فوائد غذاء الملكات وحبوب اللقاح مع العسل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٢ ، ١٨ أبريل ٢٠١٩
فوائد غذاء الملكات وحبوب اللقاح مع العسل

غذاء الملكات وحبوب اللقاح والعسل

يُعدُّ غذاء الملكات (بالإنجليزيّة: Royal jelly) إحدى منتجات النحل، وهو عبارة عن مادةً كريميّةً بيضاء ينتجها النحل العامل لتغذية الملكة حتى تنمو، وقد استُخدم هذا الغذاء كعلاجٍ بديلٍ للعديد من المشاكل الصحيّة، وذلك من خلال تناوله وحده، أو إضافته إلى نباتاتٍ أخرى، أمّا حبوب لقاح النحل فإنّها تتكون من لعاب النحل، ورحيق النباتات التي جُمعت، كما تتوفّر هذه الحبوب على شكل مكمّلاتٍ غذائيّةٍ تستخدم في الطب البديل، وأما النسبة للعسل فيصنعه النحل عن طريق جمع رحيق الأزهار، ثمّ تحلله الإنزيمات إلى سكر الجلوكوز، والفركتوز، ويخزّن السائل الناتج في أقراص العسل الشمعيّة حتى يتغذّى عليها النحل، ثم يُجفّف السائل بتحريك النحل لأجنحته حتى ينتج العسل، كما يُعتبر العسل مُحلّياً طبيعياً للطعام، ومصدراً جيّداً للطاقة.[١][٢][٣]


فوائد غذاء الملكات وحبوب اللقاح مع العسل

ينتج النحل العديد من المنتجات الأخرى بالإضافة إلى العسل؛ مثل: غذاء الملكات، وحبوب لقاح النحل، وتعدّ هذه المنتجات من الأغذية الصحيّة للجسم، ومع ذلك فإنّه لا تتوفّر أدلّةٍ، أو دراساتٍ تبيّن أنَّ استخدام هذه المنتجات مجتمعة لها فوائد خاصّة، إلا أنَّ كل هذه الأغذية لها فوائد عديدةٍ؛ وفيما يأتي توضيح لهذه الفوائد:[٤]


فوائد غذاء الملكات

يُعدُّ غذاء الملكات من المنتجات عالية القيمة الغذائيّة، كما تمتاز بامتلاك خصائص مضادّة للأكسدة، ومضادة للبكتيريا، والالتهابات، وقد تكون هذه الخصائص هي مصدر فوائد هذا الغذاء للجسم، وفيما يأتي أهم فوائده:[٤]

  • إمكانيّة تخفيف الأعراض المصاحبة لانقطاع الدورة الشهريّة: إذ أشارت إحدى الدراسات إلى أنَّ تناول كبسولةٍ تحتوي على غذاء الملكات، بالإضافة إلى مكوناتٍ أخرى قد حسّن من هذه الأعراض بشكلٍ أفضلٍ من العلاج الوهمي، كما وجدت دراسةٌ أخرى أنَّ تناول هذا المنتج يوميّاً قد يساهم في تحسين مستويات الكوليسترول عند النساء بعد انقطاع الدورة.
  • مفيد للنساء المصابات بالمتلازمة السابقة للحيض: (بالإنجليزيّة: Premenstrual syndrome)؛ حيث بيّنت إحدى الدراسات أنَّ استهلاك الكبسولات التي تحتوي على غذاء الملكات قد خفّف من حدّة الأعراض الناتجة عن هذه المتلازمة مدّة شهرين.
  • إمكانية تسريع شفاء الجروح: إذ أظهرت إحدى الأبحاث أنَّ غذاء الملكات يمكن أن يزيد من انتقال الخلايا الليفية اليافعة (بالإنجليزيّة: Fibroblast) إلى الجرح، لذلك فهي مفيدةٌ لشفاء هذه الجروح.
  • إمكانيّة تقليل ضغط الدم: وذلك حسب ما أشارت له إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أنَّ غذاء الملكات يحتوي على بروتين معيّن قد يُقلّل من انقباض الخلايا الموجودة في جدران الشرايين، ممّا يمكن أن يساهم في تقليل ضغط الدم في الجسم.[٥]


فوائد حبوب اللقاح

أشارت الدراسات عبر السنوات الماضية إلى أنَّ حبوب لقاح النحل تقدّم العديد من الفوائد للصحة، وفيما يأتي أهم هذه الفوائد:[٦]

