كم يحتاج الجسم من البروتين

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٦ ، ١٥ مايو ٢٠١٩
كم يحتاج الجسم من البروتين

كمية البروتين التي يحتاجها الجسم

يُعدّ البروتينُ مهمّاً لجسم الإنسان، ولذلك فإنّ عدم حصول الجسم على حاجته من البروتين من خلال النظام الغذائي تؤثر في صحّة وتكوين الجسم، ويختلفُ مقدارُ البروتين الذي يحتاجه الجسم من شخص لآخر، وتوصي معظم منظمات التغذية الرسمية بتناول كميّاتٍ معتدلةٍ من البروتين، أمّا الكمية الغذائية المرجعية (بالإنجليزية: Dietary Reference Intake) له فهي 0.8 غرام من البروتين لكلِّ كيلوغرامٍ من وزن الجسم، ويعتمد اختلاف كميّة البروتين التي يحتاجها أيُّ فردٍ على العديد من العوامل؛ بما في ذلك مستوى النشاط، والعمر، وكتلة العضلات، والهدف من اللياقة البدنية، والحالة الصحية للفرد.[١]


أنواع البروتين

هناك ثلاثة أنواع من البروتين في الأطعمة، وهي:[٢]

  • البروتين الكامل: والتي تحتوي على جميع الأحماض الأمينيّة الأساسيّة، ويمكن الحصول عليها من المصادر الحيوانية، مثل: اللحوم، والألبان، والبيض.
  • البروتين غير الكامل: والتي تحتوي على حمض أميني أساسي واحد على الأقل، ويمكن الحصول عليها من المصادر النباتية، مثل: البازلاء، والفاصولياء، والحبوب.
  • البروتين التكميلي: حيث يمكن الجمع بين اثنين أو أكثر من الأطعمة التي تحتوي على بروتينٍ غير كامل للحصول على بروتينٍ كامل، مثل: الأرز مع الفاصولياء، أو الخبز مع زبدة الفول السوداني.


البروتين ونزول الوزن

يساعد البروتين على نزول الوزن أو الحفاظ عليه؛ ولذلك فقد شاع استخدامه في العديد من الأنظمة الغذائيّة التي ترتبط بفقدان الوزن، ووجدت الكثير من الدراسات، بما في ذلك دراسة نُشرت عام 2015 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أنّ البروتين قد يساعد الأشخاص على فقدان الوزن أو الحفاظ عليه؛ ويعود السبب في ذلك إلى أنّ استهلاك المزيد من البروتين له تأثير إيجابي في عمليات الأيض، كما أنّ الأطعمة الغنيّة بالبروتين تزيد من الشعور بالامتلاء؛ ممّا قد يساعد الأشخاص الذين يتناولون كميّاتٍ كافيةً من البروتين على تناول سعراتٍ حراريّةٍ أقلّ على مدار اليوم، ويساعد على فقدان الوزن بسبب التقليل من السعرات الحرارية.[٣]


المراجع

  1. Kris Gunnars (05-07-2018), "Protein Intake – How Much Protein Should You Eat Per Day?"، www.healthline.com, Retrieved 30-04-2019. Edited.
  2. Christian Nordqvist (24-08-2018), "How much protein does a person need?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-04-2019. Edited.
  3. Moira Lawler (10-12-2018), "What Is Protein? How Much You Need, Benefits, Sources, More"، www.everydayhealth.com, Retrieved 30-04-2019. Edited.