فوائد زيت الزيتون للأطفال حديثي الولادة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ١١ أكتوبر ٢٠١٨
فوائد زيت الزيتون للأطفال حديثي الولادة

زيادة الوزن عند الخدج

أظهرت الدراسات الحديثة أن التدليك بالزيوت، وخاصة زيت الزيتون (بالإنجليزية:olive oil) يسمح بامتصاص الدهون من خلال الجلد، وأجريت دراسة لتقييم تأثير التدليك بزيت الزيتون على زيادة الوزن عند الخدج، حيث تم تدليك الأطفال ثلاث مرات في اليوم لمدة 15 دقيقة على مدار10 أيام، فأظهرت هذه الدراسة زيادة في الوزن الرضع تبلغ 21غم عند تدليكهم بزيت الزيتون ، في حين أن الزيادة عند تدليك الرضع بدون زيت كانت 7 غرامات فقط، وتبين من خلال النتائج الأثر الإيجابي لزيت الزيتون على زيادة الوزن عند الخدج، وأنه من المستحسن أن يستخدم زيت الزيتون في تدليك الرضع حديثي الولادة.[١]


مصدر للتغذية

ينصح باستخدام القليل من زيت الزيتون في وصفات طعام الطفل من عمر ستة أشهر، لما يحتويه من العديد من الفوائد الغذائية وأهمها:[٢]

  • يحتوي زيت الزيتون على الدهون الأحادية غير المشبعة (بالإنجليزية: monounsaturated fats)، وهي دهون مفيدة تساعد على خفض الكولسترول الضار وزيادة الكولسترول الجيد.
  • يحتوي زيت الزيتون على أحماض اللينوليك (بالإنجليزية:linoleic acid) واللينولينيك (بالإنجليزية:linolenic) كما يحتوي أيضاً على أحماض دهنية موجودة في حليب الثدي، تساهم هذه الأحماض في نمو العظام وتطور الدماغ.
  • يحتوي زيت الزيتون على مجموعة فيتامينات منها فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين د، وفيتامينات ب، وفيتامين ك، وفيتامين هـ.
  • يعتبر زيت الزيتون مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والسرطان.
  • يحتوي زيت الزيتون على خصائص مضادة للالتهابات، التي يمكن أن تمنع أو تحد من شدة مرض الربو (بالإنجليزية: asthma).
  • يساعد زيت الزيتون على تليين الطعام في الأمعاء، مما يجعله مفيداً لتفادي الإمساك والحفاظ على انتظام اخراج الطفل، لكن يجب الانتباه الى أن الإكثار منه قد يسبب الإسهال.
  • يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك يوصي الأطباء وأخصائيو التغذية للأطفال منخفضي الوزن، أو الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التغذية، أو الذين يحتاجون إلى كميات كبيرة من السعرات الحرارية في كمية صغيرة من الطعام.


تخفيف ألم التهاب الأذن

إذا كان الطفل يعاني من ألم في منطقة الأذن، فقد يكون مصاباً بالتهاب في الأذن (بالإنجليزية: Ear Infection)، فإذ لم يكن هناك إفرازات سائلة من أذن الطفل، ولم يتم الاشتباه بوجود تمزق في طبلة الأذن، فيمكن وضع بضع نقاط من زيت الزيتون الدافئ أو زيت السمسم في الأذن المصابة، حيث يساعد ذلك على تخفيف الألم المصاحب لالتهاب الأذن.[٣]


آمن لتدليك الطفل

يوجد العديد من الفوائد لتدليك الطفل حديث الولادة، فهو مهم للتواصل بين الأهل والطفل، ويساعد الطفل على الشعور بالأمان والمحبة، ويحفز أنظمة الجسم المختلفة مثل جهاز المناعة، والدورة الدموية، والهضم، كما يعدّ زيت الزيتون ومن أهم الزيوت النباتية الأمنه وقليلة الحساسية التي تستخدم لتدليك الطفل.[٤]


المراجع

  1. Jabraeile, Rasooly, Farshi , Malakouti (1-5-2016), "Effect of olive oil massage on weight gain in preterm infants: A randomized controlled clinical trial."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 22-9-2018. Edited.
  2. "Olive Oil In Baby Food…?", blog.homemade-baby-food-recipes.com,22-9-2018، Retrieved 22-9-2018. Edited.
  3. Karen Gill (20-11-2017), "Home Remedies for Your Baby’s Ear Infection"، www.healthline.com, Retrieved 22-9-2018. Edited.
  4. "Baby massage", www.cyh.com,1-6-2018، Retrieved 22-9-2018. Edited.