  • تخفيف الالتهابات: فقد تمتلك حبوب اللقاح تأثيراً مشابهاً لمُضادّات الالتهابات، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنَّ استخدام مستخلصات هذه الحبوب قد قلّل من الالتهاب عند الفئران التي تعاني من انتفاخٍ في أقدامها، كما كشفت دراساتٌ أخرى عن امتلاك هذا المنتج لتأثيرٍ مضادٍّ للالتهابات عند استخدامَه كعلاجٍ لمرض الكبد عند الفئران.
  • امتلاك خصائص قويّة مضادّة للأكسدة: إذ كشفت الدراسات أنَّ حبوب اللقاح قد تمتلك خصائص مُشابهة لخصائص الأطعمة المُخمّرة، وتوجد مضادات الأكسدة بشكلٍ طبيعيّ في العديد من المصادر الغذائيّة النباتيّة، كما تساهم هذه المضادات في الحفاظ على صحة الإنسان، ومكافحة المؤكسدات (بالإنجليزيّة: Oxidants) الضارّة بالصحة؛ مثل: دخان السجائر، والتلوث البيئي.
  • تعزيز صحة الكبد: حيث أشارت الدراسات التي أجريت على الفئران إلى أنَّ حبوب اللقاح قد تساهم في الحفاظ على صحة هذا العضو في الجسم، كما أنَّها قد تساعد على شفائه من التلف، وتجدر الإشارة إلى أنَّ الكبد يُعدُّ العضو المسؤول عن تخليص الجسم من السموم.
  • تقوية جهاز المناعة في الجسم: إذ بيّنت إحدى الدراسات أنَّ حبوب اللقاح قد ثبطت من ردود الفعل التحسّسيّة لدى الفئران، وكشفت دراسةٌ أخرى أنَّ هذه الحبوب تمتلك خصائص مضادة للميكروبات، والفيروسات، والفطريات، ممّا يمكن أن يساعد على القضاء على بعض أنواع البكتيريا المسببة للتسمّم الغذائي؛ مثل: المكورات العنقودية الذهبية (بالإنجليزيّة: Staphylococcus aureus).


فوائد العسل

يمتاز العسل بفوائده الصحية الجمّة، وفيما يأتي أهم هذه الفوائد:[٧][٨]

  • تعزيز مناعة الجسم: إذ أشارت الدراسات إلى أنّ العسل قد يكون علاجاً مفيداً لتقوية المناعة ضدّ مرض الربو (بالإنجليزيّة: Asthma)، والحساسيّة، كما يحتوي هذا الغذاء على الفلافونويدات (بالإنجليزيّة: Flavonoids)؛ التي تزيد من مستويات مضادات الأكسدة في خلايا الجسم، كما يمتاز هذا الغذاء بأنَّ له خصائص مضادّة للسرطانات.
  • المساهمة في تعزيز القدرة على تحمّل لدى الاشخاص الرياضيين: حيث يمكن لتناول العسل قبل ممارسة التمارين وبعدها أن يُعوّض الجسم عمّا خسره من معادن خلال فترة التمرين، كما يمكن تناوله عوضاً عن مشروبات الطاقة، مما قد يساعد على بناء العضلات.
  • خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة: وذلك لاحتواء العسل على مضادات الأكسدة التي قد ترتبط بتقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض.
  • المساعدة على تخفيف المشاكل الهضمية: إذ يمكن أن يساهم تناول العسل في علاج الإسهال، وغيره من المشاكل الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي.
  • علاجٌ فعالٌ للسعال الليلي: وذلك بتناول العسل من قِبَل الأطفال المصابين بالتهاب الجهاز التنفسي العلوي، وخاصةً استخدام عسل الشفويات (بالإنجليزيّة: Labiatae)، والحمضيات، والكينا (بالإنجليزيّة: Eucalyptus).
  • تعزيز شفاء الجروح والحروق: وذلك من خلال تطبيق العسل موضعيّاً على الجلد.


القيمة الغذائيّة للعسل

يُبيّن الجدول الآتي ما تحتويه ملعقة طعام واحدة؛ أيّ ما يُعادل 21 غراماً من العسل من العناصر الغذائيّة:[٩]

العنصر الغذائي الكمية
السعرات الحراريّة 64 سعراً حرارياً
الماء 3.59 مليلترات
البروتين 0.06 غرام
الكربوهيدرات 17.30 غراماً
السكريات 17.25 غراماً
الكالسيوم 1 مليغرام
الحديد 0.09 مليغرام
الفسفور 1 مليغرام
البوتاسيوم 11 مليغراماً
الصوديوم 1 مليغرام
الزنك 0.05 مليغرام
فيتامين ج 0.1 مليغرام


المراجع

  1. "Royal jelly", www.drugs.com,9-10-2018، Retrieved 1-4-2019. Edited.
  2. "What Is Bee Pollen?", www.everydayhealth.com, Retrieved 1-4-2019. Edited.
  3. "Honey", www.eufic.org,18-12-2018، Retrieved 1-4-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Aaron Kandola (10-1-2019), "What are the benefits of royal jelly?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 1-4-2019. Edited.
  5. Pei Fan, Bin Han, Mao Feng, and others (22-7-2016), "Functional and Proteomic Investigations Reveal Major Royal Jelly Protein 1 Associated with Anti-hypertension Activity in Mouse Vascular Smooth Muscle Cells"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 1-4-2019. Edited.
  6. Erica Cirino (20-6-2017), "How Nutritious Is Bee Pollen Exactly?"، www.healthline.com, Retrieved 1-4-2019. Edited.
  7. Krishna Bora (11-1-2019), "Honey: Health Benefits of the Golden Liquid"، www.medindia.net, Retrieved 1-4-2019. Edited.
  8. "Honey", www.mayoclinic.org,18-10-2017، Retrieved 1-4-2019. Edited.
  9. "Basic Report: 19296, Honey", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 1-4-2019. Edited.