فوائد بذور القرع النيئة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ٢ فبراير ٢٠١٧
فوائد بذور القرع النيئة

بذور القرع

تتميزُ بذور القرع أو اليقطين بطعمها الجوزيّ اللذيذ، والتي يُمكن تناولها نيئةً، أو محمصةً، أو مُضافةً لأنواع السلطات الصيفيَّة، أو يُمكن استخدامها لإعداد الخبز؛ لأنّها تحتوي على مجموهةٍ من المواد الغذائية المعززة للصحة، إذ يوجد فيها نسبةٌ عاليةٌ من المنغنيز، والمغنيسيوم، والفوسفور، والنحاس، والحديد، والتربتوفان، بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات الأساسية لصحة الإنسان مثل: فيتامينE,C,K، كما أنَّها تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ جداً من البروتين عالي الجودة، والأحماض الدهنية الأساسية، ومضادات الأكسدة.


فوائد بذور القرع النيئة

  • تخفض نسبة الكولسترول السيء في الدم؛ لأنّها غنيةً بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مثل: حمض الأوليك.
  • تنظم مستوى السكر في الدم وفقاً لدراسةٍ نُشرت في مجلة السكري ومضاعفاته في العامِ 2010م بأنَّ بذور القرع لها تأثيرٌ إيجابيٌ على مرض السكري؛ لأنّها تنظم مستوى الإنسولين في الدم، وتمنع ظهور مضاعفاتِ ارتفاعه في الجسم من خلال خفض الأكسدةِ في الجسم، بالإضافة لاحتوائها على مركباتٍ نباتيةٍ تمنع الإصابة بسكري الكلى الإعتلاليّ.
  • تُهدئ الجسم وتمنع الشعور بالقلق؛ إذ أظهرت دراسةٌ نشرت في العامِ 2007م في المجلة الكندية لعلم وظائف الأعضاء بأنَّ مادة التربتوفان وهي من الأحماض الأمينية تخفف حدة القلق؛ لأنَّ الدماغ يستخدم التربتوفان لإنتاجِ مادةٍ تسمى السيروتونين وهو ناقلٌ عصبيٌ للسعادة والشعور بالطمأنينة في الجسم، ويُقلل أيضاً خطر الإصابة بالاكتئاب، بالإضافة إلى وجود مجموعةٍ من مركبات فيتامين ب، وأحماض الأوميغا3 الدهنية التي تعزز عمل الجهاز العصبيّ.
  • تخفف التهاب المفاصل بسبب الزيوت الطبيعية المضادة للالتهابات الموجودةِ فيها، والتي تُعالج مختلف أنواع الالتهابات وبالأخص التهاب المفاصل الروماتيديّ، ويُمكن علاج هذه الحالة من خلال تناول بذور القرع النيئة، أو دهن المفاصل بزيت بذور القرع.
  • تدعم وظيفة المثانة والبروستاتا من خلال مكافحة الأعراض المصاحبة مع فرط نشاط المثانة، وتُساعد في علاج تضخم البروستاتا المعروف بالتضخم الحميد (BPH)؛ إذ تُقلص مركبات الفيتوسترولس الموجودة في بذور القرع تضخم البروستاتا، أمَّا الزنك الموجود فيها فهو يحسن تدفق البول، ويقلل عدد مرات التبول الليليّ.
  • تعزز صحة العظام؛ لأنّها غنية بالفسفور والزنك اللذان يحميان من الإصابة بهشاشة العظام، وتقليل خطر الإصابة بكسور العظام.
  • تحتوي بذور القرع على المغنيسيوم الذي يُحسّن وظائف القلب مثل: ضخ الدم، وارتخاء الأوعية الدمويَّة، وعلاوةً على ذلك تُساعد المعادن الموجودة فيها على السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، وتقي من الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية وخاصة معدن النحاس الذي يجدد خلايا الدم الحمراء، ويحسن تدفق الدم المليء بالأكسجين من القلب إلى جميعِ أنحاء الجسم.
  • تقضي على الديدان المعوية وتمنع بقائها في الجسم؛ لاحتوائها على خصائص مضادةٍ للديدان مثل: الديدان الشريطية، والديدان الدبوسيَّة من خلال مضغ حفنةٍ من بذور القرع على الريق يومياً عدّة أسابيع مع شرب كميةٍ كافيةٍ من الماء بعدها.