فوائد وأضرار زيت السمسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ١٧ أبريل ٢٠١٩
فوائد وأضرار زيت السمسم

زيت السمسم

يتميز السمسم باحتوائه على كميةٍ كبيرةٍ من الزيت مقارنةً بمحتوى المحاصيل المُماثلة له؛ كالفول السوداني، وفول الصويا، وبذور اللفت، ويوجد السمسم في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من آسيا، وإفريقيا، وأمريكا الجنوبية، كما أنَّ بذور السمسم غنيّةٌ بالبروتين، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، ويُضاف زيت السمسم كزيتٍ للطبخ، أو في إعداد الصلصات، والسلطات، ويُعتبر زيت الطهي السائل؛ كزيت الزيتون، وزيت السمسم، وزيت دوار الشمس، والعديد من الزيوت النباتية الصحية الأُخرى خياراً أفضل من الزبدة، أو السمن النباتي، ولكن هناك بعض أنواع الزيوت أكثر صحةً من غيرها، ومن الجدير بالذكر أنَّ كمية، ونوع الدهون التي يحتوي عليها زيت الطهي هي ما تجعله صحيّاً؛ إذ إنَّ زيوت الطهي الصحية تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الدهون غير المشبعة الأحادية؛ التي قد تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم؛ وذلك وفقاً لما أشارت له مقالات هارفارد الصحية، كما قد تحتوي أيضاً هذه الزيوت على دهون متعددةٍ غير مشبعةٍ؛ التي يمكن أن تُحسِّن من صحة القلب.[١][٢]


وتجدُر الإشارة إلى أنَّ هناك نوعان لزيت السمسم وهما؛ زيت السمسم المُكرر، وزيت السمسم المُحمص، ويتباين محتوى بذرة السمسم من الزيت اعتماداً على بذور السمسم؛ فقد تتراوح كمية الزيت ما بين 28 إلى 59% من مكوِّنات البذرة، وبشكلٍ عام تحتوي البذور المزروعة على حوالي 50% من الزيت، كما أنَّ لون طبقة البذور يؤثر تأثيراً بسيطاً على محتواها من الزيت، كما أنَّ عملية تصنيع، ومُعالجة زيت السمسم تختلف من منطقةٍ إلى أخرى، ولذلك فإنَّ الإختلاف الرئيسي بين هذه الأنواع يكون بامتلاك بذرة السمسم قشرةً، أو تكون البذرة مُحمصةً أم لا.[٣]


فوائد وأضرار زيت السمسم

فوائد زيت السمسم

يمتلك زيت السمسم فوائد صحيةٍ عديدةٍ، فقد يقوم بعض الأشخاص بتطبيق السمسم موضعياً على الجلد بهدف تقليل شيخوخة الجلد، وتساقط الشعر، وآثار الصقيع، والصدفية، والثآليل، كما يستخدم لالتئام الجروح، ولإيقاف لدغات الحشرات، وتملُك بذور السمسم خواصاً مضادةً للالتهابات، وللأكسدة المُهمة لصحة الجسم، وتجدُر الإشارة إلى أنَّ الكمية المُتناولة من السمسم تعتمد على عدّة عوامل؛ كعمر الشخص، وحالته الصحية، والعديد من العوامل الأخرى، ولكن لا توجد معلوماتٍ علميةً كافيةً لتحديد الكميّات المسموحة للأطفال والبالغين حالياً، وفيما يأتي بعضٌ من فوائده الصحية الأخرى:[١][٤][٥]

  • المساعدة على تقليل الالتهابات: حيثُ بيّنت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنَّ زيت بذور السمسم يمتلك خواصاً مضادة للالتهابات؛ وقد يعود ذلك بسبب احتوائه على مُركب السيسامين (بالإنجليزيّة: Sesamin)؛ وهو مركبٌ موجودٌ في بذور السمسم، وزيّتها.
  • المساهمة في علاج الانسدادات المعوية الجزئيّة: حيث يمكن أن يُقلل تناول بذور السمسم من التدخل الجراحي لحل هذه المشكلة.
  • المساهمة في علاج الحروق: فقد أشارت الدراسات الأوليّة إلى أنَّ استخدام مرهم حروق يحتوي على زيت السمسم، ومكوناتٍ أخرى كل 4 ساعات قد يُحسِّن من عملية الاستشفاء، ويُقلل من الألم الذي يشعر به الأشخاص المصابين بالحروق.
  • تقليل مستويات السكر في الدم: حيثُ بيّنت الدراسات الأولية أنَّ استخدام زيت السمسم عِوضاً عن زيوت الطهي الأخرى مدّة 45 يوماً يقلل من نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المُصابين بمرض السكري، والذين يتناولون دواء لعلاج مرض السكري.
  • التقليل من التهاب اللثّة: حيث أشار بحثٌ أوليّ إلى أنَّ وضع زيت السمسم حول الفم، وتدليكه مدّة دقيقة في الصباح قبل تنظيف الأسنان مدّة عشرة أيام قد قلل من تَشكُّل اللويحات على الأسنان، ومن التهاب اللثّة عند الأشخاص المصابين.
  • التقليل من ضغط الدم: حيثُ بيّنت دراسة أنَّ استخدام زيت السمسم عِوضاً عن زيوت الطهي الأخرى مدّة 45 إلى 60 يومياً يُقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، والذين يتناولون الأدوية المُخصصة لذلك.
  • المُساهمة في عملية نُمّو الرضع: إذ أشار بحثُ إلى أنَّ تدليك زيت السمسم على جسم الرُّضع مدّة شهرٍ قد ساهم في تحفيز نموهم.


