فوائد زيت الزيتون والرجيم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ٢٦ مايو ٢٠١٩
فوائد زيت الزيتون والرجيم

فوائد زيت الزيتون والرجيم

يُعتقد أنّ تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون قبل الوجبة قد يؤدي إلى إنقاص الوزن، حيثُ يعمل زيت الزيتون كملينٍ، ممّا يؤدي إلى زيادةِ سرعةِ إخراج الطعام، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحراريّة التي سيمتصها الجسم، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، حيثُ لا يحرق زيت الزيتون الدهون، ولا يمتلك أيّ خواص كيميائيّة تُساهم في حرق السعرات الحراريّة الزائدة، لكن يمكن لفوائده الصحيّة أنّ تؤثر إيجابًا على فقدان الوزن على المدى البعيد، حيثُ يتمّ فقدان الوزن بتقليلِ كميةِ السعراتِ الحراريّةِ المُتناولة، لذا يُنصح باستبدالِ الدهون المُشبعة كالزبدةِ وغيرها بزيتِ الزيتون للحصول على فوائده الصحيّة.[١]


فوائد زيت الزيتون الصحيّة

يُعدّ زيت الزيتون مصدرًا غنيًّا بحمضِ الأوليك الدهنيّ غير المُشبع الأحادي، الذي يمتلك العديد من الفوائد الصحيّة، وفما يأتي أهم فوائد زيت الزيتون:[٢]

  • يمتلك خصائصًا مضادةً للأكسدة: يُعدّ زيت الزيتون البكر الممتاز من المصادرِ الغنيّة بمضاداتِ الأكسدةِ، التي تتميزُ بآثارها البيولوجيّة القوية لحمايةِ الجسم من الأكسدة.
  • يمتلك خصائصًا مضادةً للالتهابات: يحتوي زيت الزيتون على عناصرٍ غذائيّةٍ تُحارب الالتهابات، وتشمل هذه العناصر كلّ من حمضِ الأوليكِ، والأوليوكانثال.
  • يَحُد من الإصابةِ بالتجلطات: بينت الأبحاث أنّ الأشخاص الذين يَستهلكون زيت الزيتون قل لديهم خطر الإصابةِ بالسكتةِ الدماغيّة.
  • يُقلّل من خطرِ الإصابةِ بأمراضِ القلب: يمتلك زيت الزيتون البكر الممتاز العديدَ من الفوائد الصحيّةِ للقلبِ، حيثُ إنّه يُخفض من ضغط الدم، ويُقلّل من خطر تعرض جزيئات الكولسترول الضار (اختصارًا: LDL) للأكسدة، كما يُحسن من وظيفة الأوعية الدمويّة.
  • يُحارب مرض ألزهايمر: قد يُحارب زيت الزيتون مرض ألزهايمر من خلالِ منعِ تراكم لويحات البيتا أميلويد، إحدى مسببات مرض ألزهايمر، داخل خلايا الدماغ.
  • يُقلّل من خطر الإصابةِ بمرضِ السكريّ من النوع الثاني: يُساعد زيت الزيتون، بالإضافةِ إلى اتباع حميةِ البحر الأبيض المتوسط، على التقليلِ من خطرِ الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكريّ.
  • يُساهم في علاجِ التهاب المفاصل الروماتويديّ: يُساعد زيت الزيتون على التقليلِ من آلامِ المفاصل، والتورم الناجم عن التهاب المفاصل الروماتويديّ.
  • يمتلك خصائصًا مضادةً للبكتيريا: يمتلك زيت الزيتون البكر الممتاز خصائصًا مضادةً للبكتيريا، وخاصةً جرثومة المعدة، وهي نوع من البكتيريا التي يمكن أنّ تُسبب قرحة المعدة، وسرطان المعدة.


حقائق تغذوية عن زيتِ الزيتون

يحتوي كلّ 100 غرامٍ من زيتِ الزيتون على ما يأتي:[٣]

العنصر الغذائيّ الكمية
الماء 0.000 غرام.
السعرات الحراريّة 884.0 سعرة حراريّة.
البروتين 0.000 غرام.
الدهون 100.0 غرام.
الكربوهيدرات 0.000 غرام.
الألياف 0.000 غرام.
السكر 0.000 غرام.
الكالسيوم 1.000 غرام.
الحديد 0.560 غرامًا.
البوتاسيوم 1.000 ملليغرام.
الصوديوم ملليغرامان.
فيتامين هـ 14.35 ملليغرامًا.
فيتامين ك 60.20 ميكروغرام.
الدهون المّشبعة 13.80 غرامًا.
الدهون غير المُشبعة الأحادية 72.96 غرامًا.
الدهون غير المُشبعة المُتعددة 10.52 غرام.
الكولسترول 0.000 ملليغرام.


مراجع

  1. "Quick Weight Loss With Olive Oil", www.livestrong.com, Retrieved 19-5-2019. Edited.
  2. "11 Proven Benefits of Olive Oil", www.healthline.com, Retrieved 19-5-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 04053, Oil, olive, salad or cooking", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 19-5-2019. Edited.