فوائد زيت الزيتون مع الأكل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٦ ، ١٠ يونيو ٢٠١٩
فوائد زيت الزيتون مع الأكل

فوائد زيت الزيتون مع الأكل

يتمتّع زيت الزيتون بالعديد من الفوائد الصحّية، ونذكر من هذه الفوائد ما يلي:[١]

  • غني بمضادات الأكسدة: يحتوي زيت الزيتون على كمّيات كبيرة من مضادات الأكسدة، حيثُ تساعد مضادات الأكسدة على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كما أنّها تكافح الالتهاب، وتساعد على حماية الكولسترول في الدم من الأكسدة، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • مضاد للالتهابات: يتمتّع زيت الزيتون بخصائص مضادة للالتهابات، حيثُ يُعتقد أنّ الالتهابات المزمنة هي المحفز الرئيسي لحدوث الأمراض بما في ذلك السرطان، وأمراض القلب، ومتلازمة التمثيل الغذائي، ومرض السكري من النوع الثاني، والزهايمر، والتهاب المفاصل، والسمنة، حيثُ يقدّر بعض العلماء أنّ الزيوت الموجودة في 50 ملليلتر من زيت الزيتون البكر الممتاز لها تأثيراً مماثلاً لللإيبوبروفين وهو دواء مضاد للالتهابات، كما تشير الأبحاث إلى أنّ حمض الأوليك وهو الحمض الدهني الرئيسي في زيت الزيتون يمكن أن يُقلل من مستويات الالتهاب مثل البروتين التفاعلي.
  • تقليل خطرالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني: قد يرتبط تناول زيت الزيتون بالتأثيرات المفيدة على نسبة السكر في الدم وحساسية الإنسولين، حيثُ أظهرت الدراسة أنّ اتّباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون ساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تزيد عن 40٪.


أضرار زيت الزّيتون ومحاذير استخدامه

يعتبر زيت الزيتون آمناً عند تناوله عن طريق الفم، حيثُ يمكن استخدام زيت الزيتون بأمان بنسبة 14% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، إلّا أنّه قد يُسبب الغثيان لدى عدد قليل من الأشخاص، كما يُحذّر من تناول زيت الزيتون في بعض الحالات الصحّية، ونذكر منها ما يلي:[٢]

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: لا توجد معلومات موثوقة وكافية حول سلامة تناول منتجات الزيتون في فترة الحمل والرضاعة الطبيعية؛ لذلك يُفضّل تجنّب تناول كمّيات كبيرة من زيت الزيتون في هذه الحالة.
  • مرض السكري: قد يعمل زيت الزيتون على خفض نسبة السكر في الدم؛ لذلك يجب على مرضى السكري فحص مستوى سكر الدم عند تناولهم لزيت الزيتون.
  • الجراحة: قد يؤثّر زيت الزيتون على نسبة السكر في الدم، كما قد يؤثّر تناول زيت الزيتون على السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة؛ لذلك يُفضّل تجنّب تناول زيت الزيتون قبل أسبوعين من العملية الجراحية.


القيمة الغذائية لزيت الزيتون

يوضّح الجدول التالي أهمّ العناصر الغذائية الموجودة في ملعقة كبيرة أو ما يعادل 13.5 ملليليتراً من زيت الزيتون:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الطاقة 119 سعرة حرارية
الدهون 13.5 غراماً
الدهون المشبعة 1.864 غرام
الدهون الأحادية غير المشبعة 9.850 غرامات
الدهون المتعددة غير المشبعة 1.421 غرام
الكوليسترول 0 غرام
الحديد 0.08 ملليغراماً
فيتامين هـ 1.94 ملليغرام
فيتامين ك 8.1 ميكروغرامات


المراجع

  1. by Joe Leech, MS on September 14, 2018 (14-9-2018), "11 Proven Benefits of Olive Oil"، www.healthline.com, Retrieved 1-6-2019.
  2. "OLIVE", www.webmd.com, Retrieved 1-6-2019.
  3. "Basic Report: 04053, Oil, olive, salad or cooking ", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 1-6-2019.