أضرار زيت السمسم

يمكن أن يُسبب تناول بذور وزيت السمسم حساسيةً غذائيةً نادرةً تُمثِّل أقل من 1% من جميع حالات الحساسية الغذائية، ويُمكن أن تتراوح ردود فعل الحساسية من خفيفة إلى شديدة، وتوجد بذور السمسم في مجموعةٍ متنوعةٍ من المنتجات الغذائية، ومستحضرات التجميل، والمكملات الغذائية، والأدوية، لِذا فإنّه من الضروري على الشخص المصاب التأكد من المكونات الموجودة في الطعام المتناول؛ خاصةً أولئك الأشخاص الذين لديهم تاريخٌ للإصابة بردود الفعل الشديدة، ولذلك يجب عليّهم تجنب الأغذية التي تحتوي عليه؛ كالطحينية، والمخبوزات بأنواعها، والبقلاوة، والفلافل، وبعض الشوربات، والحُمص، وألواح البروتين، والمارجرين، وغيرها، وقد يعاني الشخص المصاب بالحساسية المفرطة من أعراضٍ قد تهدد الحياة، وقد يتطلب عنايةً طبيةً فوريةً لما قد يُعانيه من مشاكل في التنفس، والإغماء، والدوخة، وتسارُع نبضات القلب، والإصابة بسكتة قلبية، وفيما يأتي بعض الأعراض التي يُعاني منها الأشخاص المصابون بحساسية السمسم:[٦][٧][٨]

  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • الإسهال.
  • صوت مبحوح.
  • الانتفاخ.
  • القشعريرة.
  • ألم في البطن.
  • السُعال
  • الشعور بالحكة في الحلق أو الفم.
  • احمرار في الوجه.


القيمة الغذائية لزيت السمسم

يُوضِّح الجدول الآتي المواد الغذائية الموجودة في ملعقةٍ كبيرةٍ؛ أي ما يُعادل 13.6 مليليتراً من زيت السمسم:[٩]

العنصر الغذائي الكمية
السعرات الحرارية 120 سعرةً حراريةً
الماء 0 مليليتر
البروتين 0 غرام
الدهون 13.6 غراماً
السكريات 0 غرام
الكربوهيدرات 0 غرام
فيتامين هـ 0.19 مليغرام
فيتامين ك 1.8 ميكروغرام
الكالسيوم 0 مليغرام
الأحماض الدهنية المشبعة 1.931 غرام
الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة 5.399 غرامات
الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة 5.671 غرامات
الكوليسترول 0 مليغرام


المراجع

  1. ^ أ ب "SESAME", www.webmd.com, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  2. Diana Rodriguez (11-12-2018), "How to Choose a Healthier, Tastier Cooking Oil"، www.everydayhealth.com, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  3. "Sesame Oil", www.docplayer.net, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  4. Marsha McCulloch (13-2-2019), "15 Health and Nutrition Benefits of Sesame Seeds"، www.healthline.com, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  5. Zhen Ling, Jun Sheng, Cong Yuan and others (2-2012), "Therapeutic value of sesame oil in the treatment of adhesive small bowel obstruction"، www.sciencedirect.com, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  6. G. Kanny, C Hauteclocque, D. A. Moneret‐Vautrin (12-1996), "Sesame seed and sesame seed oil contain masked allergens of growing importance"، www.onlinelibrary.wiley.com, Retrieved 28-3-2019. Edited.
  7. Jenna Fletcher (10-8-2018), "Foods to avoid with a sesame allergy"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-3-2019. Edited.
  8. "SESAME ALLERGY", www.foodallergy.org, Retrieved 28-3-2019. Edited.
  9. "Basic Report: 04058, Oil, sesame, salad or cooking", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 27-3-2019. Edited.