فوائد ماء الأرز لبشرتك وشعرك

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ٢٣ فبراير ٢٠١٧
فوائد ماء الأرز لبشرتك وشعرك

ماء الأرز

يُعدّ الأرز من أكثر الأطباق انتشاراً على الموائد العربية، نظراً لسهولة تحضيره، وطعمه المميز والشهي، وإمكانية تحضيره بعدة طرق ونكهات، بالإضافة إلى فوائده التي تعود على جسم الإنسان، وذلك بسبب احتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات المهمّة والضروريّة. لا تقتصر فوائد ماء الأرز على الجسم فحسب؛ بل يدخل في تحضير العديد من الوصفات المهمة للبشرة والشعر.


فوائد ماء الأرز للبشرة

تفتيح لون البشرة

يفتّح ماء الأرز لون البشرة خلال فترة زمنية قصيرة؛ نظراً لاحتوائه على أهم الفيتامينات والمعادن، وتُستخدم هذه الوصفة من خلال وضع ملعقتين كبيرتين من ماء الأرز في وعاء عميق، وإضافة ملعقتين كبيرتين من دقيق الحمص، وملعقة كبيرة من مسحوق الكركم المطحون، ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج، وخلط جميع المكونات مع بعضها البعض جيداً، وبعد ذلك تطبيق الخليط الناتج على كافة أجزاء البشرة، وتركه لمدّةٍ لا تقل عن ربع ساعة تقريباً، حتى يجف تماماً، ومن ثم غسل البشرة بالماء الفاتر والصابون، ويفضّل استخدام هذه الوصفة مرّتين أسبوعياً.


التخلص من الرؤوس السوداء

يساعد ماء الأرز على التخلّص من الرؤوس السوداء المزعجة التي تظهر حول الأنف والعينين، ويُمكن تطبيق هذه الوصفة بوضع بضع قطرات من ماء الأرز تحت العينين مع الفرك الجيّد لمدة خمس دقائق، ومن ثم غسل البشرة بالماء الفاتر.


فوائد ماء الأرز للشعر

ترطيب وتغذية الشعر

يرطّب ماء الأرز الشعر نظراً لاحتوائه على أهم المعادن والفيتامينات، كما يُعطيه الحيوية واللمعان طوال الوقت، وذلك من خلال غسل الشعر بالماء والشامبو المناسب لنوعه، ثم وضع كمية مناسبة من ماء الأرز على كافة أجزائه، مع التدليك الجيد وخاصةً فروة الرأس لمدة لا تزيد عن خمس دقائق تقريباً، وتركه لمدة عشر دقائق، حتى ينشف جيداً، ومن ثم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو جيداً، ويُفضّل استخدام هذه الوصفة مرّتين أسبوعياً.


تنعيم الشعر

يقوي الشعر وينعّمه؛ وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات وأهمها البروتين، ويمكن استخدام هذه الوصفة عن طريق تنظيف الشعر بالماء والشامبو من كافة الأوساخ والجراثيم العالقة فيه، ثم وضع ملعقتين كبيرتين من ماء الأرز على فروة الرأس، مع الفرك بخفّةٍ تامّة لمدة لا تقل عن عشر دقائق باستخدام أطراف اليد، وتركه لمدّةٍ لا تزيد عن ربع ساعة، ومن ثمّ غسله بالماء الفاتر، مع تكرار هذه الوصفة مرّتين أو ثلاث مرات أسبوعياً، ويُمكن أيضاً خلط ماء الأرز مع بعض أنواع الزيوت الرئيسيّة كالخُزامى، وإكليل الجبل.