٢٠١٩
فوائد بذور الشمر وأضرارها

فوائد الشمر

توفر بذور الشمر العديد من الفوائد الصحية المُثبتة علمياً؛ والتي نذكر منها ما يأتي:[١]

  • تقليل الشهية: بالإضافة إلى أنّ بذور الشمر تُعطي النكهة للوصفات الغذائية؛ فهي أيضاً تُثبّط الشهية، وذلك لاحتوائها على الأنيثول (بالإنجليزيّة: Anethole)؛ وهو أحد المكونات الرئيسية في الزيوت الأساسية الموجودة في الشمر، والذي يُعدّ العامل الذي يساعد على تقليل الشهية، إلّا أنّ هذا التأثير يحتاج إلى المزيد من الدراسات لتأكيده.
  • تعزيز صحة القلب: يمكن لتناول الشمر وبذوره أن يُعزّز صحة القلب بالعديد من الطرق؛ إذ إنّه يُعدّ غنيّاً بالألياف التي تُقلّل من خطر الإصابة ببعض عوامل الخطر المؤدية إلى أمراض القلب؛ كارتفاع مستويات الكوليسترول، ويحتوي كلّ 87 غراماً من الشمر على 3 غراماتٍ من الألياف؛ أي ما يُغطي 11% من الكمية الغذائية المرجعية للألياف، كما يحتوي الشمر وبذوره على العديد من العناصر التي تساهم في الحفاظ على صحة القلب؛ كالمغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم.
  • زيادة إنتاج حليب الأم: يعتقد بعض الباحثين أنّه يمكن لتناول الشمر أن يساعد المرأة على إنتاج المزيد من الحليب، وزيادة وزن الرضيع، ولكن بعض الدراسات لم تُثبت هذا التأثير بعد.
  • تخفيف أعراض انقطاع الطمث: وجدت بعض الدراسات أنّ تناول الشمر يساعد على تخفيف الهبّات الساخنة (بالإنجليزيّة: Hot flashes)، والحكة المهبلية، والجفاف عند بعض النساء.
  • تقليل الالتهابات: يُعدّ الشمر غنيّاً بمضادات الأكسدة التي تُقلّل من الالتهابات ومؤشراتها، ومن مضادات الأكسدة التي يحملها: فيتامين ج، والكيرسيتين (بالإنجليزيّة: Quercetin).


أضرار الشمر

لا توجد أدلّةٌ كافيةٌ تُثبت سلامة تناول الشمر كعلاجٍ لفتراتٍ طويلة، بالإضافة إلى إمكانية ظهور بعض الأعراض الجانبية نادرة الحدوث؛ مثل اضطرابات المعدة والأمعاء، والإصابة بالنوبات إثر تناول زيت بذور الشمر، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض الأشخاص قد تظهر لديهم حساسيةً في الجلد بسبب تناول بذور الشمر؛ إذ يمكن للأفراد المُصابين بالحساسية تجاه بعض الأطعمة؛ كالكرفس، والجزر، والشيح (بالإنجليزيّة: Mugwort) أن يُصابوا بحساسية الشمر، وفي الحقيقة يمكن لتناول الشمر أن يجعل الجلد أكثر حساسيةً لأشعة الشمس، ممّا يُسهّل تعرُّض البشرة لحروق الشمس، بالإضافة إلى وجود بعض المحاذير التي يجب أخذها بعين الاعتبار؛ مثل:[٢]

  • يمكن ألّا يكون آمناً للمرأة الحامل والمرضع.
  • يُمكن أن يزيد من ميوعة الدم، ممّا يزيد من خطر الإصابة بالنزيف عند المُصابين بميوعة الدم.


القيمة الغذائية للشمر

تُعدّ بذور الشمر غنيّةً بالعناصر الغذائية، ويوضّح الجدول الآتي العناصر الغذائية المتوفرة في 100 غرامٍ من بذور الشمر النيّئة:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء 90.21 غراماً
السعرات الحرارية 31 سعرة حرارية
البروتين 1.24 غرام
الكربوهيدرات 7.30 غرامات
الدهون 0.20 غرام
الكالسيوم 49 مليغراماً
المغنيسيوم 17 مليغراماً
الفسفور 50 مليغراماً
البوتاسيوم 414 مليغراماً
الصوديوم 52 مليغراماً
فيتامين ج 12 مليغراماً
الفولات 27 ميكروغراماً
فيتامين أ 963 وحدة دولية
فيتامين ك 62.8 ميكروغراماً


المراجع

  1. Jillian Kubala (27-02-2019), "10 Benefits of Fennel and Fennel Seeds, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 23-04-2019. Edited.
  2. "FENNEL", www.webmd.com, Retrieved 23-04-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 11957, Fennel, bulb, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 23-04-2019. Edited.