فوائد شرب زيت الزيتون للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ٢٨ مايو ٢٠١٥
فوائد شرب زيت الزيتون للأطفال

فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون يُستخرج من الزيتون، ولقد أشار القرآن الكريم إلى أهمّيّة شجرة الزيتون بقوله تعالى :"والتين والزيتون،” ولشجرة الزيتون وزيتها العديد من الفوائد؛ فهو يُستخدم في الطبخ، والطبّ، وعلاج العديد من الأمراض، ويمنع سرطان الأمعاء حيث يمنع تكوّن مادة أركيدونات وهي المسؤولة عن اتّحادها مع مادّة بوستجلاندين المسؤولة عن تكوّن الخلايا السرطانية ، ويُعالج تورّم العقد اللّيمفاوية ومشاكل المفاصل، ويُستخدم لتنظيف الجروح ومضادّ للبكتريا والفطريّات، ومدرّ للبول، ويقوّي جهاز المناعة، ويحتوي على كمّيّة كبيرة من فيتامين (د) و(هـ) ومواد ّتساهم في تقوية الأعصاب، ويُعالج تصلّب الشرايين، ويمنع انسداد الأوعية الدموية، ويساعد في الوقاية من مرض السكتة القلبية أو الدماغية، والوقاية من حصوات المرارة؛ وذلك لأنّ زيت الزيتون يفرز هرمونات الصفراء والبنكرياس، وترطيب ونموّ الشعر وينتج هرمون dth الذي يمنع انسداد بصيلات الشعر، ويخلّص الشعر من القشرة.


فوائد شرب زيت الزيتون للأطفال

هناك العديد من الفوائد لشرب الأطفال لزيت الزيتون؛ لأنه غنيّ بالعناصر الغذائيّة وضروريّ لنموّ الأطفال، ومن فوائده:

  • التخلّص من الإمساك وذلك بتليين المعدة؛ عند شرب ملعقة منه في الصباح قبل الفطار مع عصير اللّيمون.
  • القضاء على قرحة المعدة والتخلّص من الغازات والانتفاخ، ويحافظ أيضاً على الجهاز الهضميّ.
  • القضاء على فيروس سي، والحدّ من انتشاره إلى الخلايا السليمة؛ وذلك بإضافة ملعقة زيت زيتون مع عصير الجريب فروت، وشربه على الريق.
  • يستخدم لتقليل الشهية؛ لأنّه غني بحمض الأوليك الذي يتحوّل إلى أوليوليثانولاميد الذي يعطي الشعور بالشبع وهو غنيّ بالدهون الأحاديّة غير المشبعة، وضبط مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية، ولا يحتوي على الدهون المتحولة أو المهدرجة المضرّة بالصحّة .
  • يُستخدم للأطفال لإزالة طاقيّة المهد بتدليك الشعر به وفركه بفرشاة صغيرة أو قطعة قماش وثم غسله بشامبو الأطفال؛ فيزيل القشور ويقوي الشعر ويخلص الطفل من الأكزيما في حال كان مصاباً بها.
  • يستخدم زيت الزيتون في تدليك جسم الأطفال لفوائده العديدة وترطيب البشرة، ويُستخدم لعلاج طفح حفاض الطفل؛ وذلك بخلط ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من الماء ووضعه مكان الطفح.


كما أنّه يُوصى به للمرأة الحامل لأنّه يحتوي على حمض أوميجا 3 الذي يحسّن من وظائف المخّ، ويحسّن نموّ الجنين ويزيد الذكاء والإدراك لدى الجنين، ويمدّ الجنين بفيتامين هـ، ويعالج البواسير عند المرأة الحامل وذلك بشربه يوميّاً ليجعل الأمعاء أكثر ليونة.

يجب أخذ زيت الزيتون باعتدال حتّى لا تنعكس إضراره سلبيّاً على الجسم.