فوائد ومضار زيت الزيتون

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٠ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٨
فوائد ومضار زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون خاصة البكر الممتاز (بالانجليزية: Extra Virgin) من الخيارات الصحية للجسم، حيث يمتلك الفوائد الصحية التالية:[١]

  • غني بالدهون الصحية: يحتوي زيت الزيتون على الدهون الأحادية غير المشبعة، حيث يُعدّ حمض الأوليك من الأحماض الدهنية السائدة في زيت الزيتون وتشكل نسبة 73% من إجمالي العناصر الموجودة فيه. وبشكل عام تعتبر الدهون غير المشبعة مقاومة للحرارة، لذا فإن زيت الزيتون البكر من الخيارت الجيدة للطهي، أما بالنسبة لحمض الأوليك أثبتت الدراسات قدرته في تقليل الالتهابات، كما يمتلك تأثير واضح على الجينات المسببة للسرطان.
  • غني بمضادات الأكسدة: يحتوي زيت الزيتون على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وتقي من الالتهابات، وتحمي الكولسترول في الدم من التأكسد.
  • الوقاية من أمراض القلب: بيّنت العديد من الدراسات أن سكان الشرق الأوسط هم الأقل عرضة للإصابة بامراض القلب، ويعود الفضل إلى زيت الزيتون الذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهاب، والمضادة للأكسدة، والوقاية من الجلطات، بالإضافة إلى قدرته على خفض مستويات ضغط الدم، فقد أظهرت دراسة أن زيت الزيتون يُقلل الحاجة إلى أدوية ضغط الدم بنسبة 48%.
  • خسارة الوزن: على عكس الزيوت الأخرى يتميز زيت الزيتون بخصائصه في إنقاص الوزن، حيث أثبتت دراسة أن الحمية الغنية لها علاقة بارتفاع في مستويات مضادات الأكسدة في الدم، بالإضافة إلى فقدان الوزن.
  • الوقاية من السكري: فقد ثبتت قدرة زيت الزيتون في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني بحوالي 40%.
  • الوقاية من التهاب المفاصل: تتميز مكملات زيت الزيتون بقدرتها على التقليل من الالتهابات، والحد من الجهد التأكسدي خاصةً لدى الأفراد الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • غني بمضادات البكتيريا: يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية التي تستطيع بدورها تثبيط أو القضاء على البكتيريا، ومثال عليها بكيتريا الملويّة البوابيّة (بالانجليزية: Helicobacter pylori) التي تعيش في المعدة وتسبب تقرحات في المعدة، وسرطان المعدة.


مضار زيت الزيتون

قد يسبب تناول زيت الزيتون عدة مخاطر صحية نذكر منها ما يلي:[٢]
  • السمنة: تحتوي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على 120 سعرة حرارية، لذا فإنّ تناول كميات كبيرة قد يسبب زيادة في الوزن، وإلحاق الضرر بمظهر الجسم.
  • أمراض القلب والدماغ: حيث يسبب الإفراط في تناول زيت الزيتون حدوث أمراض القلب، والنوبة القلبية، والسكتة الدماغية.


العناصر الغذائية

وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية (بالانجليزية: United States Departement Of Agriculture) فإن 100 مللي ليتر من زيت الزيتون يحتوي على العناصر الغذائية التالية:[٣]

  • السعرات الحرارية: 800 سعرة حرارية.
  • الدهون: 93.3 غراماً تُقسم إلى 13.33 غراماً دهون مشبعة، و 66.6 غراماً دهون أحادية غير مشبعة.
  • الكربوهيدرات والبروتين: يعتبر زيت الزيتون خالياً من الكربوهيدرات والبروتين.


المراجع

  1. Joe Leech (14-9-2018), "11 Proven Benefits of Olive Oil"، healthline, Retrieved 16-12-2018. Edited.
  2. Melanie Greenwood, "Can Too Much Extra Virgin Olive Oil Be Bad for Your Health?"، livestrong, Retrieved 16-12-2018. Edited.
  3. Christian Nordqvist (11-12-2017), "What are the health benefits of olive oil?"، medicalnewstoday, Retrieved 16-12-2018. Edited.