قائمة بطعام مرضى السكري

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠١ ، ٣ يونيو ٢٠١٩
قائمة بطعام مرضى السكري

مرض السكري

يعدّ مرض السكريّ واحداً من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً في وقتنا الحالي؛ بحيث تعاني منه نسبة كبيرة من الناس، ويُعرف على أنّه متلازمة تسبب ارتفاعاً في نسبة السكر في الدم، وتنتج عن هذا الارتفاع حاجة ماسّة من الجسم للأنسولين، ويؤدي مرض السكّري إلى حدوث مضاعفات مختلفة للمريض، سواء على المدى القريب أم البعيد، وقد تنتهي بالوفاة مبكراً، لكن من ناحية أخرى هناك العديد من الوسائل والطرق التي تساعد على السيطرة عليه مثل تناول وجبات طعام معينة، والابتعاد عن أكل معين، وأخذ أدوية السكر، وسنقدم في هذا المقال قائمة طعام مرضى السكريّ.


قائمة طعام مرضى السكري

  • دقيق الشوفان: يمتلك نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، كما أنه يخفف من عمليّة هضم الكربوهيدرات الأخرى، لذلك فتناوله يزيد من إفراز الجلوكوز في مجرى الدم، ويمنع من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وذلك من خلال تناول أربع حصص من الشوفان يومياً للتقليل من نسبة خطر تطور مرض السكريّ بنسبة 30%.
  • القرفة: تحتوي القرفة على مركبات قادرة على تحفيز مستقبلات الأنسولين في الخلايا، وذلك يؤدي إلى تحسين قدرة الجسم على امتصاص مادة السكر في الدم، بتناول نصف ملعقة صغيرة من القرفة بشكلٍ يومي لخفض نسبة السكر في الدم بنسبة تسع نقاط بالمقارنة مع مرضى السكر.
  • العنب: أثبتت دراسات من جامعة هارفارد أنّ الناس الذين يتناولون حصتين من الفاكهة في الأسبوع الواحد تقل لديهم نسبة الإصابة بمرض السكريّ، بنسبة 23% بالمقارنة مع الناس الذين يتناولون حصة واحدة من الفاكهة في الشهر.
  • البقوليات: تحديداً الفاصولياء، حيث تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وبروتين خالٍ من الدهون، وألياف قابلة للذوبان، والتي بدورها تنظّم نسبة السكر في الدم، وتعطي شعوراً بالشبع.
  • البيض: يُوفر نسبة عالية من البروتين المشبع، وتحديداً للأشخاص المصابين بمرض السكريّ، فتناول بياض بيضة كبيرة في اليوم يزود الجسم بـ 16 سعرة حراريّة، و4 غرامات من البروتين، والتي بدورها تنظّم عمل السكر في الدم، وتفقد الوزن.
  • منتجات الألبان: تحتوي على الكثير من العناصر الغذائيّة التي تزيد من حساسيّة الأنسولين، مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين د، وغيرها الكثير، فتناول وجبة واحدة من الألبان بشكل يوميّ يقلل من خطر مقاومة الجسم بالأنسولين، وذلك بنسبة 20%.
  • السمك: يحتوي على نسبة عالية من حمض الأوميغا 3 الدهني، ويقلل من خطر الإصابة بالتهاب الدم، وينظم من عمل السكر من الدم، ويعتبر من أفضل أنواع اللحوم لمرضى السكريّ.


فيديو عن كيفية مراقبة علاج السكري

للتعرف على المزيد من المعلومات عن كيفية مراقبة علاج السكري شاهد هذا الفيديو.