قواعد لعبة كرة السلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ٢١ فبراير ٢٠١٨
قواعد لعبة كرة السلة

كرة السلة

كرة السلة هي لعبة رياضية عالمية يشترك فيها عشرة لاعبين مقسمين إلى فريقين، وكل من هؤلاء اللاعبين لديه مهمّة في حماية سلته وتسجيل نقاطٍ في سلة الفريق الخصم من خلال التصويب عليها، وتحديد خطة لعبٍ إمّا أن يكون أساسها الهجوم أو الدفاع.


ملعب كرة السلة

ملعب كرة السلة مستطيل بطولٍ يقارب 28-30 م بالإجمال، ويبلغ عرضه حوالي 15-18 م، ويمتاز بوجود دائرة كبيرة يبلغ قطرها حوالي 7.2 م يقسمها من المنتصف خط أبيض عرضه لا يتجاوز 5 سم، وترتفع سلته عن الأرض ما يقارب بين 2-3 م، أما بالنسبة لأرقام اللاعبين فإنه محدد بين الأرقام من 4-15.


كيفية ممارسة كرة السلة

ينقسم ملعب كرة السلة إلى قسمين متساويين من خلال الخط المرسوم في وسطه، وكل من الفريقين يتمركز حول قطر هذه الدائرة للاستحواذ على الكرة بوقتٍ لا يتعدى العشر ثوانٍ، ويعتبر الفريق الذي معه الكرة فريق هجوم، أمّا الآخر فيكون فريق الدفاع، وتبقى الكرة مع الفريق المهاجم إلا في حالة وصوله إلى الجزء الخلفي من خط المرمى؛ بحيث تتحول لفريق الدفاع، وتتنقل الكرة في أرجاء الملعب عن طريق التمرير والمرواغة، ويستمر أثناء اللعب محاولات الفريقين سرقة الكرة، ومتابعة تمريرها، وإذا تمّ تسجيل هدفٍ في السلة يُحتسب نقطتين للفريق الذي قام بالتسديد وبعدها تنتقل الكرة للفريق الآخر، وأمّا إذا كانت الكرة من خارج قوس المرمى فإنها تحتسب ثلاث نقاط، وبالنسبة للرمية الحرة تسجّل بنقطة واحدة، وتُمنح للفريق بالاعتماد على عدد الأخطاء التي ارتكبت في منتصف خطّ اللعب أو بحسب نوع الخطأ المرتكب من قبل الفريق الآخر، وفي الشوط الثاني من المباراة أي في الربع الثالث منها، يتم تغيير أقسام الملعب وتبديل سلة كلّ فريق.


أخطاء في لعب كرة السلة

تقضي هذه اللعبة بالتقيّد في قواعدها وذلك بتجنّب العديد من الأخطاء والانتهاكات أثناء هذه اللعبة:

  • الأخطاء الشخصية: وهي شاملة لأي نوع من الاتصال الجسدي غير قانوني مثل: الضرب، والدفع، والصفع، والقبض سواء أكان من منطقة الخصر أو الكتف، أو حظر اللاعب الآخر عن القيام بدوره.
  • عقوبات الكراهية الشخصية: وتتمثل في عرقلة اللاعب أثناء استعداده للتصويب، ويعطى في هذه الحالة ضربتين من الضربات الحرة، إذا تمّ تسديد الأولى منها يقوم بأداء الثانية أما إذا لم تتمّ الأولى فإنّ الكرة تصبح حرة، أمّا إذا تمت عرقلة اللاعب أثناء تصويبه للهدف، يتم منحه ثلاث رميات حرة.
  • في أثناء اللعب إذا تمت عرقلة اللاعب، تُعطى الكرة للفريق الموجود فيه ويحسب خطأ على اللاعب.
  • الخطأ الفاضح: يقصد به اتصال عنيف مع الخصم ويشمل الضرب، والركل، واللكم، ويضمن هذا للفريق الآخر الضربات الحرة والاستحواذ على الكرة بعد أداء الضربات.
  • الخطأ المقصود: تتمثل بالاتصال الجسدي بين اللاعبين دون هدف الاتصال على الكرة، وعاقبة هذا الخطأ تترك للحكام والمسؤولين.
  • المشي وعدم التمرير: القيام بأكثر من خطوة ونصف من دون مراوغة أو تمرير.
  • التنطيط المزدوج: وتتمثل بمراوغة اللاعب للكرة باستخدام كلتا يديه على الكرة في نفس الوقت أو القيام بتمرير وهمي مع بقاء الكرة في يده.
  • انتهاك المنطقة الخلفية من مرمى الفريق الخصم: عبور الهجوم لخط منتصف الملعب حكمة، ولا يمكن أن يعودوا عبر هذا الخط خلال الاستحواذ على الكرة، وإذا قاموا بذلك، تمنح الكرة للفريق الآخر للتمرير داخل اللعب.
  • ضيق الوقت: الكرة تبقى مع كل لاعب خمس ثوان وإذا لم يقم بتمريرها تُمنح للفريق الآخر، ويجب على اللاعب أن يسدد الكرة خلال فترة معينة أثناء التصويب.


فيديو حول كرة السلة

تعرف على رياضة كرة السلة في الفيديو.