قوارب الصيد

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٤٨ ، ٧ مايو ٢٠١٦
قوارب الصيد

قوارب الصيد

وهي مراكب تستخدم في اصطياد الأسماك في مختلف المسطحات المائية من أنهار، وبحار، ومحيطات، وتتوفر بعدة أنواع وأحجام لخدمة الأنواع المختلفة من صيد الأسماك كالصيد التجاري، والصيد الترفيهي، وغيرها، وبحسب الإحصائيات التي قامت بها منظمة الأغذية والزراعة في عام 2004 للميلاد فإن عدد قوارب الصيد التجارية تزيد عن أربعة ملايين قارب، بالإضافة إلى 1.4 مليون قارب بسطح مغلق.


تعمل معظم هذه القوارب على المحركات الكهربائية، بينما يتوفر حوالي 1.8 مليون قارب صيد بالشكل التقليدي المكشوف، والتي تعمل على الأشرعة والمجاديف فقط، وغالباً ما يستخدم النوع الأخير منها من قبل الصيادين الحرفيين، كما بينت المنظمة صعوبة حصر أعداد قوارب الصيد الترفيهية، والتي تختلف في أحجامها ما بين الزوارق الصغيرة إلى القوارب السياحية الضخمة.


معايير قوارب الصيد

حتى الخمسينيات من القرن المنصرف كان هناك معايير موحدة يتم اتباعها في صناعة قوارب الصيد في مختلف بلاد العالم، مع وجود اختلافات بسيطة في تصاميمها، بحسب أحواض السفن والميناء الذي ترسي فيه، وغالباً ما كان يتم بناؤها بشكل كامل من الخشب.


لم يعد بناء قوارب الصيد من الخشب أمراً محبّباً، خاصة مع التطورات التي شهدها عصرنا الحالي، حيث أصبحت شركات صناعة القوارب تتجه إلى تصنيع القوارب من مواد خام أكثر قوةً وتحملاً للظروف القاسية التي تواجهها القوارب أثناء وجودها في المياه، وتوجهت الكثير من هذه الشركات إلى تصنيع قوارب الصيد الصغيرة الحجم من ألياف الزجاج ذات القدرة العالية على التحمل، أما قوارب الصيد الكبيرة الحجم فيتم تصنيعها من الفولاذ الصلب.


أنواع قوارب الصيد

قوارب تجارية

تستخدم من قبل الشركات المتخصصة في صيد الأسماك، وغالباً ما تكون مجهّزة بالمعدات والآلات المختلفة التي تستخدم في صيد الأسماك وتسهل منه، وتختلف القوارب المستخدمة في الصيد التجاري بحسب تصميماتها، وأصناف السمك التي تتخصص باصطيادها وطريقة الصيد التي تتبعها، فمنها قوارب الترولة، وقوارب الشباك السينية، وقوارب الخيوط السنارية، وقوارب الصيد بالفخ.


قوارب حرفية

تستخدم قوارب الصيد الحرفية من قبل الشعوب المحلية التي تعيش على ضفاف الأنهر والبحار والمحيطات، وذلك بهدف صيد الأسماك لتحقيق الربح المادي، وتوفير ظروف المعيشة الجيدة لعائلاتهم وأسرهم، وغالباً ما تكون مصنوعة يدوياً من موادّ بسيطة متوفرة في البيئة المحلية.


قوارب ترفيهية

وتستخدم هذه القوارب بهدف القيام برحلات الصيد الترفيهية وغيرها من الرياضيات المائية الممتعة، ولا يكون الهدف منها الصيد للربح المادي بل الصيد للمتعة والتسلية.

294 مشاهدة