فوائد عسل النحل وحبة البركة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ١٩ فبراير ٢٠١٧
فوائد عسل النحل وحبة البركة

العسل وحبة البركة

يُعتبر العسل من أشهر الأصناف الغذائية والدوائية التي تُستخدم في علاج الكثير من الأمراض، إضافة إلى قدرته على زيادة جمال البشرة والشعر، وعُرف العسل منذ القدم عند البابليين، والفراعنة، والسومريين، فهو مليء بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، أما حبة البركة، فهي حبوب سوداء صغيرة، وأطلق المسلمون القدامى عليها هذا الاسم نظراً لفائدتها العظيمة في علاج الكثير من الأمراض، وتُعرف أيضاً باسم القزحة، والحبة السوداء، والكمون الأسود، وعندما يُخلط العسل بحبة البركة تتعاظم فوائدهما، وسنتعرف في هذا المقال إلى فوائد العسل مع حبة البركة، وفوائد العسل وحده، وفوائد حبة البركة وحدها.


فوائد عسل النحل وحبة البركة

علاج التهاب الكبد

التهاب الكبد هو مرض فيروسي يُسبب الغثيان، والأرق، ويُطلق عليه أيضاً اسم التهاب الكبد الفيروسي، والتهاب الكبد المصلي، وذلك بخلط ملعقة من مسحوق حبة البركة مع ملعقة من الصبر السقرطي، وكمية كافية من عسل النحل، ثم تناول الخليط في الصباح على الريق، وتكرار هذه الوصفة يومياً لمدة شهرين متواصلين.


علاج حصوات المرارة

تُعرف المرارة بأنها كيس صغير موجود أسفل الكبد لتخزين الصفراء بداخله، وهي المادة التي تصل من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة، وقد تُصاب المرارة بالالتهاب، وقد يتجمع الحصى بداخلها مُسبباً آلاماً في أعلى يمين البطن، وبالإمكان علاج حصى المرارة، وذلك بخلط ملعقة من مسحوق حبة البركة مع ربع ملعقة من المرة الناعمة، وكوب من العسل، وتناول هذا الخليط مرتين في اليوم، مرة في الصباح، ومرةً في المساء، وتُكرر هذه الوصفة يومياً.


علاج الطحال

وذلك بخلط مسحوق الحبة السوداء مع زيت الزيتون، وفي المساء يُسخن الخليط قليلاً، ثم يُوضع على الجانب الأيسر من الجسم في أسفل الضلوع، وفي الوقت ذاته يُشربُ كوب من مغلي الحلبة المُحلى بعسل النحل، والممزوج بسبع قطرات من زيت حبة البركة.


علاج الصداع

وذلك بخلط كميات متساوية من العسل، وحبة البركة، ثم تناول الخليط مرتين في اليوم.


فوائد العسل

  • يُقوي جهاز المناعة، وذلك لاحتوائه على مادة الفلافونيد المضادة للأكسدة، وهي مادة مُقاومة للجذور الحرة التي تتسبب في حدوث السرطان، وفي ظهور علامات الشيخوخة مُبكراً.
  • يمد الجسم بالطاقة، وذلك لاحتوائه على السكريات الطبيعية المفيدة للجسم.
  • يُقوي الشعر، ويقيه من التساقط، وذلك بخلط مقادير متساوية من العسل والزنجبيل، ثم تطبيق الخليط على الشعر، وتركه لمدة عشرين دقيقة، ثم غسله.
  • يشفي الجروح، وذلك بوضعه على المكان المصاب مباشرة.


فوائد حبة البركة

  • تُحسن عمل الجهاز الهضمي، فهي تُقلل الغازات، وتطرد الريح، وتقي من الإصابة بآلام المعدة، والانتفاخ.
  • تُقوي الذاكرة، وتزيد نسبة التركيز، وذلك بتناول نصف ملعقة صغيرة من بذور حبة البركة مرتين في اليوم.
  • تُعالج تقصف الشعر، وذلك بمزج كميات متساوية من زيت حبة البركة، وزيت الزيتون، وقليلاً من زيت اللوز، ثم تدليك فروة الرأس بحركات دائرية، ودهن أطراف الشعر أيضاً، وتغطية الشعر بمنشفة، وتركه لمدة ساعة، وتُكرر هذه الوصفة مرتين في اليوم.