كم عدد سكان محافظة تعز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٥ ، ٢٨ نوفمبر ٢٠١٦
كم عدد سكان محافظة تعز

محافظة تعز

تعز هي محافظة عربيّة يمنيّة يعود تاريخها إلى النصف الأول من القرن السادس الهجري، وتقع جغرافياً في جهة الجنوب الغربي من اليمن، وتقع فلكياً بين خطي طول 45 درجة إلى 43 درجة شرق خط غرينتش، وبين دائرتي عرض 14 درجة إلى 12 درجة شمال خط الإستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 10.321 كم²، وتتبع إدارياً إلى الإقليم الفدرالي الجند، وتقسم إدارياً إلى ثلاث وعشرين مديريّة.


عدد سكان محافظة تعز

تحتلّ محافظة تعز المرتبة الأولى بين المحافظات اليمنيّة من حيث عدد السكان، إذ بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2011 ميلادي 2.885.000 مليون نسمة، حيث إنّهم يشكلون نسبة 12.2% من سكان اليمن، وبلغ عددهم حسب إحصائيات عام 2009 ميلادي 2,727,186 مليون نسمة، وحسب إحصائيات عام 2004 ميلادي 2.393.425 مليون نسمة.


يتحدث سكان تعز اللغة العربيّة التي تعدّ لغة رسميّة في دولة اليمن، أما الديانة فيدين غالبيّة سكانها بالدين الإسلامي، كما يعمل سكانها في العديد من القطاعات المختلفة مثل:

  • القطاع الزراعي: كزراعة البن، والحمضيات، والفواكه، والموز، والمانجو، والحبوب، والخضار، والرمان.
  • القطاع الصناعي: كصناعة المواد الغذائيّة، والإسمنت.
  • قطاع الثروة الحيوانيّة: كصيد الأسماك، وتربية الماشية كالأغنام والإبل، وتربية الدواجن.
  • قطاع الثروات المعدنيّة: المتمثل في استخراج وإنتاج النحاس، والكوبلت، والنيكل، والبلاتينيوم.
  • قطاع السياحة: تضمّ المحافظة عدداً وفيراً من المعالم السياحيّة والتاريخيّة منها قلعة مسور، وقبة المحولي، وجامع الجند التاريخي، ومدرسة المظفريّة، وجزيرة ميون، وحصن العك بن عدنان، وضريح الشيخ عبد الهادي السودي، وباب موسى، وحصن منيف، ومدينة جبأ.


مناخ محافظة تعز وتضاريسها

يتميز مناخ المحافظة بالتنوع والاختلاف، ففي المناطق الجبليّة تتميز بمناخ بارد في فصل الشتاء ومعتدل في فصل الصيف، والمناطق المنخفضة تتميز بمناخ معتدل في فصل الشتاء وحار في فصل الصيف، والمناطق الغربيّة تتميز بمناخ ساحلي صحراوي حار في فصل الصيف ودافئ في فصل الشتاء.


تتنوع تضاريس سطح المحافظة بين السلاسل الجبليّة كجبل سورق، وحبشي، والوازعيّة، والأودية المائيّة كوادي الرام، وورزان، والأودية الجافة كوادي الشويفة، والمصلي، والسودان.


معلومات عن محافظة تعز

  • يحدّ المحافظة كلّ من محافظة إب، ومحافظة لحج، ومحافظة الضالع، ومحافظة الحديدة، والبحر الأحمر.
  • تتميز المحافظة بتنوع الغطاء النباتي فيها كأشجار الطنب، والأثل، والطلح، والذرح، والسمر، وبتنوع الحيوانات البرية والطيور كالصقر، والحجل، والعقاب، والبومة، والسبع، والقرد، والأرانب، والقنفد.
  • تعتبر محميّة الريامي التي تقع في مديريّة حيفان من أهم المحميات الطبيعيّة في المحافظة.
  • تشتهر المحافظة بعدة أسماء أُطلقت عليها كعدينه ولواء تعز.