فوائد مغلي البقدونس للبروستاتا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٤١ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد مغلي البقدونس للبروستاتا

البقدونس

البقدونس من النباتات العشبية ثنائية الحول، يصل ارتفاعه ما بين (6-20)سم، وله أوراق مركبة وسيقان كثيرة تنمو كلها من جذر واحد، ويعود موطنه الأصلي إلى جنوب أوروبا، ويطلق عليه في بعض الأحيان اسم المقدونس أو المعدونس، استعمل البقدونس منذ قديم الزمان، حيث استعمله الفراعنه القدماء في الكثير من الاستعمالات الطبية، وكنوع من التوابل للطعام، ومن خلال المقال سوف نتعرف على أهم فوائد البقدونس، وبخاصة للبروستاتا.[١]


فوائد مغلي البقدونس للبروستاتا

تعد البروستاتا إحدى الأعضاء التناسلية للرجل، ويمكن أن تصاب بالعديد من المشاكل؛ مثل: احتقان البروستاتا، وتضخمها، والتعرض للأورام السرطانية، ولعلاج تلك المشاكل يستعمل مشروب مغلي البقدونس بفعالية، وذلك لاحتواء البقدونس على مادة أبيجنين، وهي إحدى مركبات فلافونويدات، والتي تبطئ نمو وانتشار خلايا سرطان البروستاتا، حيث يمكن تناول كوب منه على فترات متباعدة خلال النهار، على أن يتم تناوله بعد الأكل.[٢]


فوائد البقدونس

يوجد لللبقدونس فوائد عديدة ومنها:[٣]

  • يعد أحد أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد، حيث ينصح خبراء التغذية بإدخال مشروب البقدونس في نظامهم الغذائي.
  • يحافظ على صحة القلب بفعالية، حيث يحول الحمض الأميني هوموسيستين الموجود في الدم إلى جزيئات غير ضارة، كما يخفض نسبة الكولسترول في الدم؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، وبالتالي يقي من الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية.
  • يقي من الإصابة بالأورام السرطانية؛ لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية، وخاصة المركب العضوي المايرسيتيسين، والذي يمنع نمو الأورام، ومواجهة الشقوق الحرة.
  • يعالج آلام القولون ويطهره، فهو يخلص الجسم من الغازات، ويحسن عملية الهضم عن طريق المساعدة على هضم الزيوت والبروتينات والتخلص من الفضلات.
  • يدر البول بشكل طبيعي، وبالتالي يخلص الجسم من السموم.
  • ينظم الدورة الشهرية لدى النساء، وذلك لوجود الأحماض الدهنية، والتي تساعد على توازن الهرمونات المسؤولة عن الطمث، ويمكن استعماله أيضاً كغسول مهبلي لتنظيم اضطرابات الحيض.
  • ينظف الكلى ويدعم وظائفها، ويساعدها على التخلص من السموم المتراكمة فيها، وبخاصة سموم اليوريا، ويعود ذلك بسبب توفر مادة الأبيول والماريستيسين، بالإضافة إلى أنه يستعمل كمطهر للمجاري البولية، ويُذيب الحصى المتكون داخل الكلى، ويمكن تناول مشروب البقدونس المغلي ثلاث مرات يومياً.
  • يستخدم كمضاد للالتهابات، ومسكن للآلام، فهو يعالج آلام الأسنان، ولدغ الحشرات، والكدمات، كما أنه يقلل من الالتهابات الداخلية.
  • يقوي الجهاز المناعي؛ لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات المختلفة وحمض الفوليك.
  • يحسن صحة العظام للنسبة المرتفعة لفيتامين K الموجود فيه، فهو يساعد على زيادة تركيز البروتينات، ويحسن امتصاص الكالسيوم.
  • يعالج بعض المشاكل المتعلقة بالشعر، حيث يستعمل كعلاج لتساقط الشعر، والتخلص من قشرة الرأس عن طريق تنظيف وتطهير فروة الرأس.
  • يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة، وبالتالي يقي من الإصابة بشيخوخة البشرة، كما يعالج الهالات السوداء حول العينين.


المراجع

  1. "Why is parsley so healthy", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27/10/2018. Edited.
  2. "PARSLEY", www.webmd.com, Retrieved 27/10/2018. Edited.
  3. "23 Wonderful Parsley Health Benefits", www.organicfacts.net, Retrieved 27/10/2018. Edited.