فوائد زيت الزيتون للمخ

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ١٩ فبراير ٢٠١٧
فوائد زيت الزيتون للمخ

زيت الزيتون

يستخرج زيت الزيتون من ثمار شجرة الزيتون التي تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط، والذي يستعمل في الكثير من المجالات ومنها الطبخ، والصيدلة، والطب، وإشعال المواقيد الزيتية، وفي صناعة الصابون، وهو يعتبر من الأغذية الصحية لاحتوائه على الدهون المفيدة والفيتامينات، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد زيت الزيتون.


فوائد زيت الزيتون للمخ

يعتبر زيت الزيتون من الأغذية المفيدة للمخ لأنّه يحتوي على مضادات أكسدة والتي تسمى البولفينول، حيث إنّه يقلل ضغط الدم المرتفع والكولسترول، فهو يحتوي على حوالي 70% من الدهون الأحادية غير المشبعة، ومن ناحية أخرى كشفت دراسة علمية أنّ لزيت الزيتون دوراً مهماً في نمو الأجنة عند الحوامل والأطفال الرضع، فهو ينشط نمو المخ وشبكة الأعصاب عند الجنين والأطفال بعد الولادة، كما أنّه يمنع هدم الخلايا، ويساعد على نمو العظام، ويحسن مستوى الأملاح المعدنية في الجسم، لذلك يُنصح بتغذية الحامل والمرضع بزيت الزيتون.


فوائد زيت الزيتون العامة

جعل الشرايين أكثر مرونة

فهو يحافظ على جدرانها الداخلية والخارجية وبالتالي فإنّه يساعد على جريان الدم بشكل منتظم وحيوي، كما أنّه يقاوم السكتات القلبية والدماغية.


تقليل الشعور بالجوع

يعطي زيت الزيتون إحساساً بالشبع ويقلل الرغبة في تناول السكر، مما يساعد على فقدان الوزن بطريقة سهلة ودون أي مجهود مع الحفاظ على الصحة من خلال تناوله مع الطعام أو السلطة.


المحافظة على الشرايين التاجية

وذلك وفقاً لدراسة أُجريت عام 2011 والتي أثبتت أنّ زيت الزيتون يقلل الإصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية عند النساء، كما بينت أيضاً أنّ الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون لا يصابون بالسكتات القلبية.


علاج حب الشباب

يُخلط زيت الزيتون مع الملح، ثمّ يُدلك بهما على المنطقة المصابة وأيضاً الرؤوس السوداء، وتُفرك المنطقة بلطف وستكون النتيجة مدهشة.


المحافظة على خلايا الدم الحمراء

مع مرور الوقت تتعرض جميع خلايا الجسم للأكسدة مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض الشيخوخة أو الشيخوخة المبكرة والتي تبدأ في سن العشرينات، وبسبب وجود مادة البوليفينول فإنّها تحمي الخلايا من الأكسدة وخصوصاً خلايا الدم الحمراء، وعليه فإنّ زيت الزيتون يحمي القلب بأكمله.


معالجة حروق الشمس

يعتبر زيت الزيتون علاجاً فعالاً لحروق الشمس، بالإضافة إلى أنّه مسكن للآلام، وهو يحافظ على البشرة رطبة وبالمستوى المطلوب، ويتم ذلك بخلط كمية متساوية من قطرات زيت الزيتون والماء ووضع في زجاجة محكمة الإغلاق، ثمّ رجها جيداً حتى يصبح الخليط شبه متجانس، ثمّ رشه على مكان الحروق.