فوائد زيت الزيتون لضغط الدم

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٢٥ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
فوائد زيت الزيتون لضغط الدم

زيت الزيتون

شجرة الزيتون من الأشجار المُعمرة ودائمة الخضرة، وتنتشر زراعتها بشكلٍ كبيرٍ في مختلف أنحاء العالم، وتنتمي هذه الشجرة إلى عائلة الزيتيات، حيثُ يتمّ الاستفادة من ثمارها في موسم النضج والقطاف، وعصرها للحصول على الزيت واستخدامه في العديد من المجالات، لا سيما الغذائية منها، ولتناول زيت الزيتون العديد من الفوائد الصحية، منها تنظيم ضغط الدم وخفضه، الذي سنتحدث عنه في هذا المقال.


فوائد زيت الزيتون لضغط الدم

أكدت دراسةٌ علميةٌ حديثة أنّ زيت الزيتون، يخفض ضغط الدم المُرتفع بصورةٍ مُمتازة، بسبب عدم ضرر الدهون غير المشبعة الموجودة فيه على صحة الجسم، وبالتالي تجنب الإصابة بضغط الدم المرتفع، وزيادة مشاكل القلب والشرايين، وقد بيّنت الدراسة أنّ أحماض (نيترو الدهنية) الموجودة في زيت الزيتون، تثبط إنزيم (إيبوكسايد هايدوليز الذائب)، الذي يُنظم ضغط الدم، وهذه الدراسة فندت نتائج دراسةٍ سابقةٍ أفادت، أنّ مشروب النبيذ الأحمر هو المسؤول عن تنظيم ضغط الدم لدى سكان منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، ليتضح لاحقاً أنّ زيت الزيتون الذي تمتاز بزراعته هذه المنطقة، هو السر وراء تلك الفائدة الصحية، ويُذكر في ذات الإطار أنّ زيت الزيتون، يقلل معدل الإصابة بالمشاكل القلبية الوعائية، مثل: السكتة الدماغية، والنوبة القلبية، وقصور عضلة القلب.


فوائد عامة لزيت الزيتون

وقاية الجسم من الإصابة بالسرطان

فهو يحتوي حمض الأوليك، والأحماض الدهنية غير المشبعة التي تحد من تشكل الخلايا السرطانية، عبر تثبيط نشاط الجين السرطاني المسؤول عن ذلك، كما يلعب دوراً مُهماً، في القضاء على الخلايا السرطانية، المُسببة لأورام البروستاتا عند الرجال، وأورام الرحم والثدي عند النساء، بالإضافة إلى أن المواد المضادة للأكسدة في زيت الزيتون، تؤدي إلى تقليل نسبة المواد المسببة للسرطان، التي تتشكل عند طهي اللحوم.


الوقاية من مرض السكري

حيث يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة، عكس بعض الأطعمة والمواد الغذائية التي تحتوي على نسبةٍ عالية من الدهون الثلاثية، التي تُعتبر أحد أسباب الإصابة، بمرض السكري، وأمراض القلب.


تعزيز صحة المرارة

يحفز إفراز هرمونات، الصفراء والبنكرياس بصورةٍ طبيعية، ما يُقلل احتمالية الإصابة بحصى المرارة.


المُحافظة على رشاقة الجسم

حيثُ يمنع تراكم الدهون تحت الجلد، ويُخفض مستوى الكولسترول في الجسم، لذا ينصح خبراء التغذية بإدخاله بشكلٍ رئيسي، في وجبات الطعام اليومية، للحفاظ على الرشاقة والوزن المثالي.


تقوية العظام

حيثُ يحتوي على نسبةٍ جيدةٍ من الكالسيوم الضروري لصحة العظام وتقويتها، لذا فهو علاجٌ فعالٌ لمن يعانون من مشكلة هشاسة العظام.


تنظيف البشرة وتعزيز صحته

يمكن تدليك البشرة بزيت الزيتون بشكلٍ يومي، لتخليصها من الشوائب والأتربة التي تعلق في المسام، كما تستخدم العديد من النساء والصبايا زين الزيتون، لغاية تنظيف البشرة من مساحيق التجميل، لا سيما مكياج العين من الكحل الأسود، والمسكارا.


علاج مشاكل الشعر

يستخدم لترطيب فروة الرأس، ومنع تساقط الشعر، وزيادة نعومته وبريقه، ويمكن في هذا الإطار عمل حمامٍ يوميٍ للشعر من زيت الزيتون.